التعليموظائف و تعليم

معلومات عن نهر الامازون

تفسير النهر في المنام | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع مقالنا اليوم في الموسوعة هو معلومات عن نهر الأمازون، حيث تعتبر الأنهار المجاري المائية الطبيعية التي تتكون في الغالب من مياه عذبة وتصب في المحيطات أو البحار، وقد تصب الأنهار في الأراضي الجافة، ويستخدم النهر كمصدر للمياه الشرب وكوسيلة للانتقال بين المناطق، ويعتبر نهر الأمازون أحد أطول الأنهار في العالم، حيث يأتي بعد نهر النيل في الطول، وسنذكر في المقال التالي أهم المعلومات المتعلقة بنهر الأمازون.

جدول المحتويات

معلومات عن نهر الامازون

  • يقع هذا النهر في قارة أمريكا الجنوبية، ويعتبر أكبر نهر في هذه القارة، ويُعد من أكبر الأنهار من حيث معدل التدفق، حيث يزيد معدل تدفقه عن معدل تدفق أكبر 8 أنهار في العالم مجتمعين، كما أنه يمتلك أكبر حوض تصريف موجود في العالم.
  • يطلق عليه اسم `البحر النهر` بسبب زيادة مساحته في موسم الأمطار، حيث يزيد طوله عن 190 كيلومترًا.
  • الدول التي يمر بها النهر هي: غيانا، والإكوادور، وبوليفيا، والبيرو، وكولومبيا، وفنزويلا.
  •  ينتمي سكان الأمازون الأصليون إلى حضارات هندية مختلفة، ويتميزون بالتقسيم إلى قبائل، وتعتمد هذه القبائل على النباتات والفواكه البرية وصيد الحيوانات البرية التي تعيش في المنطقة المحيطة بهم للحصول على الغذاء.

تاريخ اكتشاف نهر الأمازون

تم اكتشاف نهر النيل على يد المستكشف الإسباني `فرانثيسكو دي أوريانا` في عام 1541، وتقدر السجلات الجيولوجية للأرض عمر النهر بحوالي 100 مليون سنة.

يعيش حوالي 2.7 مليون شخص من السكان الأصليين في منطقة حوض الأمازون، ويعتمد هؤلاء السكان بشكل رئيسي على الموارد الطبيعية والغذاء. وقد حدثت العديد من النزاعات بين الدول السبع التي يمر بها النهر، وترجع أسباب هذه النزاعات إلى استغلال الموارد الطبيعية للنهر. ولتجنب حدوث هذه النزاعات، فقد وضعت بعض الدول قوانين للتعاون في هذا الصدد.

المناخ العام لمنطقة نهر الأمازون

يسود مناخ دافئ في هذه المنطقة مع هطول الأمطار في معظم أوقات السنة، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة. وفي شهر سبتمبر، تصل درجات الحرارة إلى 32 درجة، بينما في أبريل تصل إلى 24 درجة. وفي فصل الشتاء، تنخفض درجات الحرارة بشكل حاد نتيجة تأثير كتل هوائية قطبية من الشمال، ويبلغ معدل هطول الأمطار في منطقة حوض الأمازون حوالي 1500 إلى 3000 ملم في السنة.

البيئة الطبيعية في منطقة حوض الأمازون

يتدفق نهر الأمازون عبر أكبر غابات الاستوائية في العالم، وتعيش على ضفافه مجموعة كبيرة من الحيوانات والزواحف والأسماك. تم العثور على أكثر من 370 نوعًا من الزواحف و 3000 نوعًا من الأسماك و 400 نوعًا من البرمائيات، وتُعتبر سلاحف الأمازون العملاقة والتماسيح وأفاعي البواء والأناكوندا من الكائنات الغريبة التي يوجد في المنطقة. كما يوجد عدة أنواع من الأسماك ذات الزعانف وبعض الثديات مثل الدلافين وثعالب الماء العملاقة.

تعتمد جميع الكائنات التي ذكرت بشكل رئيسي على نهر الأمازون للبقاء على قيد الحياة.

أهمية نهر الأمازون

  • تمثل مياه النهر حوالي 20% من إجمالي كمية المياه العذبة الموجودة في العالم.
  • يحتوي النهر على العديد من أنواع الأسماك التي يتم استهلاكها كغذاء أساسي للإنسان، بالإضافة إلى استخراج العديد من أنواع سمك الزينة من النهر، مما يجعل تجارة الأسماك في الجانب البرازيلي من النهر توفر العديد من الوظائف.
  • يعتبر النهر سببًا كبيرًا للتجارة بين دول بوليفيا والإكوادور وكولومبيا، إلى جانب تطوير نظم على الحدود لتسهيل عملية التجارة.
  • تم تطوير العديد من السدود للاستفادة من النهر في توليد طاقة كهرومائية.
  • يُعَدُّ الأمازون وجهة سياحية، حيث يقصدها العديد من السياح والمسافرين لاكتشاف الحيوانات والنباتات التي لا توجد في أي مكان آخر.

لمعرفة المزيد اقرأ ..

ما هو اطول نهر في العالم.

المصادر: 1 ، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى