أسأل الخبراءالمراجع

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على الغذاء الذي يساعد على تقوية الذاكرة وتحسين الحفظ والاستذكار، فالذاكرة هي قدرة العقل على استرجاع المعلومات والخبرات التي اكتسبها الشخص من مختلف التجارب والتجارب والتجارب، وتنقسم إلى ذاكرة طويلة المدى التي تحفظ الخبرات والذكريات القديمة، وذاكرة قصيرة المدى التي تساعد في تذكر الأحداث الجديدة.

يلاحظ أحيانًا أنه مع تقدم الإنسان في العمر، قد تتعرض ذاكرته للضعف أو يوجد خلل إدراكي بسيط، مما يتسبب في استغراق فترة من الوقت لتذكر الأمور التي مر بها الإنسان.

يمكن الاعتماد على بعض العناصر الطبيعية الموجودة في الطعام والتي تساعد في تحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ وعلاج حالات النسيان المؤقت، وستتم استعراض تلك الأساليب في السطور التالية من موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة

أطعمة تقوي الذاكرة والحفظ

الأسماك الدهنية

تساعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة في تقوية الذاكرة بشكل كبير، حيث تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة وسلامة الدماغ، وتساعد على:

  • يساعد على بناء الخلايا الدماغية والعصبية بشكل سليم.
  • تساعد في عمليات التعلم والتذكر.
  • يحمي الدماغ من التعرض للتدهور العقلي المرتبط بالتقدم في العمر.

الأشخاص الذين يحرصون دائمًا على تضمين هذه العناصر في طعامهم يتميزون بذاكرة قوية وقدرة عالية على الحفظ والتذكر.

عين الجمل (الجوز)

  • ليس من الغريب أن يكون شكل حبة عين الجمل مشابهًا إلى حد كبير لدماغ الإنسان، فهي تحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة للدماغ والتي تعزز الذاكرة وتحسّن القدرات الذهنية والفكرية، مثل مضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والأملاح المعدنية والألياف الطبيعية.

البروكلي

  • تحتوي الخضروات ذات اللون الأخضر بشكل عام على العديد من الفوائد الصحية للدماغ والذاكرة، مثل السبانخ والهليون والفلفل الرومي، ولكن البروكلي هو الأكثر فائدة حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين هـ، مما يجعله فعالًا في تقوية الذاكرة وحماية خلايا الدماغ من التلف.

الشيكولاتة الداكنة

  • تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مواد فعالة تعزز صحة الدماغ وتحسن القدرة على التذكر واستيعاب المعلومات، كما تساعد في نشر المشاعر الإيجابية مثل التفاؤل والطاقة في الجسم، حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة والكاكاو على مضادات الأكسدة والفلافونويدات والكافيين

أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة

البرتقال

  • يحتوي البرتقال على فيتامين جـ الذي يساعد على تقليل معدلات التدهور العقلي والذهني، كما يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر ويمنع تلف الخلايا الدماغية والعصبية.

التوت الأزرق

  • يحتوي التوت الأزرق على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة بسبب وجود مركبات الأنثوسيانين، والتي تعمل على مكافحة التأكسد الذي يمكن أن يسبب الشيخوخة والزهايمر وضعف الحالة العقلية، كما يتمتع بقدرته على تحسين عمل الخلايا الدماغية، مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة بشكل عام وخاصة الذاكرة القصيرة المدى.

أطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز

الحبوب الكاملة

  • تساعد تناول الإنسان الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان، أو المنتجات الغذائية المصنوعة منها مثل الأرز البني والمعكرونة، على تنشيط خلايا الدماغ وتزويدها بالطاقة، مما يساعد على تحسين الذاكرة.

الشاي الأخضر

  • لا تقتصر فوائد الشاي الأخضر على حرق الدهون وخسارة الوزن فحسب، بل إنه فعال بشكل كبير في تحسين الأداء الذهني، ومساعدة التركيز وتقوية الذاكرة، وتساعد على الاسترخاء في عضلات الجسم، وإزالة مشاعر التوتر والقلق، وذلك لأنه يحتوي على الكافيين ومضادات الأكسدة والحمض الأميني “الثيانين” الذي يساعد على زيادة النشاط الذهني وحماية الدماغ من التدهور العقلي الذي يحدث مع التقدم في السن.

البيض

  • تناول البيض بانتظام يساعد على الحفاظ على صحة الدماغ، وتحسين الذاكرة والقدرة على الفهم والاستيعاب، وهما عادة ما تتراجع مع التقدم في العمر.
  • وذلك لأنه من العناصر الغنية ب فيتايمن ب6، فيتامين ب12، حمض الفوليك، الكولين وجميعها عناصر معززة للذاكرة والصحة الذهنية.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى