صحةطب الأسنان

كيفية تبييض الاسنان بالمنزل وعند الطبيب

تبيض | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم هذا المقال دليلًا حول كيفية تبييض الأسنان في المنزل وعند الطبيب، حيث يحاول الجميع الرجال والنساء الحصول على أسنان بيضاء ناصعة، ويستخدمون الوصفات ويتبعون تعليمات الأطباء، ويحرصون على غسل أسنانهم بعد تناول الطعام والحلوى، ولكن لم يحصل البعض على النتائج المرجوة، وخاصة فيما يتعلق بالأسنان التي تميل إلى الصفرة، ولذلك يوجد حلول طبية وتجميلية للتخلص من هذه المشكلة التي تسبب حرجاً كبيراً للبعض.

أصبح جميع الأشخاص الذين يظهرون في التجمعات المرموقة وعلى شاشات التلفاز يلجؤون إلى الحلول التجميلية، لكي يصبحوا في أبهى حالتهم ويتمتعوا بالثقة وينالوا إعجاب المشاهدين ويلقوا الاستحسان المطلوب. لذلك، سنتحدث في هذه المقالة عن الوصفات الطبيعية والحلول التجميلية للحصول على أسنان بيضاء ناصعة.

تبيض الأسنان

تتميز حلول التبييض بالتقسيم إلى حلول طبيعية وتجميلية، وتتضمن هذه الحلول فوائد وأضرار مختلفة، وعليك اتخاذ الحذر والانتباه عند اتخاذ قرار التبييض التجميلي.

تبيض الاسنان بالليزر

أصبح استخدام الليزر شائعًا في العمليات التجميلية بمختلف أنواعها، وأصبح أطباء الأسنان يستخدمونه في عمليات تجميل الأسنان، وأصبح تبييض الأسنان بالليزر العملية الأكثر شهرة التي يقوم بها الأشخاص في الوقت الحاضر في عيادات الأطباء.

ولا سيما إنها عملية تستغرق أقل من ساعة للحصول على أسنان ناصعة البياض، حيث يقوم الطبيب المختص بوضع مادة جيلاتينية على الأسنان، ثم يستخدم مادة بيروكسيد الهيدروجين الفعالة في تبييض الأسنان لطلائها، ثم يوجه أشعة الليزر الضوئية للأسنان، ولا يحتاج الراغب في التبيض أكثر من جلسة للحصول على نتائج فعالة.

تبيض الاسنان بالقوالب

تعتبر القوالب واحدة من التقنيات الحديثة لتبييض الأسنان، حيث تتكون من قوالب سيليكون تأخذ شكل الأسنان، ويتم وضع مادة مبيضة فعالة عليها للحصول على أسنان بيضاء، ويتم تقسيم القوالب إلى نوعين:

  • قوالب تعد خصيصاً للحالة: يقوم الطبيب بأخذ قياسات أسنان المريض الذي يرغب بعملية تبييض الأسنان، وإعداد قالب خاص له يتم تصميمه بحيث لا يلامس اللثة، ثم يوضع في القالب مادة فعالة ويترك على الأسنان لمدة 6 ساعات كاملة، ويفضل وضعه أثناء النوم حتى لا يتم فتح الفم.
  • قوالب جاهزة: هي قوالب تُباع في الأسواق الطبية مع مادة جيلاتينية تعمل على تبييض الأسنان، وتأتي هذه القوالب بمقاس واحد مما قد يؤدي إلى التهاب اللثة بسبب تسرب السائل أثناء الضغط على القالب، وتُستخدم لمدة 30 دقيقة فقط يوميًا لمدة 10 أيام، وهي وسيلة بطيئة الأثر.

لصقات الأسنان

تعتبر شرائط تبييض الأسنان من مستجدات عالم تبييض الأسنان، إذ يمكن شراؤها من الصيدليات ووضعها على الأسنان لمدة 30 دقيقة، وتؤدي إلى نتائج فعالة خلال 10 أيام. ومن أهم عيوبها أنها تتحلل بسرعة فور ابتلال الفم، ولا تصل إلى الأسنان الداخلية والضروس.

الاثار الجانبية لوسائل التبييض الحديثة

  • ظهور تقرحات اللثة والإصابة بجروح.
  • الإصابة بحساسية الأسنان المزمنة.
  • يمكن أن يتسبب تناول الأطعمة الساخنة والمشروبات المثلجة في الشعور بالألم.

محاذير تبيض الأسنان

أوضحت وزارة الصحة السعودية بعض التحذيرات التي يجب مراعاتها عند علاج الأسنان، وتشمل ما يلي:

  • ينبغي للأشخاص الذين يرغبون في زيارة عيادات تبييض الأسنان التأكد من عدم وجود مشاكل في اللثة.
  • يتوجب التحقق من عدم وجود حساسية لدى الشخص من المواد المبيضة المستخدمة.
  • ينبغي التحقق من عدم وجود التهابات أو أمراض في الفم.
  • يجب أن يكون جدار الأسنان مستوياً وغير بارز.
  • يجب أن يكون المريض بالغًا وأن يكون لديه جميع أسنانه.

كيفية تبييض الاسنان بالمنزل

هناك العديد من الوصفات الطبيعية المخصصة لتبييض الأسنان، حيث يرغب الكثيرون في الحصول على أسنان بيضاء ناصعة، ولكن يخشون الوسائل التجميلية الطبية أو لا يستطيعون تحمل تكاليفها، ولذلك تقدم هذه الموسوعة الوصفات الطبيعية لتبييض الأسنان في الأسطر التالية:

تبييض الاسنان بالكركم

  • يعاني العديد من المدخنين والمدمنين على الكافيين من تلوين الأسنان باللون الأصفر، والكركم هو الحل الفعال لعلاج هذا التلوين غير المرغوب فيه، حيث يحتوي على مادة الكركمين الفعالة في التخلص من هذا اللون غير المرغوب.
  • يعمل الكركم على حماية اللثة من الالتهاب والتآكل، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكركم على فرشاة الأسنان وفركها جيدًا لمدة دقيقتين يوميًا للحصول على نتائج فورية مذهلة.

تبييض الاسنان بالملح

  • تعتبر وصفات الملح الخشن من الوصفات الفعالة لتنظيف الجسم وتفتيح المناطق الداكنة في الجسم.
  • يُستخدم مزيج الملح وخل التفاح لتبييض الأسنان، وهو واحد من الوصفات الفعالة في هذا المجال، حيث يتم استخدامه مرة في الأسبوع لصنفرة الأسنان والحصول على أسنان نظيفة وناصعة البياض

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى