التعليموظائف و تعليم

كيفية تعليم الحروف الابجدية للاطفال

الحروف الابجدية للاطفال | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم عددا من الطرق المختلفة التي يمكن للمعلم استخدامها في تعليم الحروف الأبجدية من خلال `الحروف الأبجدية للأطفال`. الطرق التقليدية في الشرح مثل الإلقاء والمحاضرة لا تكون مجدية في تعليم الأطفال؛ حيث يهتم الأطفال بالصور والألوان والخيال، وهذا يساعد على تحقيق أعلى مستويات استيعابهم ويعزز الحفظ ونقل المعلومات إلى الذاكرة الدائمة، بحيث يمكن استدعاؤها في أي وقت. وفي هذا المقال الذي نقدمه على موسوعة اليوم، سنقدم مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية الإبداعية التي تسهل تعليم الحروف الهجائية للتلاميذ في مرحلة الطفولة. تابعونا.

الحروف الابجدية للاطفال

تعد اللغة العربية إحدى أغنى لغات العالم من حيث القواعد والحروف والنطق والخصائص والظواهر، وهذا ما يجعلها اللغة الأصعب في التعلم والإلمام بجميع قواعدها وعلومها وخصائصها ومناطقها.

معظم لغات العالم المعاصرة مشتقة من الأبجدية العربية، وتتألف حروف الهجاء العربية من ثمانية وعشرين حرفًا، ويمكن للمعلمين شرحها وتعليمها للأطفال بعدة طرق، كما يلي:

الحروف الهجائية بالصور

يمكن تعليم الحروف الهجائية باستخدام الصور، حيث يقوم المعلم بتقديم صور تحتوي على الحروف وتصورها.

يمكن أن يكتب الحرف بطريقة صحيحة، ثم يتبع ذلك بصورة تبدأ بذلك الحرف، على سبيل المثال: “أسد” وتتبعها بصورة للأسد.

أ “أسد”

s120032 | موسوعة الشرق الأوسط

تساعد هذه الطريقة في تثبيت الصورة في ذهن الأطفال، وتربط الحرف بالصورة، حيث يقوم التلميذ بتكرار نطقها عدة مرات للتعود على صوت الألف وكيفية نطقها.

يمكن أيضًا إحضار نماذج مجسمة للشيء الذي نربطه بالحرف، أو الحيوان الذي نربطه به.

تعليم الحروف الهجائية لأطفال بالصوت والصورة

يمكن للمعلم استخدام هذه الطريقة لتعليم الحروف، حيث يتم تشغيل بعض المقاطع المصورة التي تحتوي على الحروف وصورها وكيفية كتابتها ونطقها، وتحتوي أيضًا على بعض الأمثلة لكل حرف، ويمكن أن تشمل هذه المقاطع مشاهد كرتونية لحروف الأبجدية يتحدثون عن أنفسهم ويعرضون الأشياء والكلمات التي تبدأ بها الحروف أو تحتوي عليها.

الحروف الهجائية من الالف الى الياء

يُمكن للمعلم أيضًا تدريس الحروف الأبجدية عن طريق الغناء، وهي طريقة تساعد على حفظ الحروف بسهولة وبساطة، وتوجد العديد من قنوات التلفزيون الفضائية المخصصة للأطفال التي تعرض أغاني تعليمية لتعليم ترتيب الحروف الهجائية.

تعليم الحروف الهجائية باستراتيجية لعب الأدوار

في هذه الطريقة، يمكن للمعلم تجزئة التلاميذ إلى مجموعات وإعطاء كل طالب دورًا محددًا من الحروف، ويُطلب منه شرح الحرف وكيفية نطقه وكتابته، والكلمات التي تشتمل عليه، ويتم تدريب الطلاب على نطق هذه الكلمات ويبدأون في ترتيب الحروف حسب الهجاء، مما يعزز الاستيعاب لدى الطلاب ويساعد على سرعة استحضار المعلومات في أي وقت.

تعليم الحروف الهجائية من خلال اللعب

الطريقة الأولى

يمكن للمعلم في هذه الطريقة توزيع الصلصال على جميع التلاميذ وطلب من كل تلميذ تشكيل حرف معين من الصلصال، بالإضافة إلى تشكيل مجسم يعبر عن الحرف المكلف به. وعلى الرغم من أن المجسمات لن تكون منضبطة، إلا أنها ستساعد على تعزيز المعلومة وتوثيقها في ذهن التلاميذ.

الطريقة الثانية

يمكن استخدام لعبة الألغاز “البازل” الخاصة بالأحرف الأبجدية كطريقة لإدخال المعلمين على الحروف، حيث يمكن توزيعها على الأطفال وطلب منهم ترتيب الحروف أو تشكيل الأشكال التي تمثل كل حرف.

تعليم الحروف الهجائية من خلال القصة

يمكن للمعلم في هذه الطريقة أن يحكي قصة مرحة عن الحروف الأبجدية، ويخصص لكل حرف قصته المنفردة، ثم يقوم بعرض القصة برسوماتها على التلاميذ، وبعد ذلك يسأل التلاميذ عن القصة المتعلقة بحرف محدد، مثل الألف، وعندما يجيبون، يطلب منهم الإشارة إلى الكلمة التي تحتوي على حرف الألف في القصة الموجودة أمامهم. تعمل هذه الطريقة على تنمية خيال التلميذ، وتطوير قدراتهم في التفكير باللغة العربية، وربط الأشكال التي يتخيلونها بالصور المرفقة بها.

 

تم تقديم مجموعة متنوعة من الطرق لتعليم الحروف الهجائية العربية للتلاميذ في مرحلة الطفولة في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، وتساعد هذه الطرق على تعزيز الحفظ والاستدعاء، لذا تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى