البيئةعلوم

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن هذا المقال قائمة بأهم الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية، وتشير العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى انقراض هذه الحيوانات بشكل عام إلى التغيرات البيئية الناجمة عن التلوث، الذي يشكل خطرًا على صحتهم، والتغيرات المناخية التي تجعل البيئة غير مناسبة للعيش وتؤدي إلى وفاتهم

وتعد أسباب انقراض الحيوانات هي انتشار الأمراض وتعرضها المستمر للصيد الجائر لاستخدام جلودها في صناعة الملابس. وتحرص المملكة على الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض من خلال إنشاء محميات طبيعية لها، وتطبيق القوانين وفرض العقوبات على من يتعرض لها بالصيد. وسنتعرف في موسوعة على أهم هذه الحيوانات.

الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

تهدف المملكة إلى نشر الوعي بخطر انقراض الحيوانات من خلال الهيئة العامة للحياة الفطرية، التي تعمل على الحفاظ على مختلف أنواع الحيوانات والنباتات، بالإضافة إلى سن القوانين لمنع الاتجار بهذه الكائنات. تأسست الهيئة في عام 1986، وفيما يلي نستعرض الأنواع المهددة بالانقراض:

  • المها العربي: على الرغم من أنه يعتبر واحدا من أشهر الحيوانات المعروفة في المملكة، إلا أنه ينضم إلى قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب اصطياده المستمر. يتميز بقرونه المستقيمة والطويلة، ويعيش عادة في البيئات الصحراوية، وهو أيضا موجود في دول أخرى مثل الأردن وعمان. يتغذى على النباتات، ويفضل الصبار بشكل خاص. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء في غذائه ويجدها في الصبار.
  • الأطوم: هو حيوان بحري ينتمي إلى فئة الثدييات من فصيلة الخيلانيات المائية، ويتغذى على الأعشاب، ولقد وقعت المملكة اتفاقية دولية تقضي بحماية الأعداد المتبقية منه.
  • النمر العربي: يتبع هذا الحيوان لفصيلة السنوريات، وهو يعيش في البيئات الصحراوية ويتميز بلون أبيض أو بني منقط بالأسود، ويتغذى على لحوم الماعز الجبلية والأرانب الصحراوية البرية، ويصل عدده إلى أكثر من 200 نمر فقط، وبالتالي فهو من بين الحيوانات التي يتوقع انقراضها في السنوات القادمة.
  • خفاش السند: ينتمي هذا النوع من الخفافيش إلى الأنواع المهددة بالانقراض ويتواجد ليس فقط في المملكة العربية السعودية ولكن أيضاً في دول آسيوية أخرى مثل اليمن وإيران وباكستان وسلطنة عمان، وهو يتبع فئة الخفافيش الليلية ويتميز بلون رمادي وحجم صغير.
  • خفاش الجفرو: هي من الأنواع النادرة من الخفافيش التي تعيش في المملكة.
  • البابون: يتواجد عدد قليل من فصيلة القرود التي تسمى الرباح المقدس في المملكة.
  • الوعل النوبي: يعيش هذا الحيوان في المناطق الصحراوية والجبلية ويتواجد في عدة دول مثل السودان وإريتريا ومصر والجزائر، ويعد من الأنواع الرئيسية للماعز البري بفضل قرونه المميزة التي تشكل قوسًا وطولها كبير، بالإضافة إلى أنه يعيش في البيئات الحارة ويتعرض للصيد باستخدام أبواق السيارات.
  • الجرد العربي: هو حيوان ينتمي إلى فصيلة اليرابيع وأحد أشكال القوارض، ويعيش في دول أخرى مثل الإمارات وسلطنة عمان.
  • اليربوع الفراتي: يتميز هذا الحيوان بوجوده في دول أخرى مثل الكويت وأفغانستان، ويعد من بين الحيوانات المهددة بالانقراض خلال السنوات القادمة.

ومن بين الحيوانات الأخرى المهددة بالانقراض: يعيش القط الرملي في المناطق الصحراوية في الربع الخالي، ويعيش غزال الجبل في منطقة جبال عسير، بالإضافة إلى الغزال الدرقي والضبع المخطط.

بجانب هذه الحيوانات، هناك أنواع أخرى تعرضت للانقراض في المملكة، أبرزها الحمار الأخضر وطائر النعامة العربية، بالإضافة إلى الضأن البري والفهد الصياد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى