الطب البديلصحة

فوائد واضرار شراب القيقب

القيقب | موسوعة الشرق الأوسط

سيتم تقديم مقال لك عزيزي القارئ حول فوائد وأضرار شراب القيقب، وهو من المشروبات الكندية الأكثر شهرة. يحتوي هذا المشروب على عدد كبير من الفيتامينات مثل الحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم. أثبتت الدراسات أن هذا المشروب يمتلك قدرة علاجية لبعض الأمراض المستعصية مثل السرطان، وذلك بفعل قدرته الكبيرة على تقليل نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم، فضلاً عن قدرته على حماية الجهاز الهضمي من المشكلات مثل الانتفاخ. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذا المشروب الطبيعي وفوائده، فستجد المعلومات التي تبحث عنها في موسوعة المقالات المتعلقة بهذا الموضوع. وسنشرح في هذا المقال ما هو مشروب القيقب، وفوائده، ولماذا ينصح خبراء التغذية بعدم تناوله أثناء الرجيم.

جدول المحتويات

ما هو القيقب

هو نبات عشبي يشبه الشجرة ينتمي إلى الفصيلة المعروفة باسم الصابونية أو السفندان، ويتواجد هذا النبات بكثرة في المناطق الباردة مثل شمال روسيا الاتحادية وكندا. يحتوي داخله على العناصر التي تدخل في تركيب العسل، ويعتبر هذا المشروب واحدًا من أشهر المشروبات المتداولة والمعروفة في كندا، مما جعل أوراقه رمزًا للبلاد وتوضع على علمها.

أنواع القيقب

ينقسم عشب القيقب إلى نوعين، الأول هو القيقب الذي تتساقط أوراقه كما يحدث مع أوراق الأشجار في فصل الخريف، حيث يشبه هذا النوع الشجرة. أما النوع الثاني، فيبقى أوراقه الخضراء على طول العام، مثل فصل الربيع، بالإضافة إلى أن هناك عدة أنواع أخرى من القيقب تختلف في ألوانها مثل القيقب الأسود والأحمر والسكري.

طريقة تحضير القيقب

سنعرض لك يا عزيزي القارئ طريقة تحضير صلصة القيقب، حيث يتم جمع 3 أكواب من السكر الأبيض وكوبين من الماء المغلي وملعقة شاي من صلصة القيقب التي يتم تحضيرها بعملية التكثيف عن طريق وضع أوراق القيقب في وعاء به ماء على درجة حرارة عالية لتبخريها والتخلص من نسبة الماء فيها، مما يجعل المحلول الناتج يشبه المادة ثقيلة القوام.

يتم إضافة السكر، سواء كان أبيض أو بني، إلى الصلصة بعد ذلك، ثم يقلب المزيج باستمرار ويوضع على النار لمدة 5 دقائق

فوائد واضرار شراب القيقب

يتحدث هذا البيت عن دراسات حديثة أثبتت أن مشروب القيقب يعد واحدًا من الأدوات الفعالة في علاج أمراض نقص المناعة التي تنجم عن نقص بعض الفيتامينات الرئيسية مثل فيتامين ب، ويذكر المؤلف فوائد القيقب للقارئ :

  • يحتوي هذا المشروب على مواد مضادة للأكسدة مثل البوليفينول، مما يساعد على تجنب تصلب الشرايين.
  • يزود القيقب الجسم بـ 37 في المئة من الطاقة اللازمة لإتمام عمليات الأيض اليومية، بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب، وهذا ما يحتاجه الجسم.
  • يحتوي هذا المشروب على معادن ومغنيسيوم وزنك، مما يجعله يتمتع بقدرة فائقة على تحفيز الجسم، كما يلعب الزنك والمغنيسيوم دورًا في حماية المخ من السكتات الدماغية التي يمكن أن تحدث نتيجة لارتفاع ضغط الدم المفاجئ، لذا فإن هذا المشروب يعد من المشروبات التي تساعد الجسم على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم.
  • إذا كنتِ تبحثين عن مشروب يساعدك في التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر على الجسم والبشرة، عليكِ تناول هذا المشروب.
  • تشير الدراسات الحديثة إلى أن مشروب القيقب غني بمضادات الأكسدة، والتي تصل إلى حوالي 55 مادة.

أضرار مشروب القيبقب

  • على الرغم من العديد من الفوائد التي يتمتع بها هذا المشروب، فإن لديه العديد من الآثار السلبية، خاصةً للأشخاص المصابين بمرض السكري، بسبب احتوائه على نسبة عالية جدًا من السكر، الذي يشبه قصب السكر والسكر المستخدم في المأكولات العربية.
  • “ينصح خبراء التغذية بعدم تناول البطاطس المقلية خلال عملية الرجيم بسبب ارتفاع نسبة السعرات الحرارية بها.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى