التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن اضرار التدخين كاملة

اذاعة عن التدخين حكمه | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم لكم هذه الإذاعة المدرسية الكاملة عن أضرار التدخين، وحكمها، فالتدخين هو السلوك الأكثر انتشارا في جميع المجتمعات حول العالم، ويتسبب في الكثير من الأضرار والتأثيرات المؤذية على صحة الإنسان، وفي بعض الحالات يؤدي إلى الوفاة. لهذا السبب، تهتم هذه الموسوعة اليوم بتقديم هذه الإذاعة المدرسية القديمة عن التدخين وأضرارها، وما يترتب عليها من آثار سلبية على الفرد والمجتمع.

جدول المحتويات

اذاعة مدرسية عن اضرار التدخين كاملة

مقدمة عن التدخين

صباح الخير للطلاب، صباحكم مليء بالأمل والعلم والتعلم. حديثنا اليوم عن “التدخين”، وهو واحد من أسوأ العادات التي يمكن للإنسان أن يتبعها، حيث تسبب الكثير من الأضرار الجسيمة التي تؤثر على صحته وقوته وتجعله مريضًا بأمراض عدة مع مرور الوقت. وسنبدأ الآن بالحديث عن هذا الموضوع.

فقرة القرآن الكريم

في بداية حديثنا الإذاعي لهذا اليوم، نستهله بذكر بعض الآيات من سورة الروم في كلام الله تعالى، مع تلاوة الطالب لتلك الآيات.

بسم الله الرحمن الرحيم:”ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41) قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ (42) فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ (43) مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ (44) لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (45)”. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

بعد كلام الله عز وجل، يأتي كلام رسوله صلى الله عليه وسلم، وفي فقرة الحديث الشريف التي يتلوها الطالب، يعرض لنا خير القول..

عن أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:من يسلك طريقا يبحث فيه عن العلم، يسلك الله له طريقا من طرق الجنة. وإن الملائكة تنشر أجنحتها راضية عن طالب العلم، وإن العالم يستغفر له من في السماوات والأرض، والحيتان في أعماق الماء. وإن فضل العالم على العابد يشبه فضل القمر في ليلة البدر على سائر الكواكب. وإن العلماء هم ورثة الأنبياء، والأنبياء لم يورثوا مالا من دينار أو درهم، ولكنهم ورثوا العلم. فمن أخذه، فقد أخذ حظا وفيرا.” حديث صحيح رواه الألباني، ونقله أبو داود في صحيحه.

حكمة اليوم

والآن، في فقرة حكمة اليوم، سوف يلقي الطالب علينا حكمته.

  • قالت أجاثا كريستي: `حاولت التدخين مرارًا ولم أجد شيئًا يغريني بالاستمرار فيه`.
  • كما يضر التدخين بالرئتين، فإن الاستياء يؤذي الروح، حيث يؤثر حتى نفس واحدة منه بشكل سلبي على الإنسان، على حد تعبير إليزابيث جيلبرت.
  • “ما أسهل وقف التدخين: لقد توقفت عنده ألف مرة”، جورج برنارد شو.

فقرة الشعر العربي

والآن مع قراءة قصيدة شعرية عربية يلقيها الطالب أمامنا.

قال الشاعر إبراهيم بركات عن التدخين:

دع التدخيــن واجتنب المخــدر
ودع سيناً وســـــوف ولا تؤخر.

فجسمك أنت مـؤتمن عليـــــــه
فلا تخن الأمــــــــــانة أو تقصِّر.

ومـــــــــــــالك حين تنفقه لشرٍّ
يكن ندمــــــــاً عليك ألا فأقصر.

فإن كنت اقتنعت بمـــــــا أقول
فبــــــــــادر توبة هيـــــا وشمّر.

رفيق الســـــــوء لا تتبع خطاه
فإنك إن فعلت فســـــوف تخسر.

يقـــــــــــوم بدور إبليس فدعه
ودع عنك التلكـــؤ والتحيـــــــُّر.

فإنك إن أطعت فإن ربــــــــي
يســـــــامح من يتوب ألا فأبشر.

يقولــــــــون المدخن لا يشيب
وايـــــم الله ذا لـــغـــــز محــيّر.

فإن تجد الجــــــواب فقل لماذا
ألا فاشرح وحــــــاول أن تفسر.

يمــــــوت مبكرا من قبل شيبٍ
وقــد قيل المدخن لن يعمّر.

وإن عاش يعش في سوء حـال
وآلام وضــنــك بـــل وأكـــــثر.

يظن البعض في التدخيـن خير
ستجني البؤس والمـخفي أخطر.

خاتمة إذاعة مدرسية عن التدخين

وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وفي الختام نود التأكيد على الأضرار الصحية التي يسببها التدخين على الجسم بشكل عام، وخاصة على الجهاز التنفسي والرئتين، بالإضافة إلى المضاعفات التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، وننصح طلابنا بعدم اتباع هذه السلوكيات الخاطئة التي تؤدي إلى الضرر الجسيم.

 

تم تقديم برنامج إذاعي كامل عن موضوع التدخين والأضرار الكبيرة التي يتسبب بها على الفرد والمجتمع، بالإضافة إلى فقرات شعرية وحكمية تحذر من التدخين، تابعوا جديد موسوعة على موقعنا.

 

يُمكنك أيضًا تصفح اذاعة عن التدخين والمخدرات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى