المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطالب الثانوي

resume 2445060 1920 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنشرح لك بالتفصيل كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب الثانويين. تختلف سيرة الطلاب عن سيرة العاملين أو الخريجين، حيث يتضمن كتابة السيرة الذاتية للطالب جميع الإنجازات الأكاديمية والأنشطة الطلابية التي شارك فيها، بالإضافة إلى قدراته ومواهبه ومهاراته الشخصية والمهنية. يستخدم العديد من الطلاب السيرة الذاتية للتقدم للأنشطة المختلفة أو للعمل لفترة زمنية محدودة، مثل العمل في الصيف. سنوضح لكم في هذا المقال من موسوعة كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل.

جدول المحتويات

السيرة الذاتية للطالب الثانوي

تعد السيرة الذاتية وثيقة تستخدم لتعريف الفرد بنفسه وخبراته وإنجازاته، وتتطلب اتباع طريقة كتابة منظمة وتنسيق بيانات بشكل احترافي لجذب انتباه القارئ، ويجب الالتزام بالمصداقية وعدم كتابة أشياء غير صحيحة، والتركيز على النقاط الإيجابية للفرد مثل المهارات والمواهب والإنجازات والجوائز التي حصل عليها، وذكر الأعمال التطوعية التي قام بها، مع تجنب ذكر النقاط السلبية والضعف التي قد تؤثر على صورة الفرد.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

توجد بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية، وهي:

  • البيانات الشخصية: في هذه الخانة يتم كتابة اسم صاحب السيرة بالكامل في مقدمة الصفحة، وفي السطر التالي يتم كتابة العنوان بالتفصيل، ثم يتم كتابة جميع بيانات الاتصال، مثل البريد الإلكتروني ورقم الجوال، وينصح باستخدام بريد إلكتروني خالٍ من الألفاظ الغريبة، مثل الألقاب التي تدل على التدليل والألقاب الغامضة، ويجب الحرص على استخدام ألفاظ تدل على الجدية.
  • المؤهلات العلمية: ومن ثم يتم ذكر اسم المدرسة التي يدرس فيها الطالب، مع تحديد المرحلة الدراسية وتاريخ الانضمام إليها.
  • المؤهلات والخبرات: ينصح بتدوين جميع الأماكن التي عمل بها الشخص الذي يكتب سيرته الذاتية، وذلك من خلال كتابة اسم كل مكان وتاريخ العمل به وفترة العمل، مع ترتيب أسماء تلك الأماكن من الأقدم إلى الأحدث.
  • بيانات إضافية: يتم كتابة بعض المعلومات الإضافية في اليسار الأقصى من السيرة الذاتية، مثل تاريخ ميلاد صاحب السيرة وحالته الاجتماعية، بالإضافة إلى كتابة الجنس ووجود رخصة قيادة لصاحب السيرة.
  • الجوائز: يُنصح بذكر جميع الجوائز التي حاز عليها صاحب السيرة الذاتية خلال مسيرته التعليمية، حيث تعكس هذه القسمة الشخصية التنافسية للشخص وتعزز قوة السيرة الذاتية أمام القارئ، كما يُنصح بذكر جميع المنظمات والمؤسسات التي عمل فيها الشخص كمتطوع، حيث يُظهر ذلك جدية الشخص في التعامل مع الأمور.
  • مهارات الكمبيوتر: يمكن للشخص أن يظهر مهاراته في التعامل مع الحاسوب بشكل احترافي في السيرة الذاتية عن طريق كتابة أسماء البرامج التي يجيدها مثل برنامج الوورد والفوتوشوب، ويعد الحاسوب من أساسيات التوظيف في العصر الحديث،
  • كتابة الهوايات: يذكر الهوايات التي يمتلكها صاحب السيرة، بالإضافة إلى كتابة الأنشطة التي قام بها لتوظيف هواياته.
  • المراجع: في نهاية السيرة الذاتية، يتم كتابة قائمة المراجع، وتعني المراجع الأشخاص الذين يعرفون صاحب السيرة الذاتية ويجب أن يكونوا ذوي مناصب مثل معلمين في المدرسة أو أسماء أشخاص يعملون في المؤسسة التي يتطوع بها الطالب.

وبهذا نكون قد شرحنا لكم بالتفصيل كيفية كتابة السيرة الذاتية لطالب الثانوية.

للمزيد يمكنك متابعة : –

كيفية إعداد السيرة الذاتية للطالب الثانوي باللغة العربية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى