المراجعموسوعة كيف

كيفية مكافحة حشرات النباتات المنزلية

مكافحة حشرات النباتات المنزلية2 | موسوعة الشرق الأوسط

يمكنك معرفة طرق مكافحة حشرات النباتات المنزلية من خلال مقالنا اليوم في موسوعة. فهذه الحشرات تسبب الضرر للنباتات وتزعج الأفراد داخل المنزل، ولكن يمكن الحد منها من خلال الاهتمام بالنباتات وتوفير بيئة مناسبة لها. وقد تكون هذه الحشرات عبارة عن بكتيريا أو فيروسات أو فطريات مثل بياض الدقيق، وقد يتعرض النبات لبعض الحشرات مثل الحلزون.

من الجيد أن يكون لدينا حديقة في منزلنا، ولكن يواجهنا تحدي الحشرات الضارة التي قد تتسبب في تدمير الزراعة، وبالتالي يجب مكافحتها والتصدي لها، ويفضل استخدام الطرق الطبيعية قبل استخدام أي مبيدات حشرية، وخلال الأسطر التالية سنقدم لكم أكثر من طريقة للتعامل مع تلك الحشرات وحماية النباتات.

مكافحة حشرات النباتات المنزلية

الطرق الطبيعية

يوجد أكثر من طريقة لمكافحة الحشرات التي تصيب النباتات المنزلية، ومن بينها

  • يتم استخدام مياه فاترة ورش الماء على النبات دون قطع الأوراق أو كسر الفروع.
  • يتم غلي حبتين من الفلفل الحار في 2 لتر من الماء لمدة 60 دقيقة، ثم يوضع في وعاء ويترك لمدة يومين، وبعد ذلك يهرس الفلفل الحار ويصفى المحلول، ويستخدم 125 مللي جرام من هذا المحلول لكل عشرة لتر من الماء، ويضاف إليهم 40 جرامًا من الصابون المبشور، ويتم رش النباتات بهذا المزيج.
  • يمكن استخدام المكنسة التي تعمل بالبطاريات عند وضعها على أجزاء النبات لإزالة الحشرات الضارة.
  • يمكن استخدام الأسطح الشمعية لصيد الحشرات الطائرة، ويمكن وضع ألوان زاهية لجذب الحشرات، على سبيل المثال، وضع لون أصفر على لوح خشبي أو كرتون مقوي، ثم تغطيتها بالفازلين، ووضعها بالقرب من النباتات.
  • يمكن استخدام المصائد الكهربائية الضوئية لجذب الحشرات التي تحب الضوء، ومن ثم صعقها بالكهرباء والتخلص منها.
  • يمكن إزالة الجزء المصاب إذا كانت الآفة في بدايتها قبل أن تنتشر في النبات بأكمله، ويمكن استخدام نفس الطريقة في حالة إصابة الحشرات بأجزاء كبيرة من النبات، ولكن لن تكون لها تأثير كبير.
  • يتم خلط أربعة لترات من الماء مع ملعقتين من الصابون السائل للأواني، وبعد ذلك يتم إضافة قطرات صغيرة من الزيت النباتي فوق الخليط، ويتم استخدام هذا الخليط لري النباتات ومكافحة الحشرات.
  • يمكن مزج ملعقة كبيرة من الصابون السائل مع كوب زيت نباتي، ثم وضع ملعقتين منهما على الماء، وخلطها جيداً، ورشها على الأوراق والنباتات.

استخدام الثوم

  • يتضمن هذا الوصف طريقة إعداد مزيج لقتل الحشرات، حيث يتم هرس قشر الثوم مع 85 جرامًا منه وإضافة ست ملاعق من زيت البرافين الطبي، ثم وضعهم في الخلاط، ومن ثم حفظ المزيج في وعاء، وإذابة ملعقة كبيرة من مبشور الصابون في لتر من الماء، وإضافتها إلى المزيج السابق وتسخينها معًا حتى يبرد، ومن ثم يتم وضع ملعقة من الخليط في لتر من الماء ورشه على النباتات المصابة بالحشرات.
  • يتم هرس 3 فصوص ثوم صغيرة ونقعها في لتر من المياه لمدة 14 يومًا، ثم يستخدم هذا المحلول لرش النباتات حتى يتم امتصاصه ودخوله إلى أجزائها والقضاء على الحشرات.
  • يمكن الاستعانة بالمواد التي لها روائح نفاذة مثل الزنجبيل والثوم والفلفل الحار، لتجنب ذبول النباتات.

ينبغي تجربة هذه الأساليب أولاً على جزء صغير من النبات.

زهرة القحوان

يمكن استخدام زهرة الأقحوان للسيطرة على الحشرات، حيث تحتوي على الإريثروم الذي يساعد على تعطيل حركة الحشرات ويؤثر على جهازها العصبي. يمكن غلي لتر من الماء مع 100 جرام من زهرة الأقحوان ثم تصفيته وتركه ليبرد، ورش السائل الناتج على النباتات، ويمكن تخزينه لمدة 60 يومًا.

رذاذ التبغ

يمكن استخدامه لقتل اليرقات والآفات، حيث يتم خلط لتر ماء مع كوب واحد من أوراق التبغ العضوي، وتنقع لمدة يوم، وستلاحظ أن لون الخليط أصبح بنيًا فاتحًا.

الطرق الصناعية

يمكنك الاستعانة بالمبيدات الحشرية المتوفرة في محلات البيع والتجارة الإلكترونية، ويجب أن يحتوي المبيد على إحدى هذه المواد الفعالة:-

أحماض البوتاسيوم الدهنية: يتم بيعها كجزء من المبيدات الحشرية الفعالة، ولكن لا يتم خلطها بأي مواد محلية حتى لا تؤذي النباتات، ويمكن رشها مباشرة على النباتات واستخدامها أكثر من مرة.

البيرثرينات: تستخدم لقتل الحشرات المن الضارة، والتربس، والبق الدقيقي، والذباب الأبيض، ويتم رشها مباشرة على النباتات.

زيت النيم: يقضي على الآفات النباتية مثل المن والذباب الأبيض والتربس، ويُمكن استخدامه مرات عديدة للتخلص من أي ضرر نباتي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى