التعليموظائف و تعليم

موضوع عن اختراع الهاتف

اختراع الهاتف | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم مقالا عن اختراع الهاتف، وهو واحد من الأجهزة التي أصبحت ضرورية في حياتنا، ولا يمكننا الاستغناء عنه في حياتنا اليومية، وفقدانه يعني فقدان الاتصال بمن حولنا، سواء كان ذلك الهاتف الثابت أو الهاتف المحمول. واسم الهاتف مشتق من اللغة اليونانية ويعني “الصوت عن بعد”، وفي البداية كان الهاتف تطورًا لجهاز التلغراف الذي كان معروفًا قديمًا. وسنقدم لكم عبر موقع موسوعة في السطور القادمة إجابات مفصلة عن تاريخ اختراع الهاتف والشخص الذي قام بذلك وقصة هذا الاختراع الذي أحدث نقلة كبيرة في التواصل بين الناس

جدول المحتويات

موضوع عن اختراع الهاتف

في اي عام ميلادي تم اختراع الهاتف

  • حصل العالم الشهير جراهام بيل على براءة اختراع الهاتف عام 1876، وفي أكتوبر من نفس العام، أجرى أول مكالمة هاتفية سلكية في التاريخ مع صديقه توماس واتسون، حيث انتقل الصوت عبر سلك لمسافة 3000 متر.
  • بعد 38 عامًا وعدة تعديلات على الهاتف، نجح الصديقان في إجراء مكالمة هاتفية على بعد 3400 كيلومتر مربع، وهي مسافة تفوق ألف مرة المسافة التي قطعوها في مكالمتهما الأولى.

قصة جراهام بل مخترع الهاتف

  •  منذ صغره، كان جراهام بيل مولعًا بالبحث والاستفهام والابتكار، ففي سن الثانية عشرة، ابتكر آلة بسيطة من أدوات بدائية لتسهيل عملية طحن القمح بدلاً من العملية الشاقة التي كانت تستخدم سابقًا.
  • بدأ جراهام بيل العمل على نموذج الهاتف الخاص به منذ عام 1874، وأدخل العديد من التحديثات والتطويرات عليه حتى حصل على براءة اختراعه في عام 1876.
  • يعود تاريخ البحث عن طرق لنقل الصوت عبر أسلاك التلغراف إلى عام 1875، حيث قام جراهام بيل ومساعده توماس واطسون بإجراء العديد من التجارب بهدف إيجاد طريقة لنقل الصوت عبر الأسلاك بدلاً من الطريقة التقليدية للتلغراف، نظرًا لارتفاع تكلفة إنشاء خطوط التلغراف الجديدة بسبب الإقبال الكبير عليها في ذلك الوقت، حيث كانت التلغراف وسيلة التواصل الوحيدة بين الأشخاص في المناطق البعيدة في تلك الفترة.
  • في عام 1876، حصل جراهام بيل على براءة اختراع هاتفه المحمول، والتي تتعلق بإرسال الصوت عبر الموجات الكهربائية التي تشبه الذبذبات المرتبطة بالصوت.
  • بعد أن حصل بيل على براءة اختراعه وأصبح الهاتف شائعًا في جميع أنحاء العالم، تم رفع العديد من الدعاوى القضائية المتجاوزة الـ 500 دعوى للتشكيك في صحة حقه في امتلاك تلك البراءة، وأدعوا أنهم هم الأصليون الذين ابتكروا فكرة الهاتف، وعلى الرغم من ذلك لم يفز أي من المدعين بأي دعوى.

مخترع التليفون الحقيقي

  • تشير بعض الروايات التاريخية إلى أن جراهام بل ليس المخترع الحقيقي للتليفون، وإنما المخترع الإيطالي “أنطونيو ميوتشي” هو المخترع الحقيقي للهاتف، وفي عام 2002 تم الاعتراف بحق ميوتشي في اختراع الهاتف بعد وفاته بعدة عقود، فما هي قصة أنطونيو ميوتشي وجراهام بل؟
  • كان أنطونيو ميوتشي، مخترعًا إيطاليًا يعمل على فكرة نقل الصوت عبر الموجات الكهربائية من مكان إلى آخر لتسهيل التواصل بين الناس في الأماكن البعيدة، وقد سجل براءة اختراعه في عام 1871.
  • هناك اختلاف بين تسجيل براءة اختراع وإنذار براءة اختراع، حيث يعني الأخير أن المخترع لديه فكرة أولية ويقوم بتسجيلها في مكتب براءات الاختراع، ولكنها لم تكتمل بعد، ويحظر على المكتب منح براءة اختراع لشخص آخر حول الفكرة التي تقدم بها، بينما تُقدم براءة اختراع عندما يقوم المخترع بوضع الملامح النهائية لمشروعه.
  • يحمل موتشي ادعاءً في دعواه القضائية المقامة أمام المحكمة الأمريكية بأنه هو صاحب براءة الاختراع الأصلية، وأن بيل قد سرق فكرته وأدخل عليها بعض التعديلات غير الجوهرية، وبالتالي لا يستحق بيل أن يُعتبر المخترع الأصلي للهاتف.
  • وعلى الرغم من أن أنطونيو لم يتمكن من إثبات ادعاءاته أمام المحكمة، إلا أن جراهام بيل بقي كمخترع الهاتف الأول في نظر العالم، حتى عام 2002 عندما تمكن النائب فيتو فيوسيلا من استصدار قرار من مجلس النواب الأمريكي يؤكد أن أنطونيو موتشي هو المخترع الحقيقي للهاتف .

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى