الحالات المرضيةصحة

كيف اعالج الديدان في البطن

tumore al pancreas | موسوعة الشرق الأوسط

هذا المقال يقدم موسوعة للتعرف على كيفية علاج الديدان في البطن، حيث إن الديدان تصيب الجهاز الهضمي والأمعاء للإنسان، ويمكن أن تصيب الفرد في مراحل عمرية مختلفة، وعلى الرغم من أن الإصابة بالديدان تبدو مشكلة بسيطة، إلا أنها في الواقع أمر خطير، إذ قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان إذا لم يتم علاجها.

وهناك أنواع مختلفة من الديدان التي تصيب الجهاز الهضمي، فمنها ديدان هيتروفيس الحمراء، وديدان الاسكارس الحلزونية، وديدان الأكسيورس البيضاء والديدان الشريطية، وديدان الإنكلستوما التي تسبب أعراض خطيرة للإنسان، فكل نوع من هذه الديدان له أعراض مختلفة ومكان يسكنه غير الآخر، فهناك من يعيش في الأمعاء الدقيقة، أخرى تسكن الزائدة الدودية، وبعضها يصيب المعدة، سنتعرف على علاج الديدان وأعراضها والوقاية منها في السطور القادمة.

كيف اعالج الديدان في البطن

تسبب الديدان العديد من الأعراض الخطيرة التي ستتعرف عليها في هذا المقال، وتصيب الأطفال والكبار على حد سواء، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية والكيميائية للتخلص من هذه الجراثيم الدقيقة التي لا تتجاوز حجمها المليمترات، ولكنها قد تخترق جدار المعدة وتسبب التقرحات والأمراض الخطيرة التي لا داعي لها. وفي الفقرات الآتية، سنوضح لكم أهم العلاجات لهذه الحالة:

زيت الزيتون لعلاج الديدان

يتميز زيت الزيتون بفوائده العلاجية الكثيرة، فهو يقوم بتنظيف المعدة وطرد الغازات، بالإضافة إلى عمله كملين طبيعي وفعال للتخلص من الإمساك والمغص والفضلات، كما يساعد على تفتيت الحصوات الكبيرة في الكلى وإخراجها عن طريق البول.

من فوائد زيت الزيتون أنه يساعد على طرد الديدان من القولون والمعدة مع البراز، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إلى الماء الدافئ وملعقة من العسل الأبيض، ويتم شرب هذه المزيج صباحًا لمدة أسبوع لتطهير الجهاز الهضمي من الديدان.

علاج الديدان بالثوم

يُقضي الثوم على الالتهابات والأورام في الجسم، نظرًا لقدرته على تطهير الجسم من الجراثيم والميكروبات، وبما أن الديدان من الجراثيم الضارة المزعجة التي تسبب التهابًا في جدار المعدة والقولون، فإن الثوم هو العلاج الأفضل لهذه الجراثيم، وهناك العديد من وصفات الثوم للتخلص من الجراثيم، ومنها:

  • الثوم المغلي: يمكن علاج الديدان بوضع 4 فصوص ثوم بلدي في كوب من الماء وتركهم على نار هادئة ليتم استخلاص الفوائد الطبية للثوم.
  • فصوص الثوم النية: يتم تقشير الثوم وتقسيمه إلى قطع سهلة البلع دون المضغ، ثم بلع القطع، وستعمل فصوص الثوم على تنظيف المعدة بشكل كامل من الجراثيم، ويجب اتباع هذه الوصفة لمدة ثلاثة أيام.
  • منقوع الثوم: يجب وضع الثوم في ماء فاتر واتركه لمدة ساعة قبل الشرب، وسيعمل هذا المحلول كمطهر للمعدة ويساعد على إخراج الديدان بشكل نهائي.

علاج الديدان للاطفال

يعاني الأطفال من المخاطر المتعلقة بالديدان أكثر من البالغين، حيث تكون معدتهم أكثر حساسية للإصابة بالجراثيم والبكتيريا، وغالبًا ما يحصلون على عناية شخصية أقل، خاصةً عندما يكونون خارج المنزل سواءً للدراسة أو الرحلات. لذلك، يجب على الآباء توعية أطفالهم بالوقاية من الديدان، وتتضمن طرق العلاج علاجات طبيعية وعلاجات كيميائية.

العلاجات الطبيعية

هناك العديد من الوصفات الطبيعية لقتل الديدان مثل:

  • تناول ملعقتين من جوز الهند المبشور في الصباح يساعد في التخلص من الديدان.
  • تناول البابايا المعصورة والمحلاة بالعسل الأبيض الأصلي يمكن أن يقتل الديدان ويطردها من الجسم بشكل نهائي.
  • تُغَلُّى حُبُوبُ الشَّيْح معَ الماء وتُشرَبُ في الصَّبَاحِ كمشروبٍ علاجيٍ، حيثُ تُدمِّرُ الديدانَ وتُقضي عليها.

العلاجات الكيميائية

  • البيندازول: البيندازول هو عقار طبي يستخدم لعلاج الديدان، حيث يعتبر فعالًا في محاربتها والتخلص منها، ويتم تناوله بجرعات متقطعة حسب وصف الطبيب، ويجب ألا تتجاوز الجرعة 10 مليغرام لكل كيلو من وزن الطفل، وتظهر نتائج البيندازول بعد حوالي 10 ساعات من تناول الجرعة.
  • ميبيندازول: يعتبر هذا الدواء من الأدوية المعروفة لمعالجة الديدان ويستخدمه أطباء الجهاز الهضمي بشكل واسع، ولكن يجب توخي الحذر في تناوله بسبب المخاطر الصحية الأخرى التي يمكن أن تتسبب بها، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • عقار الايفرمكتين: يُعد دواء فعالاً في محاربة الديدان، حيث يعمل على شل حركة الديدان وقتلها في المعدة، بسبب ارتفاع درجة الحرارة والشعور بألم شديد في الأمعاء الذي يسببه لها.

تعتبر هذه المعلومات استشارية فقط، ويجب استشارة الطبيب المختص.

مراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى