المراجعموسوعة كيف

كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا

كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم | موسوعة الشرق الأوسط

كيف يمكن للأم معرفة ما إذا كان براز طفلها طبيعيًا أم لا؟ هذا ما سنجيب عليه في مقالنا اليوم من خلال موسوعتنا. يحتاج الأطفال في المرحلة الأولى من عمرهم إلى العناية والرعاية الكاملة، ومن بين الأشياء التي يجب مراقبتها هي براز الطفل. إذا تغير لون البراز عن اللون الطبيعي، فيجب على الأم معرفة سبب هذا التغيير وما إذا كان الطفل يشعر بالتعب أو لديه شيء ما في جسمه أو لا.

يختلف براز كل طفل عن الآخر بسبب العديد من العوامل مثل طريقة الرضاعة، سواء كانت طبيعية أو صناعية، والعمر، وما إذا كان الطفل يتناول الأطعمة الصلبة أم لا.

لذلك، سوف نتحدث بتفصيل عن أشكال براز الأطفال في مختلف المراحل.

كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا

يشغل براز الطفل الرضيع كل أم، فرائحته وشكله ولونه يشكلون مؤشرات على حالة صحة الطفل، ويأتي بأشكال مختلفة مثل:

في الأيام الأولى للطفل

يخرج الطفل في اليومين الأولين بما يسمى بـ `العقي`، ويكون لونه أخضرًا مائلًا للأسود ولزجًا قليلاً، وقد يشبه القطران إلى حد ما، وهو مزيج من السائل الأمينوسي والمخاط الذي تناوله الطفل خلال وجوده في الرحم، ويشير إلى أن الأمعاء الخاصة بالطفل تعمل بشكل صحيح.

إرضاع الطفل رضاعة طبيعية

عندما ترضع الأم طفلها الرضيع بالحليب الطبيعي من صدريها، فإنه يتم إفراز اللبأ الذي يعمل كملين للأمعاء، مما يساعد على تسهيل خروج العقي من جسم الطفل خلال الأيام الأولى من حياته.

الأيام الأولى

بعد ثلاثة أيام، سيتغير شكل ولون براز الطفل تدريجياً على النحو التالي

  • تعتبر رائحته مقبولة، ويتغير لونه من الأخضر الذي يميل إلى البني إلى اللون الأصفر الفاتح.
  • يتميز هذا المنتج بقوام رخو وطري، ويشبه الإسهال، وقد يحتوي على بعض الحُبيبات.
  • يصبح حجمه مثل العملة الكبيرة المعدنية.
  • خلال هذه الفترة، يمكن للطفل الإخراج برازًا أربع مرات في اليوم الواحد خلال الأسبوع الأول من ولادته، وأحيانًا يتبرز بعد كل رضعة.

من أواخر الأسبوع الثالث إلى السادس

نلاحظ هنا أن الطفل يتبرز مرة واحدة كل عدة أيام، وقد يتبرز مرة في الأسبوع، وأن شكل البراز طري، وهذا أمر طبيعي.

رضاعة الطفل بالحليب الاصطناعي

يمكن لبعض الأمهات اللجوء إلى إرضاع أطفالهن بالحليب الصناعي، مما يؤدي إلى تغيير شكل براز الطفل واختلافه عن براز الطفل الذي يتغذى على الحليب الطبيعي، ويكون شكله كالتالي

  • يكون لون الحليب الصناعي عادة بني فاتح، وأحيانًا يكون أخضر داكن وذلك يعتمد على نوع الحليب الصناعي الذي يتم إطعام الطفل به.
  • يُشبه طعم الدبس الأسود إلى حدٍ كبير رائحة البلغم النفاذة ويشبه بشكل ملحوظ شكل معجون الفول السوداني أو الزبدة، ويكون قوامه متماسكًا ولونه يتراوح بين البني الأسود والبني الذي يميل للأخضر أو الأصفر.
  • يتبول الطفل ما يصل إلى 5 مرات في اليوم في الأسابيع الأولى من الولادة.
  • نلاحظ أن معدل الإخراج اليومي للبراز عاد إلى طبيعته وأصبح مرة واحدة في اليوم بعد مرور ثلاثين يومًا.

الانتقال من فترة الرضاعة الطبيعية إلى الصناعية

إذا كان الطفل يتناول الحليب الطبيعي ويريد الانتقال إلى الحليب الصناعي، فيجب إعداده لذلك قبل عدة أسابيع، حتى يتكيف الجهاز الهضمي لديه مع نوع الحليب الجديد الذي لم يتناوله من قبل، وسيترافق هذا مع تغيير في لون وشكل البراز وسيكون ذو قوام جامد.

مرحلة تناول الأطعمة الصلبة

بعد فترة الرضاعة، يبدأ الطفل في تناول بعض الأطعمة بالإضافة إلى الحليب، وقد يلاحظ الوالدين تغييرًا واضحًا في شكل البراز، حيث يمكن أن يكون البراز أكثر سمكًا ولونه أكثر قتامة، وسيكون له رائحة نفاذة وقوية جدًا.

أشكال البراز الطبيعي

براز أسود أو أحمر فاتح

يمكن أن يكون لون البراز أحمرًا في حالة تناول البنجر، أو إذا كان البراز يحتوي على دم، أما البراز الأسود فيمكن أن يكون طبيعيًا في الأسبوع الأول من حياة الطفل الرضيع، ويمكن أن يكون نتيجة بلع الطفل لبعض الدماء خلال الرضاعة بسبب تشققات حلمة الثدي.

الإسهال

من الأمور الطبيعية أن يكون براز الطفل سائلاً، وقد يتبرز بعد الحصول على حصته من الحليب، ويكون برازه اندفاعًا طبيعيًا بعد كل رضعة، لذلك لا داعي للقلق.

أما الإسهال فهو شكل آخر حيث يكون البراز شديد السيولة، وقد يحدث أكثر من مرة في اليوم، وقد يتسبب تناول الطفل الأطعمة الصلبة في الإسهال في بداية تناوله لها، وعند تبرُّز الطفل لثلاث مرات أو أكثر في اليوم بشكلٍ يوميٍ، فهذا يعتبر إسهالاً.

براز شاحب

يحدث الاحتباس البرازي لدى الطفل عندما لا يتم هضم الطعام الذي يتناوله بشكل صحيح، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة مشكلة في الكبد، ويصبح البراز باللون الرمادي أو الأبيض، ويجب عليكِ أخذ الطفل إلى الطبيب.

الإمساك

يحدث نادراً إمساك البراز عندما يتغذى الطفل بشكل طبيعي، ولكنه قد يحدث عند تناول الحليب الصناعي أو بدء تناول الأطعمة الصلبة، حيث يصبح البراز جافاً وصلباً ويشبه الحصى الصغيرة، ويصعب إخراجه في بعض الأحيان، وقد يلاحظ وجود بعض الدم في الحفاضة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى