الصحة العامة و السلامةصحة

هل تحجب المجوهرات الاشعة السينية

هل تحجب المجوهرات الاشعة السينية | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على الأشعة السينية وكيفية عملها وتأثير المجوهرات والساعات التي يرتديها المريض على كفاءة الأشعة السينية. فالأشعة السينية هي وسيلة دقيقة تستخدمها الأطباء لتشخيص حالة المرضى في مختلف التخصصات الطبية، ولكن هذا النوع من الأشعة قد يسبب بعض الأضرار إذا تم إجراؤها بوجود المجوهرات أو التعرض لها بنسب معينة. وفي هذا المقال سنقدم بعض المعلومات عن الأشعة السينية وتأثير المجوهرات عليها، تابعونا.

جدول المحتويات

هل تحجب المجوهرات الاشعة السينية

تعتبر صور الأشعة السينية من أكثر أنواع الاختبارات الطبية التي يوصي بها جميع الأطباء لتشخيص حالة المريض ووصف العلاج بدقة، وخاصة في مجال العظام والكسور.

يُطلب من المريض عادة خلع جميع المجوهرات والحلي والساعات التي يرتديها خلال إجراء الإشعة، سواء كان المريض رجلًا أو امرأة.

كيفية عمل الأشعة السينية

تعمل الأشعة السينية عن طريق إصدار الجهاز لأشعة كهرومغناطيسية لتخترق جسم المريض، ويصل إلى اللوح الذي يكون خلف المريض، ومن ثم يتم تشكيل صورة خاصة بالعظام وأجزاء الجسم الداخلية للمريض.

تتم امتصاص الأشعة السينية التي تصدر من الجهاز استنادًا إلى كثافة الأجسام التي تمر به، وبالتالي تظهر المواد ذات الكثافة العالية في الأشعة باللون الأبيض، بينما تظهر الفراغات والهواء الموجود في المسافات بين الأجسام باللون الأسود، وتظهر الدهون والعضلات باللون الرمادي كأطياف.

وفقًا للعديد من الدراسات، يمكن أن يؤدي ارتداء المجوهرات أثناء الخضوع للأشعة السينية إلى تشويه الصورة الناتجة عن الأشعة، حيث تتميز المجوهرات بكثافتها العالية التي يمكن أن تحجب الأشعة عن بعض المناطق، مما يؤثر على دقة الصورة وبالتالي على تشخيص الطبيب.

أضرار ارتداء المجوهرات أثناء إجراء الأشعة السينية

إذا لم يخلع المريض المجوهرات التي يرتديها قبل إجراء الأشعة السينية، فسيتعرض للعديد من المخاطر الخاصة بالأشعة السينية، حيث تحول هذه الأشعة الوسط الذي تمر به إلى وسط متأين عن طريق الإلكترونات الموجودة في ذرات الأشعة، مما يسبب بعض التغيرات التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان. ولهذا السبب، قامت الحكومات بتنظيم استخدام الأشعة السينية في بعض المجالات مثل الطب والصناعة وغيرها.

تستطيع هذه الأشعة أن تتسبب في تلف الحمض النووي وتحويل الخلية الحية إلى خلية سرطانية، ومع ذلك، يتم استخدام الأشعة السينية في مكافحة مرض السرطان.

يجب عدم تعريض المرأة الحامل للأشعة السينية، وينبغي استخدامها بحذر شديد عند الأطفال.

قدمنا في هذه المقالة على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات حول الأشعة السينية وعلاقتها بالمجوهرات، والأضرار التي يمكن أن تسببها عند القيام بها وهو ارتداء المجوهرات، بالإضافة إلى توضيح بعض الأضرار الصحية الأخرى لهذا النوع من الأشعة. تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى