علومكيمياء

شرح التفاعلات الكيميائية بالتفصيل

التفاعلات الكيميائية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم بحثًا حول التفاعلات الكيميائية التي تحدث بشكل مستمر في كل لحظة في جميع مناطق الكون، سواء كانت في الأرض أو في الفضاء أو في كواكب ومجرات أخرى، وتحدث أمامنا يومياً وداخل أجسامنا أيضاً. فالكيمياء تشكل جميع تفاصيل حياتنا، وفي هذا المقال على موسوعة، سنقدم هذا الموضوع حول التفاعلات الكيميائية .

جدول المحتويات

شرح التفاعلات الكيميائية بالتفصيل

التفاعل الكيميائي هو العملية التي تحدث فيها تحوُّل مجموعة من المواد المعروفة باسم المواد المتفاعلة إلى مجموعة من المواد المختلفة، والتي تُعرف بـ `ناتج التفاعل`.

تُقسم المواد الكيميائية إلى “عناصر كيميائية” و “مركبات كيميائية”، وخلال عملية التفاعل الكيميائي بين المواد، يتم إعادة ترتيب الذرات الموجودة في المواد المتفاعلة، مما يؤدي إلى تكوين مواد أخرى مختلفة كنتيجة للتفاعل.

تحدث التفاعلات الكيميائية بشكل مستمر في الحياة اليومية في جميع المجالات، فمن أمثلة هذه التفاعلات: التفاعلات الموجودة في الغلاف الجوي وفي المحيطات، والتفاعلات التي تحدث أثناء عملية صنع الطعام واحتراق الوقود، والتفاعلات الموجودة في مجالات الصناعة المختلفة مثل الأدوية والورق والمشروبات، والتفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم والنباتات، وغيرها الكثير من التفاعلات التي نعرفها والتي لا نعرفها.

الفرق بين التفاعلات الكيميائية والتغيرات الفيزيائية

يتمثل التغير الفيزيائي في تغير حالة المادة فقط، دون تغيير التركيب الكيميائي لها، ويؤدي هذا التغيير إلى تعديل الخصائص الفيزيائية للمادة، مع الحفاظ على ثبات الخصائص الكيميائية لها.

مثال

تتكون الماء من جزيئات (H2O)، حيث يتألف الجزيء الواحد من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين؛ وإذا تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة وتحول إلى الثلج، فإن تركيبه الكيميائي لا يتغير، ولكن يتغير حالته فقط.

عندما يتفاعل جزيء الماء (H2O) مع فلز الصوديوم (Na)، فإن ترتيب الذرات داخل الجزيء يتغير ويصبح (H2) الهيدروجين الجزيئي و (NaOH) هيدروكسيد الصوديوم، ويشير هذا التغيير إلى حدوث تفاعل كيميائي في جزيئات المواد.

تصنيف التفاعلات الكيميائية

تنقسم التفاعلات الكيميائية إلى خمسة أنواع، وهذه الأنواع هي:

رد الفعل التجميعي

في هذا النوع من التفاعل، تتفاعل مادتين أو أكثر لتكوين مادة جديدة.

مثل:

  • C(s) + O2(g) → CO2(g)
  • H2O(l) + SO3(g) → H2SO4(aq)

رد الفعل التحللي

يتكون هذا النوع من تفكك مادة واحدة إلى مادتين أو أكثر بعد تفاعلها وانكسارها.

مثل:

  • H2CO3(aq) → H2O(l) + CO2(g)
  • CaCO3(s) → CaO(s) + CO2(g)

رد الفعل الاستبدال المنفرد

في هذا النوع من التفاعلات، يحل أحد العناصر محل عنصر آخر مشابه لمركب متفاعل متجاوز.

مثل:

  • Zn(s) + CuSO4(aq) → ZnSO4(aq) + Cu(s)

رد الفعل الاستبدالي المزدوج

في هذا النوع، يتم تبادل الأيونات بين اثنين من المركبات الأيونية، مما يؤدي إلى تكوين مركبين أيونيين جديدين.

مثل:

  • NaCl(aq) AgNO3(aq) → NaNO3(aq) + AgCl(s)
  • HCl(aq) + NaOH(aq) → NaCl(aq) + H2O(l)

تفاعلات الاحتراق

في هذا النوع من التفاعلات الكيميائية، يتم دمج مركب كيميائي واحد أو عنصر كيميائي واحد مع الطاقة المنبعثة من إطلاق غاز الأكسجين، وتُسمى هذه العملية الأكسدة السريعة باسم “الاحتراق.

مثل:

  • C(s) + O2(g) → CO2(g) + energy
  • 2Mg(s) + O2(g) → 2MgO(s) + energy

نشأت فكرة تصنيف التفاعلات الكيميائية لفهم التفاعلات الكيميائية الصعبة أو المستحيلة الفهم، وعلى الرغم من أن هذه الفكرة ليست مثالية، إلا أن جمع ردود الأفعال بناءً على أوجه الشبه بين التفاعلات يمكن أن يكون مفيدًا لفهم طريقة التفاعل التي تساعد في التنبؤ بالعديد من ردود الأفعال الكيميائية.

انواع التفاعلات الكيميائية pdf

يمكن الاطلاع على هذا الموضوع عن طريق الحصول على نسخة (pdf) من خلال النقر على هذا الرابط.

التفاعلات الكيميائية ppt

يُمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع بنسخة (ppt) من خلال الضغط على هذا الرابط.

نشرنا في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات حول التفاعلات الكيميائية وأنواعها، وتابعوا المزيد من الجديد في الموسوعة.

المراجع

1.

2.

3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى