التغذيةصحة

ما هي اضرار الليمون على الريق

для кухни 69 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي اضرار الليمون على الريق ، الليمون له فوائد كثيرة للصحة، ولكن اضرار الليمون أيضًا كثيرة وفي الغالب تنتج نتيجة الزيادة المفرطة في الاستخدام ، وذلك لاحتواء الليمون على نسبة  كبيرة من الحمضيات فهو من أكثر الفواكه حمضية، لذلك كثرة تناول الليمون الحماضي لها العديد من الأضرار وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرفها هي أضرار الليمون التي يسببها للجسم، لنتجنب خطر الإصابة بهذه الأضرار .

جدول المحتويات

ما هي اضرار الليمون على الريق على الصحة

تهيج الجهاز الهضمي

تتسبب تناول الليمون على الريق مباشرة في شعور بالحرقة الشديدة في المعدة وتهيج الجهاز الهضمي بشكل عام، وبشكل خاص لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء أو ارتفاع في حموضة الأمعاء، وذلك بسبب عدم إغلاق العضلة الموجودة بين المريء والمعدة بشكل كامل لدى هؤلاء الأشخاص، مما يؤدي إلى عودة الحمض الحامضي من المعدة إلى المريء والشعور بالحرقة الشديدة، ولذلك يجب تجنب تناوله بشكل متكرر.

يمكن أن يؤدي تناول الليمون بكثرة أو بشكل متكرر إلى الإصابة بتقرحات في المعدة والتهابات في الجدار المعوي.

تأكل الأسنان وتسوسها

تناول الليمون بكميات كبيرة أو بشكل مباشر دون مزجه بالطعام أو الماء أو المشروبات الأخرى يؤدي إلى تآكل طبقة المينا المحافظة على الأسنان، وبالتالي يضعف الأسنان ويصبحون هشيشين وسهلين التكسُّر، ويزيدون من عرضة التسوس.

يمكن أن يسبب الليمون تهيج الفم واللثة وتآكل الأغشية المخاطية في الفم بشكل عكسي.

تأخير الدورة الشهرية

يتسبب شرب الليمون خلال فترة الطمث في نقص كمية الدم المفقودة من المرأة في هذه الفترة، وغالبًا ما يؤدي إلى قطع الدورة الشهرية وعدم اكتمالها، كما يؤدي إلى تأخير موعدها، ويؤثر على الهرمونات بطريقة سلبية، مما يؤثر على صحة المرأة.

تهيج البشرة وتحسسها

يؤدي وضع الليمون مباشرة على البشرة إلى تهيجها واحمرارها وتعرضها للالتهاب الشديد، وخاصةً بالنسبة للبشرة الحساسة، وإذا تعرضت البشرة لأشعة الشمس بعد وضع الليمون عليها، فقد يتعرض الشخص لحروق شديدة للغاية، نظرًا لتفاعل الشمس مع حمضية الليمون وتحوله إلى مادة حارقة.

التهاب الجلد والجفاف يؤدي إلى ظهور بعض البقع البنية على البشرة.

زيادة الحديد في الدم

يحتوي الليمون على كمية كبيرة من فيتامين سي، ويعمل هذا الفيتامين على زيادة امتصاص الحديد في الدم، ولكن إذا كانت نسبة الحديد في الدم مرتفعة جداً، فقد يزيد الليمون من تراكم الحديد في الكبد وعضلات القلب والغدد الصماء والخصيتين لدى الرجال، مما يعرض الجسم لخطر شديد.

الإصابة بحصوات الكلى

يتسبب تناول الليمون في تكوين حصوات في الكلى بسبب وجود الأوكسالات فيه، التي تتحول في الجسم إلى بلورات تمنع امتصاص الكالسيوم بشكل كامل، مما يؤدي إلى تشكل الحصوات في الكلى.

الشعور بالغثيان والقيء

يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يعد من العناصر الهامة للجسم ويحتاج إليه بشدة. ولكن في نفس الوقت، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لفيتامين سي إلى الشعور بالقيء والغثيان، ويمكن أن يسبب اضطرابات شديدة في المعدة. يحدث ذلك لأن الجسم لا يستطيع امتصاص كميات كبيرة من فيتامين سي، وبالتالي يقوم بدفع الكمية الزائدة إلى الأمعاء، مما يؤدي إلى تشنجات المعدة ويسبب الإسهال.

في النهاية، الليمون من الفواكه التي تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض وتدعم جهاز المناعة وتحارب الجذور الحرة وتقلل التهابات. ومع ذلك، ينبغي استخدامه بحذر وعدم الإفراط في تناوله لتفادي الآثار السلبية على الجسم .

مصدر:1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى