الفلكعلوم

ما هي السنة الكبيسة وطريقة حسابها

6950655349 9f57640c95 o | موسوعة الشرق الأوسط

سوف نشرح لكم اليوم بشكل مبسط ما هي السنة الكبيسة، حيث يسمع الكثيرون عن هذا المصطلح ولكن لا يعرفون معناه وسبب تسميته بهذا الاسم، وكيف يمكن التأكد إن كانت السنة الحالية سنة كبيسة أم لا. فعدد أيام السنة العادية هو 365 يومًا، وهو الوقت الذي تستغرقه الأرض في دورتها حول الشمس، ولكن في السنة الكبيسة يكون عدد أيام السنة 366 يومًا، وتأتي السنة الكبيسة كل 4 سنوات. وسوف يتم شرح كل المعلومات والإجابة عن جميع الأسئلة التي قد تدور في ذهنكم في الفقرات التالية من هذه الموسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

السنة الكبيسة تتبع التقويم الميلادي أو التقويم الهجري

تعود هذه الفكرة إلى التقويم الميلادي وليس التقويم الهجري، حيث يتفق التقويم الميلادي والهجري على أن السنة تحتوي على 12 شهرًا، ولكن يختلفان في عدد أيام الشهور، إذ يتكون الشهر الهجري من 30 يومًا، بينما يتراوح عدد أيام الشهور الميلادية بين 28 و 31 يومًا.

ما هي السنة الكبيسة وما مفهومها

هي سنة ميلادية تتألف من 366 يومًا بدلاً من 365 يومًا، ويعود السبب في ذلك إلى أن دورة الأرض حول الشمس تستغرق 365 وربع يوم، لذا تم جمع الربع الزائد لمدة 4 سنوات متتالية حتى يتم إضافة يوم واحد في التقويم الميلادي كل 4 سنوات.

من المتعارف عليه أن شهر فبراير يتكون من 28 يومًا في السنة العادية التي تحتوي على 365 يومًا، ولكن في السنة الكبيسة التي تحدث كل 4 سنوات، يتم إضافة يوم واحد إلى عدد أيام السنة، مما يجعل شهر فبراير يتكون من 29 يومًا في السنة الكبيسة التي تحتوي على 366 يومًا.

سبب إضافة اليوم الزائد في السنة الكبيسة إلى شهر فبراير

تم إضافة يوم زائد في شهر فبراير في السنة الكبيسة لأن التقويم الميلادي القديم في روما كان ينتهي بشهر فبراير، ولذلك كان من المنطقي أن يضاف اليوم الزائد في السنة الكبيسة إلى آخر شهر.

سبب التسمية بالسنة الكبيسة

يعود سبب زيادة عدد أيام السنة في السنة الكبيسة إلى أن دورة الأرض حول الشمس تستغرق 365 يومًا وربع، فيتم تجميع هذا الربع على مدار أربع سنوات ليصبح يومًا كاملًا في السنة الرابعة، وهي السنة الكبيسة. وتعود تسمية السنة الكبيسة إلى الإمبراطور يوليوس قيصر، حيث أمر العلماء في عصره بإعداد تقويم جديد، وقد قام العالم سوسي جينس بإعداد التقويم الميلادي الذي نستخدمه حتى الآن، بناءً على طلب يوليوس قيصر.

طريقة حساب السنة الكبيسة

يمكن حساب السنة الكبيسة باثنتين من الطرق التي قدمها عدة علماء لتسهيل الأمر، وهما:

  • يمكننا التأكد من إذا كانت سنة ميلادية معينة هي سنة كبيسة أو عادية غير كبيسة بقسمة عامها على الرقم 4، فإذا كان الناتج عددًا صحيحًا فإن السنة كبيسة (366 يومًا)، وإذا كان الناتج غير صحيح فإن السنة عادية غير كبيسة (365 يومًا).
  • يمكننا تقسيم رقم السنة الميلادية على الرقم 100 وعلى الرقم 400، فإذا كان الناتج صحيحًا فإن السنة تعتبر كبيسة (366 يومًا)، وإذا كان الناتج غير صحيح فإن السنة تعتبر عادية (365 يومًا).

ومن بين الأشياء الطريفة المتعلقة بالسنة الكبيسة هو أن الأشخاص الذين ولدوا في يوم ٢٩ فبراير -وهو يوم السنة الكبيسة- لا يمكنهم الاحتفال بعيد ميلادهم كل عام مثل الجميع، بل يحتفلون مرة كل ٤ سنوات.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى