الحالات المرضيةصحة

علاج المرارة بالاعشاب مجرب

علاج المرارة بالاعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنعرض عليكم بعض الأعشاب التي تستخدم لعلاج حصى المرارة والتي تتكون من مواد كيميائية تتجمع في شكل حصوات في المرارة، مما يتسبب في آلام حادة في الصدر أو البطن، وتغير لون الجلد إلى اللون الأصفر، واضطراب في العين وتغير لونها. وتعد هذه الحالة من الحالات التي تحتاج إلى تدخل سريع في العلاج.

ويجب الإشارة إلى أن المرارة تشبه كيسًا صغيرًا يوجد في الجهة اليمنى من الجسم، بالقرب من الجزء السفلي للكبد، وتكمن وظيفتها الرئيسية في هضم الدهون التي تتراكم في تلك المنطقة، ويتم ذلك بمساعدة الكبد الذي يفرز العصارة الصفراوية التي تساعد على إزالة الفضلات. في موسوعة، سنتعرف عن قرب على الأعشاب التي تساعد في علاج المشاكل المرتبطة بها.

علاج المرارة بالأعشاب

هناك عدة أسباب وراء تكون حصوات المرارة، وأهمها ارتفاع نسبة الكوليسترول والبيروبلين في المرارة. قد يكون السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة هو وجود خلل في وظيفة المرارة، مما يؤدي إلى عدم التخلص من المواد الدهنية بشكل كامل. ومن بين طرق علاج المرارة:

النعناع

يتمتع النعناع بفوائد صحية عديدة، حيث يساهم في تفتيت حصى المرارة بفضل مركب التربين الذي يحتوي عليه، مما يساعد على تخفيف الألم الناجم عن تراكم حصى المرارة، ويمكن الاستفادة منه من خلال غلي كمية مناسبة من أوراق النعناع أو كيس شاي النعناع الجاف، ثم إضافة ملعقة من العسل بعد الغليان.

بذر القطونة

يساعد بذر القطونة على تفتيت حصوات المرارة، حيث يساعد في التخلص من مادة الكوليسترول التي تشكل أحد أساسيات المرارة، كما يساعد في تسهيل حركة الأمعاء وتنشيط عملية الهضم، مما يساعد في الوقاية من الإمساك. وللاستفادة منه، يتم غلي ملعقة صغيرة من بذور القطونة وشرب كوب من المشروب المحضر، المضاف إليه ملعقة من العسل. كما يجب الإكثار من شرب الماء بعد تناوله، لأنه يمكن أن يسبب الجفاف.

خل التفاح

يحد من تشكل حصوات المرارة تناول خل التفاح، فهو يتحكم في وظيفة الكبد في إطلاق مادة الكوليسترول التي تساهم في تكوين الحصى، وبالتالي يخفف من آلام الحصى، ويمكن الاستفادة منه من خلال خلط ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء أو عصير التفاح أو عصير الليمون.

بذر الكتان

من بين الأعشاب التي تعين على تفتيت حصوات المرارة، يمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان بعد الوجبات، ويمكن تكرار ذلك لتحقيق نتيجة أفضل.

ومن بين الأعشاب الأخرى التي تساعد على تفتيت حصوات المرارة:
الهندباء: هو عشب يُستخدم للتخفيف من حدة الآلام المصاحبة لحصوات المرارة، ويُستخدم أيضًا للحد من تكون الحصوات، ويتم تناوله عن طريق غلي كمية مناسبة من أوراقه وتصفيتها.
الشبت: يحتوي على دور فعال في تخفيف آلام المرارة، ويتم تناوله عن طريق وضع بعض أوراقه في كوب من الماء المغلي وإضافة ملعقة من العسل.
البابونج: تعتبر عشبة البابونج من الأعشاب التي تساعد على تخفيف الألم، وتناول مغلي البابونج يساعد على تخفيف آلام التهاب المرارة الناتجة عن تراكم الحصوات.

تلك الأعشاب هي مجرد وسائل مساعدة للعلاج، ولكن من الضروري استشارة الطبيب المختص في حالة شعورنا بالأعراض التي ذكرناها سابقًا وخاصةً إذا كان الألم شديدًا. إذ قد تتطلب بعض الحالات الخضوع لعملية جراحية لتفتيت الحصوات والتخلص منها، ولتجنب حدوث ذلك يجب زيادة شرب الماء وتقليل تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

مراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى