الطب البديلصحة

فوائد الدخن الطبيه

فوائد الدخن الطبيه | موسوعة الشرق الأوسط

ندرك جميعاً فوائد التبغ الطبية التي تساعد على تحسين الصحة العامة لجسم الإنسان، إذ يحمي الجسم من السموم ويقلل من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. ينمو التبغ بشكل كبير في البلدان النامية وهو عبارة عن حبوب صفراء اللون ويمكن استخدامه على شكل حبوب أو مزجه مع بعض الأطعمة مثل الخبز، والذي يعد مصدراً جيداً للنشويات وغيرها. وسنقوم بشرح ذلك بالتفصيل لاحقاً.

كان الدخن يستخدم قديما كبديل للأزر، إذ كان يتم طهيه بنفس طريقة الأرز ويقدم مع الوجبات الأساسية من كثرة فوائد الدخن التي نستعرضها من خلال موسوعة.

فوائد الدخن الطبيه

يحتوي التبغ على العديد من المكونات المهمة؛ بروتينات ومعادن مفيدة مثل المغنيسيوم والمنغنيز والحديد، ومواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين ب6 الضروري جدا للجسم والذي لا يمكن الاستغناء عنه، وحمض الفوليك والكالسيوم.

فوائد الدخن للشعر

  • مع ارتفاع أسعار المواد الكيميائية المعالجة للشعر، أصبحت المواد الطبيعية خيارًا منافسًا بقوة من حيث النتائج والتكلفة، ومن بين هذه المواد الطبيعية الدخن، والذي يحمي من تساقط الشعر.
  • حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تغذي بصيلات الشعر وتقلل من تساقطه، حيث يعود تساقط الشعر إلى نقص الكيراتين، والدخن يعوض ذلك بما يحتويه من مادة البروتين.
  • يتم تأخير أو منع شيب الشعر من خلال تقليل أكسدة أنسجة الشعر، ونظرًا لاحتواء التدخين على مواد مضادة للأكسدة، فإنه يساعد في تأخير شيب الشعر عن طريق تقليل تآكل الأنسجة.
  • يتم استخدامه لعلاج قشرة فروة الرأس والإكزيما والصدفية، ويساعد على الحد من الإصابة بالتهابات فروة الرأس.

فوائد الدخن لمرضى السكرى

  • يُنصح بتناول الدخن لمرضى السكري، حيث يُعد مرض السكري ارتفاعًا في نسبة الأنسولين في الدم، ونظرًا لاحتواء الدخن على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فينصح بتناوله مرتين يوميًا، ويُفضل تناوله مع وجبة الإفطار، حيث يتم تحويله إلى سكر مع الوقت. كما تحتوي حبوب الدخن على الألياف الغذائية التي تغذي الجسم وتمده بالطاقة الكاملة، وذلك وفقًا لدراسة سويدية .

فوائد الدخن فى انقاص الوزن

  • يعتقد العديد من الأشخاص أن التدخين يزيد من الوزن، وهذا اعتقاد خاطئ، حيث يساعد التدخين الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا أو “حمية” في فقدان الوزن، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع لفترة أطول، ويحتوي على الأحماض التي تقلل من الشهية. بذلك، يقلل من تراكم الدهون ويساعد في إنقاص الوزن.

 فوائد الدخن الصحية

  • يحتوي التبغ على نسبة عالية من النشويات والزيوت التي يمكن استخدامها كبديل للفياجرا، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم وفيتامينات مهمة، لذلك يمكن استخدامه كمنشط للصحة.

وصلنا الآن إلى نهاية موضوعنا اليوم، وهو فوائد الدخن الطبي. تعرفنا على هذه الفوائد بالتفصيل، وبعدما عرفنا قيمته الغذائية، ننصح الجميع باستخدامه وعدم تجنبه، لنستفيد جميعًا من فوائده القوية، ونتجنب البدائل الكيميائية الغالية الثمن. ونود التنويه إلى أن كل ما ذُكر مجرد معلومات استرشادية، ويجب الرجوع إلى الطبيب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى