التعليموظائف و تعليم

ما هي مسار العلوم الاداريه

61 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية سنوضح لكم ما هو مسار العلوم الإدارية، فالإدارة هي شيء وجد مع وجود الإنسان على الأرض، فمنذ القدم عاش الإنسان مع الآخرين وبدأ يتعلم كيفية التكيف معهم وتنظيم حياته لتحقيق الأهداف، سواء كانت تلك الأهداف يومية مثل الغذاء والنوم والتكاثر، أو أهداف كبيرة مثل بناء الحضارات. ظهرت الإدارة لأول مرة في الأسرة، حيث أدى ترابط الأسرة وتكوينها إلى تنظيم الأمور داخلها بنظام محدد مثل تقسيم الأدوار والالتزام بالمهام ووجود قيادة للأسرة والوصول إلى حلول بالتشاور.
وقال المؤرخ مارشيل ديموك في كتابه “تاريخ الإدارة العامة”، إن الإدارة نشأت مع نشأة الحضارات القديمة، حيث اهتمت بها حضارة المصريين القدماء، وتم اعتماد نظام الإدارة في الحضارة الصينية والإغريقية، وقد استدل على هذا القول من المخطوطات التي عثر عليها العلماء، والتي أثبتت من خلالها اعتماد الإنسان على الإدارة. وفي الفقرات التالية من الموسوعة، سنشرح أهم فروع العلوم الإدارية.

تعريف العلوم الادارية

يُمكن تعريف العلوم الإدارية بأنها إحدى العلوم التي تهدف لدراسة جميع احتياجات وأنواع الإدارة، مثل التخطيط والتنسيق والإشراف، وتتبع هذه العلوم التخصصات النظرية. ويحصل الطلاب الدارسون لهذه العلوم على العديد من المهارات العملية والنظرية، وذلك من خلال تطبيق النظريات المختلفة. ويتخصص العديد من الطلاب في هذه العلوم، ويستطيعون العمل في مجالات القطاع الخاص والعام، والالتحاق بمختلف الوظائف. وسنعرض في الفقرات التالية فروع هذه العلوم.

ما هي مسار العلوم الاداريه

وفي الفقرة التالية سنعرض لكم أبرز فروع وتخصصات العلوم الإدارية:

  • إدارة الأعمال: يعد تخصص إدارة الأعمال من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل، حيث يمكن لحاملي هذا التخصص العمل في البنوك وتنظيم المشاريع الاستثمارية، وكذلك في القطاعات العامة والخاصة المختلفة.
  • إدارة المشروعات: يهدف هذا التخصص إلى تعليم الطلاب القدرة على تنظيم وإدارة المواد المختلفة، بالإضافة إلى تعليم كيفية إنجاز مختلف المشاريع في الوقت المحدد وبالتكلفة المتاحة، بالإضافة إلى تعليمهم كيفية إدارة المشاريع الاستثمارية بطريقة مثالية.
  • الإدارة العامة: يشمل هذا التخصص تدريس جميع مواضيع إدارة الخدمة المدنية والإدارة المحلية، بالإضافة إلى التنظيم الإداري والتطوير والخدمات الصحية، حيث يحصل الخريجون على فرص عمل في القطاع الحكومي.
  • الإدارة الصناعية: يتم في هذا التخصص دراسة إدارة المخاطر وكيفية التعامل معها، إضافة إلى إدارة سلسلة الإمداد والنقل والمكتبات والمستودعات، وبعد التخرج يمكن للخريج العمل على تطوير مختلف مشاريع الاستثمار.
  • نظام المعلومات الإدارية: يعد تخصص إدارة المعلومات الإدارية من أحدث التخصصات في العلوم الإدارية، ويهدف هذا التخصص إلى تعليم الطلاب كيفية صيانة المعلومات الإدارية بأنواعها المختلفة، وتحليلها وبرمجتها، كما يهدف إلى تعليمهم أساسيات المحاسبة والاقتصاد والتسويق.
  • المحاسبة: في هذا المجال التخصصي، يتعلم الدارسون كيفية تنظيم جميع الأنشطة الاقتصادية في المؤسسات والمنشآت عن طريق وضع جداول توضح نسب الربح والخسارة في تلك الأنشطة، بالإضافة إلى دراسة ميزانية الدولة العامة، والتركيز على دراسة المخازن والموارد البشرية والتمويل.
  • الإدارة المصرفية والمالية: يحظى هذا التخصص بإقبال كبير من الطلاب، حيث يعد واحدًا من أكثر التخصصات الإدارية المرغوبة، نظرًا لفرص العمل المرموقة التي يوفرها للخريجين في شتى المجالات بما في ذلك البنوك وشركات الاستثمار.

تم شرح معنى العلوم الإدارية بالتفصيل، إضافةً إلى شرح جميع التخصصات التي تدرسها كليات العلوم الإدارية والتي تؤهل الطلاب لسوق العمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى