صحةطب الأسنان

ماهو زيركون الاسنان

s1200 15 | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد تركيبات الزيركون واحدة من أهم التطورات في مجال طب الأسنان، وذلك لاستخدامها لأغراض علاجية وتجميلية. فهي تُستخدم لتعويض الأسنان المفقودة وتحسين الشكل الجمالي للأسنان، حيث يمكن أن يفقد الإنسان أسنانه بسبب التسوس أو الحوادث أو بسبب التقدم في العمر. وتتميز تركيبات الزيركون بالقوة والمتانة، وكذلك باللون الذي يشبه الأسنان الطبيعية، وسوف نقدم لكم في هذا المقال على الموسوعة كل المعلومات التي تحتاجونها عن تركيبات الزيركون.

ما هو زيركون الأسنان

هو مسحوق يحتوي على معدن الزيركون (مركب ثنائي أكسيد الزيركونيوم)، وقد استخدم هذا المركب في تركيبات الأسنان منذ عام 1990، حيث استخدم في زراعة الأسنان وتصنيع تلبيسات الأسنان. وقد أثبت الزيركون أنه واحد من أفضل أنواع التركيبات، ويتميز بجودته ومظهره الذي لا يختلف كثيرًا عن الأسنان الطبيعية.

أنواع زيركون الأسنان

  • زيركون الأسنان الشفاف

يعتبر هذا النوع من التركيبات أحدثها، وهو معروف باسم “الزيركون أحادي التبلور”، ويتميز بطبيعته الطبيعية الكبيرة، ولذلك يستخدم عادة في تركيب الأسنان الأمامية وتقويم الأسنان الشفاف.

  • زيركون الأسنان الصلب

هذا النوع من تركيبات الزيركون هو الأقوى والأكثر متانة، لكنه يختلف عن النوع الشفاف في أنه لا يشابه الأسنان الطبيعية، ولذلك يستخدم هذا النوع بشكل شائع في الضروس الخلفية.

يمكن استخدام مسحوق الزركون في علاج الأسنان، وبشكل خاص يستخدم في الحشوات العصبية

مميزات تركيبات زيركون

تتميز تركيبات الزيركون للأسنان عن غيرها من التركيبات الأخرى، وبسبب هذه الميزات، يفضل غالبية أطباء الأسنان والمرضى هذا النوع.

  • تُعد من أحدث التقنيات في علاج الأسنان

إنها إحدى أحدث التركيبات المكتشفة لعلاج الأسنان وتجميلها، وتعتبر من أقوى التركيبات وأكثرها متانة، كما أنها توفر الكثير من الوقت والجهد والدقة، حيث يتم تصميمها باستخدام الكمبيوتر لتناسب أسنانك الخاصة، كما أنها تدوم لفترات طويلة.

  • يُقاوم تسوس الأسنان والتلف

يعمل تركيب الزيركون على حماية الأسنان التي تحت التركيبة من التسوس، ويحميها أيضًا من التلف الذي يمكن أن يتعرض له جميع أنواع التركيبات، وبالتالي يعتبر الخيار الأفضل لمعالجة مشاكل الأسنان لفترات طويلة جدًا دون التعرض للتلف.

  • تخلو من المعادن

قد يؤدي احتواء التركيبات على المعادن إلى حدوث العديد من الأضرار بعد مرور فترة من الزمن على التركيبة، بالإضافة إلى أن التركيبات التي تحتوي على معادن يمكن أن تكون لها ألوان مختلفة عن الأسنان الطبيعية، مما يسبب الإحراج. ولكن يوفر الزيركون حلاً لجميع هذه المشاكل، فهو مادة خالية من المعادن.

  • تركيبات الزيركون لا تسبب حساسية في الفم

تتوافق التركيبة السنية المصممة بدقة مع أنسجة الفم والأسنان تمامًا، مما يحمي من حدوث أي حساسية في الأسنان بعد تركيبها، وهذا يختلف عن أنواع التركيبات الأخرى.

  • يُحافظ على المظهر الجمالي للأسنان

تُعد تركيبات الزيركون الخيار الأمثل لمَن يهتم بمظهر أسنانه الجمالي، حيث تتوفر باللون الشفاف وبنفس درجة لون الأسنان، ويصعب تمييزها عن الأسنان الطبيعية، مما يمنحها مظهرًا جماليًا طبيعيًا ومتميزًا. كما أن التركيبات الأخرى قد تسبب ظهور خط داكن في اللثة، بينما لا يتسبب الزيركون في ذلك، بل يمنح شكلًا طبيعيًا للأسنان.

  • تُعتبر من أرخص أنواع التركيبات على المدى الطويل

حيثُ أنه يمكنك أن لا تحتاج إلى تغير هذه التركيبة مدى الحياة، كما أنها تُحافظ على الأسنان التي بجانبها من التسوس، وتقاوم التلف الذي يحدث في التركيبة نفسها، بينما الأنواع الأخرى وإن كانت أرخص في السعر إلا أنه يتلف مع مرور الزمن وتضطر إلى تغيرها، كما أنه قد يلحق الأذى والتسوس بالأسنان التي توجد حوله.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى