التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

علاج القمل بالقرفه مجرب

علاج القمل بالقرفه | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم موسوعة في المقال التالي علاج القمل بالقرفة، وذلك للأشخاص الذين يعانون من حشرات الشعر وما يترتب عليها من حكة وشعور مزعج، والتي لا تدل على أن الشخص المصاب بها مهمل في نظافته ونظافة فروة رأسه، بل هي مشكلة شائعة تحتاج إلى العناية والبحث الجيد للوصول إلى العلاج المناسب الذي يقضي عليها تمامًا، وخاصةً بالنسبة للأطفال الذين يصابون بها بشكل أكثر، وذلك لأنه مشكلة تتطلب اهتمامًا خاصًا.

القمل هو نوع من الكائنات الحية الطفيلية التي تصيب فروة الرأس ونراه كثيراً عند الأطفال في سن الذهاب إلى المدرسة أو الروضة فهو معدي ينتقل من طفل إلى آخر نتيجة الاختلاط واللعب بين المصاب وغيره، سوف نحدثكم في المقال التالي عن العلامات الدالة على الإصابة بالقمل وطرق علاقة بواسطة القرفة.

علاج القمل بالقرفه

  • تشعر الأم بالقلق والشك حول إصابة رأس طفلها بقمل الشعر عندما ترى طفلها يقوم بحكة رأسه بانتظام وعندما تفحص فروة رأسه، قد تجد بعض البقع الحمراء، وعليها أن تتسارع في علاج القمل لأنه يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على صحة الشعر ويتكاثر بسرعة، مما يجعل العلاج أكثر صعوبة.
  • يمكن استخدام القرفة كمكون طبيعي في خلطات القضاء على القمل وعلاجه، وذلك عن طريق استخدامها كغسول أو غليها في الماء وتركها على النار لبضع دقائق لصنع منقوع أو مغلي القرفة.
  • يتكون منقوع القرفة من ماء مغلي يضاف إليه القرفة بعد إزالة الماء عن النار وتركه لبضع ساعات، ثم يستخدم لغسل الشعر.
  • يمكن استخدام القرفة في العلاج بعد تصفيف الشعر، حيث يتم رش شعر المريض بمنقوع القرفة باستخدام بخاخ، ثم يستخدم مشط ذو أسنان ضيقة لتصفيف الشعر، وسيتم ملاحظة خروج القمل مع حركة المشط.

دورة حياة قمل الشعر

  • تضع الإناث بيوضها في أكياس تلتصق بفروة الرأس، وبعد حوالي عشرة أيام يفقس البيض وبعد مرور أربعة عشر يوماً تبدأ في وضع مجموعة أخرى من البيضات.
  • يتم نقل العدوى عن طريق الزحف من الرأس إلى الذيل بالتقارب الوثيق بين الحشرتين، وهي حشرات غير قادرة على الطيران أو القفز.

علاج القمل بالاعشاب

في الفقرة التالية، سنذكر بعض الخلطات الطبيعية لعلاج قمل الرأس باستخدام القرفة والأعشاب:

  • القرفة والنعناع: يتم غلي النعناع والقرفة في الماء على النار، ثم يترك ليهدأ، ويضاف إليهما زيت شجرة الشاي ليتم استخدامها لغسل الشعر وتدليك فروة الرأس، ثم يشطف الشعر جيداً بالماء، ويوضع بعد ذلك الشامبو المضاف إليه بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، ويشطف الشعر جيداً من الشامبو.
  • القرفة واليانسون وزيت جوز الهند: يتم وضع ملعقة كبيرة من القرفة وملعقة كبيرة من اليانسون وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في بخاخ نظيف، ثم يوضع عليهم ماء مغلي حتى يمتلئ البخاخ عن آخره، ويترك ليلة كاملة، وعندئذ يكون جاهزا للاستخدام المباشر على الشعر وفروة الرأس قبل الاستحمام بساعتين، ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو، فيتوفى القمل ويتساقط أثناء التصفيف.

طرق مثالية للتخلص من القمل

  • يجب غسل جميع الأغراض الشخصية للشخص الذي يعاني من القمل، مثل الوسادة والفراش والملابس، حتى لا يتكاثر القمل ويعود مرة أخرى إلى الرأس.
  • لقتل القمل، يُمكن شراء المبيد الحشري (اللوسيون) المتوفر في الصيدليات، ويُوضع على الشعر الجاف، ويُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل بالشامبو والماء الدافئ.
  • يتم تمشيط الشعر بالمشط ضيق الأسنان عدة مرات في اليوم، ويجب الالتزام بمزج القرفة وغيرها من الأعشاب في الشعر، وكذلك استخدام السيشوار ومكواة الشعر التي تنتج درجات حرارة عالية لقتل القمل والبيوض الموجودة في الشعر.

في حالة عدم تحقيق النتائج المرجوة بعد الاستعانة بجميع الطرق والنصائح، وظل المصاب يشعر بالحكة المستمرة، فيجب عليه التوجه مباشرة وعلى الفور إلى الطبيب لأخذ نصيحته ومشورته، حيث لا تغني الوصفات المذكورة في هذا المقال عن استشارة المختصين، إذ أنها تأتي فقط على سبيل الاستشارة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى