أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى لغة برايل

EFS YgiX4AEKO 2 | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم في هذا المقال في الموسوعة تعريفًا بسيطًا لمعنى لغة برايل. تُعد لغة برايل الطريقة الوحيدة التي يتمكن المكفوفون من القراءة والتعلم بها، بعدما كان الأمر صعبًا عليهم في السابق. تتألف طريقة برايل من مجموعة من النقاط البارزة التي يمكن للشخص الكفيف لمسها بأصابعه، وتُستخدم هذه النقاط كرموز مثل رموز اللغة الإنجليزية، واللغة اليونانية، والأسبانية وغيرها. وتم تسمية هذه الطريقة باسم لويس برايل، مخترعها الفرنسي الكفيف الذي اخترع هذه الرموز لتسهيل عملية القراءة والتعلم على المكفوفين.

جدول المحتويات

ما معنى لغة برايل

يعتمد المخترع الفرنسي بريل في طريقته على استخدام قالب أساسي يسمى “الخلية”، ويتألف هذا القالب من مجموعة من الرموز التي تعبر عن الحروف والأرقام والعلامات الترقيمية والتشكيل، بحيث يستطيع الأشخاص ذوو الإعاقة البصرية قراءة الكلمات بشكل صحيح. وتتألف كل خلية من 6 نقاط موزعة على عمودين متقاربين، حيث تحتوي كل عمود على 3 نقاط مرتفعة، وتختلف درجة بروز النقاط تبعاً لطبيعة الحرف أو الرمز المراد التعبير عنه بالنقاط.

كيفية قراءة طريقة برايل؟

تختلف طريقة قراءة البرايل عن القراءة العادية باللغة العربية، حيث نبدأ القراءة في الاتجاه من اليسار إلى اليمين، وتختلف طريقة القراءة التي يستخدمها الأشخاص المكفوفون من شخص لآخر، فبعضهم يستخدم إصبعي السبابة والوسطى في يده اليمنى لتمييز الحروف، بينما يستخدم البعض الآخر إصبع السبابة في كلا اليدين للقراءة، وذلك يعتمد على الرغبة الشخصية.

وسائل الكتابة على طريقة برايل

  • طريقة اللوحة والقلم: يستخدم المبتدئون المكفوفون هذه الطريقة في تعلم لغة برايل، وهي طريقة متعبة وتحتاج إلى الصبر والتركيز الشديد، وتتضمن استخدام الأدوات مثل اللوح والمسطرة والقلم.
  • طريقة الآلة المخصوصة: تعد هذه الطريقة الأسهل والأسرع في الكتابة، وتم اختراع آلة خاصة للكتابة بلغة برايل، ويتم الكتابة فيها من اليسار إلى اليمين، وتسمى هذه الآلة “بريل بيركنز” وتم صنعها في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتميز هذه الطريقة بالقدرة على مراجعة ما تم كتابته.

نبذة عن لويس بريل

يُعزى نظام برايل إلى لويس برايل الفرنسي، الذي ولد في مدينة باريس في فرنسا في 4 يناير 1809، حيث قام بتطوير نظام للكتابة والقراءة يُساعد المكفوفين على التعلم والقراءة، حيث كان لويس نفسه يُعاني من هذه المشكلة.

تعرض لويس للعمى عندما كان طفلاً لم يتجاوز عمره الثلاث سنوات، إثر حادث في ورشة عمل والذي تسبب في فقد إحدى عينيه، وبعد فترة قصيرة فقد بصر العين الأخرى، ورغم ذلك حصل على دعم وتشجيع من محيطه، على الرغم من أنه لم يكن شائعًا للأشخاص المكفوفين آنذاك. وتعلم لويس في معهد للمكفوفين في باريس، وعلى الرغم من سوء أحوال هذا المعهد فقد كان من التلاميذ المتفوقين وبرع بشكل كبير في الموسيقى.

للتعرف على المزيد حول لغة برايل يمكنك قراءة المواضيع التالية

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى