التعليموظائف و تعليم

مقدمة عن العمل التطوعي Volunteer Work

مقدمة عن العمل التطوعي | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم المقال التالي مقدمة عن العمل التطوعي المعروف باللغة الإنجليزية باسم (Volunteer Work)، ويسمى بذلك لأن الإنسان يقوم به طواعية دون إجبار من أحد نابعًا من إرادته الداخلية في القيام بالأعمال الخيرية. وكلما انتشر هذا السلوك بين الأفراد ونما، تبع ذلك الكثير من الفوائد، حيث يقدم الإنسان المساعدة دون انتظار مقابل مادي أو أجر.

لقد حصل المشاركة في المجتمعات العربية والأجنبية، سواء النامية أو المتقدمة، على مكانة عالية وزادت الحاجة إليها مع تقدم الحياة وزيادة صعوباتها، حيث يحتاج الأفراد إلى المساعدة من القادرين على ذلك، ويعتبر المشاركة بين أفراد المجتمع أمرًا ضروريًا لاستمرار وتطور الحياة وتوطيد العلاقات بينهم.

مقدمة عن العمل التطوعي

فيما يلي مقدمة مبسطة ومختصرة حول العمل التطوعي وخصائصه:

  • يساهم العمل التطوعي في تعزيز شعور الإنسان بأهميته ودوره في الحياة، إذ إن الله خلق الإنسان لغرض محدد ولم يخلق أحدًا عبثًا، ولكل فرد مهمة محددة في الحياة يجب عليه أن يدركها ويؤديها، وقد تكون هذه المهمة هي مساعدة الآخرين الضعفاء والتعاون معهم لتوفير الحياة الكريمة والراحة.
  • يتم تقسيم هذا النوع من الأعمال إلى قسمين؛ الأول هو العمل الفردي الذي يقوم به الشخص بنفسه دون توجيه من أي شخص مثل العمل في دور رعاية المسنين أو الطبيب الذي يتبرع بوقته لعلاج الفقراء بشكل مجاني دون الحصول على أجر.
  • يشير النوع الثاني من التطوع المؤسسي إلى التطوع الذي يقوم به الأفراد في إطار المؤسسات التي تقدم هذه الخدمات، ويتم تنظيمه بشكل يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة منه.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

الإذاعة المدرسية من أفضل الوسائل والسبل التي يمكن من خلالها إيصال المعلومة للطالب وغرس القيم الصالحة والمفاهيم الضروري تعلمها في نفسه منذ صغره ولذلك سوف نقدم في الفقرة الآتية مقدمة للإذاعة مدرسية عن العمل التطوعي :

  • الدين الإسلامي هو الأساس في العمل التطوعي، وكان أول من حث على ذلك هو الله تعالى، حيث ذكر التطوع في سورة البقرة الآية 158 بقوله: `ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم`، وفي حالة ما يتطلب الوقت والجهد، يكون التعاون هو الأمر البارز، وتحدث نبينا الكريم في هذا الشأن قائلا: `المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة`.
  • تعني هذه العبارة ضرورة مساعدة المحتاجين والفقراء، والتعاطف مع حالة الضعفاء والتسرع في تخفيف أعبائهم، ومن الأنماط التي ذُكرت في الإسلام عن التطوع كفالة اليتيم وسداد دين الغارمين، ووعد الله تعالى من يتبع هذا النهج في حياته بالسعادة في الدنيا ودخول جنات الفردوس في الآخرة.

أهمية العمل التطوعي

فيما يلي سنكتب مقدمة حول أهمية العمل التطوعي في حياة الفرد والمجتمع:

  • يعتبر العمل التطوعي من الأمور البالغة الأهمية في حياة الأفراد على وجه الخصوص والمجتمعات بشكل عام، لأنه يحقق العديد من النتائج الفعالة مثل تعزيز الروابط والتآلف بين الناس، والأهم من ذلك هو أنه يحصل على رضا الله تعالى، مما يرجع عليهم بالستر والبركة.
  • فائدة الملح لا تتوقف على ما تم ذكره فقط، وإنما يمكن أن يؤثر كذلك على زيادة ثقة الشخص بنفسه وتعزيز قوته الشخصية، ويساعد في التخلص من الكسل والملل والشعور بالتفاؤل والطاقة الإيجابية، ويساهم أيضًا في تخفيف الأعباء عن الدولة في هذا الشأن.

وفي الختام، يجب على المتطوعين الذين يقومون بتلك المهمة السامية أن يحرصوا على مراعاة حقوقهم، ومن ضمنها التقدير والشكر لجهودهم، وإعفائهم من الرسوم التي تفرضها القطاعات الحكومية التي يزورونها خلال أدائهم لعملهم، وتوفير الأدوات التي تسهل عليهم أداء مهامهم بدون مجهود كبير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى