الطب البديلصحة

علاج الاكتئاب والوسواس بالاعشاب

ocd syndrome | موسوعة الشرق الأوسط

هل يمكن معالجة الاكتئاب والوسواس باستخدام الأعشاب؟ فعلاج الوسواس والاكتئاب من أصعب الأمور، حيث يواجهنا صعوبة في علاج الاضطرابات النفسية بشكل عام، ولكن على الرغم من صعوبة العلاج، إلا أن هناك بعض الطرق الفعالة لعلاج الاكتئاب والوسواس باستخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية، وفي المقال التالي سنتعرف على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في الموسوعة.

جدول المحتويات

هل يمكن علاج الاكتئاب والوسواس بالاعشاب ؟

في الوقت الحالي، يفضل الكثيرون العلاج بالأعشاب والنباتات الطبيعية، وهناك بعض الطرق الفعالة في الطب البديل لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري، ومن بينها العلاج بالأعشاب الطبيعية:

  • تعد عشبة الكافا من الأعشاب الفعالة في علاج حالات الاكتئاب والوسواس، حيث تحتوي على مواد تساعد على بث الراحة والهدوء في النفس وزيادة الشعور بالاسترخاء، وتعمل على علاج الاضطراب النفسي.
  • عشبة الناردين هي واحدة من الأعشاب التي تحتوي على مادة الفاليريك، وهي مادة فعالة في القضاء على القلق والتوتر، كما أنها تساعد مرضى الاكتئاب على التغلب على حالتهم المرضية بسرعة، ومن الأفضل تناول العشبة قبل النوم لأنها تسبب النعاس بشكل كبير، وهذا يتناقض مع عشبة الكافا.
  • “يعتبر الشوفان من أكثر المواد الغذائية الغنية بالقيم الغذائية، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، مثل النحاس والسيلينيوم، ويتم تصنيف هذه العناصر ضمن قائمة الأدوية الوسيطة المستخدمة في الطب البديل لعلاج الوسواس القهري. تساعد هذه العناصر في التخلص من الشعور السيء والقلق، وتعزز الاسترخاء والهدوء النفسي. لذلك، يُفضل تناول الشوفان في وجبة الإفطار مع الحليب والقليل من العسل الطبيعي للحصول على الفوائد الصحية الأمثل.
  • تُعد عشبة القديس يوحنا واحدة من المواد الأكثر فعالية في علاج الاكتئاب والوسواس، وذلك بفضل المواد الفعالة الموجودة فيها، حيث تحتوي على مادة الهايبريسين التي تعد واحدة من المواد الأكثر فعالية في علاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية التي يتعرض لها الإنسان في حياته.
  • يمكن استخدام العسل كعلاج للأكتئاب والاضطرابات النفسية، حيث يحتوي العسل على أحماض تتكون من بعض المركبات الكيميائية التي تساعد على تغيير السلوك في الجسم البشري، ولذلك يمكن طحن 5 حبات لوز وخلطها مع ملعقتين من العسل وتناولهما مرتين في اليوم، صباحًا ومساءً. كما يمكن خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة من الجينسنج ووضعهما في كوب من الماء الدافئ، وتركهما لمدة 5 دقائق قبل الشرب، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.

علاج الوسواس القهري بزيت الزيتون

  • في الوقت الحالي، تم إثبات فعالية زيت الزيتون الطبيعي في علاج العديد من الأمراض في مجال الطب البديل، ومن بين هذه الأمراض التي تم علاجها بزيت الزيتون هي الوسواس القهري.
  • في الحضارات القديمة، كان زيت الزيتون يستخدم في علاج العديد من الأمراض المختلفة، وكانت هذه الحضارات تعتمد عليه مباشرة في علاج المرضى.
  • يتم امتصاص زيت الزيتون بسرعة كبيرة في الجسم، ويساعد في الاسترخاء والشعور بالراحة والهدوء، ويساعد على التخلص من الأرق والتوتر والتعب، كما يساعد في علاج العديد من الأمراض العضوية مثل أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي وغيرها، وكان زيت الزيتون يستخدم كثيرا في حالات الولادة.

وعلى الرغم من فاعلية الأعشاب السابقة في علاج الوسواس والاكتئاب وغيرها من الأمراض، فإنه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل مباشر وأساسي في علاج الأمراض النفسية. بل يجب اعتبارها من أحد الأمور التي تساعد على تحفيز الجسم للتحسن وتسريع عملية الشفاء، بالإضافة إلى تناول الأدوية بعد استشارة الطبيب المختص وتحديد الأدوية المناسبة للحالة ونوع العلاج المتبع مع المريض. وفي بعض الحالات، لا تكون الأدوية ضرورية، بل قد يحتاج المريض إلى جلسات تأهيل نفسي، أو جلسات كهربية في حالات مرضية معينة مثل الفصام والهلاوس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى