المراجعموسوعة كيف

كيف تنتقل المواد خلال النبات

كيف تنتقل المواد خلال النبات | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنشرح لكم كيفية نقل المواد في النباتات المختلفة، حيث تنقسم النباتات إلى نوعين رئيسيين: النباتات الوعائية التي تحتوي على الجذور والسيقان والأوراق، والنباتات الغير وعائية التي تفتقر إلى هذه الأجزاء، وتختلف كل نوع من النباتات في الحجم وعملية نقل المواد وتخزينها داخل أجزاء النباتات. النباتات الوعائية تكون كبيرة الحجم، بينما تكون النباتات الغير وعائية صغيرة الحجم. وفي هذا المقال، سنعرض لكم موسوعة عن عملية نقل المواد في النباتات.

جدول المحتويات

كيف تنتقل المواد خلال النبات

تنقسم النباتات في الطبيعة إلى نوعين، هما:

النباتات الوعائية

يجب تزويد النباتات بكمية كافية من الأوعية حتى تتمكن من نقل الماء والمعادن والمواد الغذائية الأخرى، وتعد معظم النباتات الموجودة “نباتات الأوعية الدموية” أو “نباتات الأوعية” التي تمتلك أنسجة خاصة بها يمكنها نقل المواد من خلالها، ويمكن للأوردة نقل المواد إلى الأوراق وخارجها من خلال الجذور والسيقان.

تتميز النباتات الوعائية بوجود ساق وأوراق وجذور، حيث يمكنها امتصاص الماء والمواد الغذائية والمعادن من التربة ونقلها إلى الجذع ثم إلى الأوراق. ولذلك، يعد الجذع وسيلة نقل الماء والسكريات والمعادن والمواد الغذائية الأخرى من الجذور إلى الأوراق.

كيف تخزن النباتات الغذاء

تنقسم أجزاء النباتات الوعائية إلى قسمين هما:

الأنسجة الخشبية

تقوم الأنسجة الخشبية بنقل الماء والمعادن من الجذور إلى الساق والأوراق؛ حيث يتم نقل الماء في اتجاه واحد.

اللحاء

يقوم اللحاء بنقل المواد الغذائية من الأجزاء السفلية إلى باقي أجزاء النبات، ويمكنه أيضًا تخزين السكريات حتى يحتاج النبات إليها.

كيفية انتقال الماء في النبات

عملية وصول المياه إلى الأجزاء العليا للنبات تعتمد على ما يأتي:

ضغط الجذر

الجذر هو المكان الذي يصل إليه الماء في البداية، حيث يتم ري النباتات من خلاله، وبناءً عليه يتم تقدير الضغط اللازم لتحرك الماء إلى الأجزاء العليا من النبات.

تماسك المواد

يُقصد بتماسك المواد: يتم تشكيل العمود الذي يرفع الساق بفضل التصاق الماء والمعادن ببعضها البعض، وتماسكها على جدران النسيج.

عملية النتح

ينتج تبخر الماء في عملية النتح لدى النبات ما يشبه `السحب` على الأوراق.

شكل النباتات الوعائية

تختلف أحجام النباتات الوعائية حسب البيئة المحيطة بها ومصادر الغذاء وأشعة الشمس التي تتلقاها، بالإضافة إلى الأوعية الوعائية الموجودة داخلها، وهذا العامل هو الذي يحدد طول النبات، حيث يمكن أن تكون صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا.

النباتات غير الوعائية

تختلف النباتات الغير وعائية، التي تفتقر إلى الأجزاء الموجودة في النباتات الوعائية، عنها في أنها لا تمتلك أوراقًا حقيقية أو جذورًا.

عملية نقل المياه في النباتات غير الوعائية

على الرغم من ذلك، يمكن للنباتات نقل الماء والسكر والمواد الأخرى في جميع أجزائها، وتتميز هذه النباتات دائمًا بصغر حجمها؛ فإذا كانت كبيرة الحجم، فلن تتمكن من نقل المواد إلى الأجزاء البعيدة من النبات، وتلعب هذه النباتات دورًا كبيرًا في الحفاظ على رطوبة التربة وحمايتها من الجفاف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه النباتات توفير المواد الغذائية اللازمة لكائنات أخرى مثل الحشرات والحيوانات الصغيرة.

نقدم لكم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة شرحًا مفصلًا لعملية نقل المواد الغذائية في النباتات من جميع الأنواع، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1.

2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى