التعليموظائف و تعليم

ما هي اطوار الانقسام المتساوي

28798a2a111696c84b8fd706b7f7a277ae742715 | موسوعة الشرق الأوسط

الانقسام المتساوي هو أحد أنواع الانقسام الذي يحدث داخل الخلايا النباتية والحيوانية. ويتميز الانقسام داخل الخلية بثلاثة أنواع هي: الانقسام المباشر وغير المباشر والاختزالي. ويعتبر الانقسام غير المباشر هو الانقسام المتساوي الذي يساهم في تكاثر الخلايا بسبب انقسام النواة. ويعد الانقسام وظيفة هامة للخلايا وتعمل على زيادة عددها وتكاثرها، وسنوضح معنى الانقسام المتساوي والمراحل التي يمر بها في موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

الانقسام المتساوي

  • الانقسام الميتوزي هو عملية انقسام الخلايا التي تتم خلالها تضاعف الجينات الوراثية، وهو نوع من أنواع انقسام الخلايا غير المباشر المعروف أيضاً باسم الانقسام العادي. يتم خلال هذه العملية انقسام الخلايا إلى اثنين من الجزئيات المتساوية والمشابهة للخلية الأم التي تم انقسامها.
  • تعود أهمية الانقسام داخل الخلايا الحيوانية والنباتية إلى كونها السبب الرئيسي لنقل الجينات الوراثية من الخلية الأم إلى الخلايا الفرعية المنقسمة، التي تتحول بعدها إلى خلايا جديدة، وتتوالى العملية لضمان استمرار تكون الخلايا داخل الكائنات الحية
  • عملية انقسام الخلية تكون في عدة أطوار أو مراحل هي:

الطور البيني

النواة موجودة في السيتوبلازم وتحتوي على نواة واحدة أو أكثر، وتحيط بها غشاء نووي، ويحتوي داخلها على مادة تسمى الكروماتين وهي مرحلة من مراحل الكروموزومات. يعد الطور البيني أطول فترة في الخلية، حيث يحدث نشاط بيوكيميائي، ويتكون الطور البيني من 3 مراحل:

  • الفترة الفاصلة الأولى: يتم تكون مادة البروتين ومادة RNA.
  • فترة التكوين: في هذه المرحلة، يتم تطوير حمض الدي إن إيه وتضاعفه لتقسيم الصبغيات، وتتشكل البروتينات التي تدخل في تركيب الصبغيات داخل النواة.
  • الفترة الفاصلة الثانية: في هذه المرحلة، يتم ترتيب جزيئات أجزاء النواة التي تتكون منها في مراحل التطور التالية.

الطور التمهيدي

تبدأ الكروموسومات في الظهور تدريجيًا في هذه المرحلة حتى تصل إلى شكلها النهائي، ثم تبدأ بالتراجع في طولها وتصبح أقصر وأسمك، ويبدأ النواة والغشاء النووي في الانحلال حتى تختفي تمامًا، وبذلك يتم تشكيل المغزل.

الطور الاستوائي

تظهر السنترومات داخل الخلية عند الوصول لمرحلة الطور الاستوائي، وتظهر خيوط المغزل وهي تتصل بالكروموزومات من خلال منطقة السنتروميرات، وتمتد خيوط المغزل بين قطبي الخلية.

الطور الانفصالي

عندما ينقسم كل جزء من الخلية إلى جزئين، تنجذب جميع الكروماتيدات المنقسمة والموجودة داخل الكروموسومات نحو القطب المقابل لها، وعندما تصل الكروماتيدات إلى قطبي الخلية، تتحول الكروماتيدات المنقسمة إلى كروموسومات لتصبح جميع الكروموسومات الموجودة في جزئي الخلية متساوية ومتشابهة ومتساوية في عدد الكروموسومات مع الخلية الأم.

الطور النهائي

يبدأ هذا المرحلة بعد تحول الكروماتيدات إلى كروموسومات، حيث تتحول الكروموسومات إلى كروماتينات، وتظهر المرة الأخرى الغشاء النووي والنوية، وينقسم السيتوبلازم إلى الصفائح الخلوية الموجودة في مركز المستوى الاستوائي داخل الخلية، وتستمر الخلية في التكوين في كل الاتجاهات حتى تصل الصفائح إلى جدار الخلية، ويبدأ انقسام الخلية إلى خليتين متطابقتين مرة أخرى، ويسمى هذا الانقسام بالانقسام السيتوبلازمي.

لمزيدٍ من المعلومات حول مكونات الخلايا وعمليات الانقسام، يمكن الاطلاع على الموضوعات التالية:

المرجع: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى