التعليموظائف و تعليم

فوائد الشطرنج بالتفصيل

438ebb9d1567848b00b75b6d2fb85967 1530619585 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنوضح لكم أهم فوائد الشطرنج بالتفصيل، فهي لعبة لوحية يتم لعبها على لوحة مقسمة إلى لونين، وهما الأبيض والأسود، وتشمل قطع صغيرة يستخدمها اللاعبون لمهاجمة خصمهم وأسرهم والدفاع عن أنفسهم، وللوصول إلى الهدف المرجو من اللعبة، وهو حصار الملك في وضع لا يسمح له بالفرار. وفي النهاية، يمكن لأحد اللاعبين الفوز أو الخسارة أو التعادل. وتتبع اللعبة قواعد وقوانين ثابتة وواضحة، وفي حالة التنافس، يحصل الفائز على نقطة، ويحصل كلٌ من المتنافسين على نصف النقطة في حالة التعادل، ولا يحصل الخاسر على شيء. تمتلك الشطرنج العديد من المنافع، وسنوضحها لكم بالتفصيل في الفقرات التالية من هذه الموسوعة.

فوائد الشطرنج

هناك العديد من الفوائد التي تعود على لاعبي الشطرنج، ومنها:

  • توطيد العلاقات بالآخرين: منذ نشأة لعبة الشطرنج قبل 1500 عام، تمكنت اللعبة من جمع الناس من مختلف الأعمار والجنسيات والثقافات والفئات، من خلال المسابقات والمباريات التي تنظم لها، ويمارسها الناس في السهرات والمقاهي، وبذلك ساهمت اللعبة في توطيد العلاقات بين الناس في المجتمع وتشكيل الصداقات.
  • تعلم استراتيجية الفوز: في هذه اللعبة، يتقبل اللاعب الخسارة بصدر رحب ويتعلم من أخطائه في المرة الأولى، وفي المرة الثانية يستفيد من تجربته ويعمل على تحسين مستواه، وبذلك يتعلم العديد من الاستراتيجيات التي تمكنه من وضع خطط مختلفة والفوز بسهولة.
  • القدرة على اتخاذ القرار: في لعبة الشطرنج، يتخذ اللاعب قرارات بشأن الحركات التي يريد القيام بها، ويتحمل جميع العواقب التي تنتج عن هذه القرارات، وبالتالي فإن الأطفال الذين يلعبون لعبة الشطرنج سيتعلمون أن لكل قرار له نتائج محددة، ويجب التفكير جيدًا قبل اتخاذ القرار، وأن التسرع والتصرف بدون وعي يمكن أن يؤدي إلى خسارة كبيرة.
  • تنمية مهارة التركيز: باستخدام هذه اللعبة، يتحسّن تركيز اللاعب بشكل كبير، حيث يحاول فهم كل حركة يقوم بها وتحليل نتائجها، مما يعزّز قدراته العقلية وينشّطها.
  • سهولة اللعب: ميزة اللعبة هي تكلفتها المنخفضة وعدم ارتفاع سعرها، وهي مناسبة للكبار والصغار وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث لا تحتاج إلى مجهود كبير أو تكاليف باهظة للعب، وكل ما عليك هو التركيز والتفكير قبل اتخاذ أي قرار.
  • تطوير القدرات الإبداعية: تساعد ممارسة اللعبة بانتظام على تنمية القدرات الإبداعية، وذلك من خلال التفكير في استراتيجيات جديدة للفوز.

ماذا تعلمت من لعبة الشطرنج

  • زيادة الثقة بالنفس: تتميز هذه اللعبة بتعزيز ثقة اللاعبين بأنفسهم، ومساعدتهم في معرفة نقاط قوتهم وضعفهم، واستغلال نقاط القوة بشكل جيد، والعمل على تقليل نقاط الضعف وإيجاد حلول لها، كما تساعد في تهدئة الأعصاب وتحسين القدرة على التركيز.
  • تعليم التأني في اتخاذ القرارات: يتعلم الفرد التفكير جيداً قبل اتخاذ أي قرار جديد، فكلما كان تأنيه أكثر، زادت فرص اختيار الحركة الصحيحة التي تؤدي إلى النجاح، وكلما كان عجله أكثر، زادت فرص الخسارة.
  • تنشيط وظائف الدماغ: تشير الأبحاث إلى أن لعبة الشطرنج تعمل على تنشيط الدماغ والحفاظ على صحته، وتطوير قدرة الفرد على استيعاب الأنماط المختلفة، وتنمية القدرة على اتخاذ القرارات الخاصة بالجانب التحليلي والبصري، ويتم ذلك عن طريق تنشيط النصفين الأيمن والأيسر من الدماغ.
  • تعليم الهدوء والصبر: يؤهل الصبر والهدوء الشخص لوضع استراتيجية جيدة تمكنه من تحقيق الفوز، بينما يزيد الضغط العصبي والتوتر من احتمالية خسارته، فيتعلم الفرد كيفية التصرف بحكمة وبهدوء، وهذا يساعده في تجنب الضغوطات في الحياة اليومية والتعامل معها بحكمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى