التعليموظائف و تعليم

شرح درس نحو تمييز العدد

تمييز العدد | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف اليوم على شرح درس نحو تمييز العدد في اللغة العربية، وهو من القواعد الهامة، حيث يعد التمييز من الأسماء المعرفة في اللغة العربية، إذ يستخدم لتعريف الرقم النكرة وتوضيح المعنى المقصود من الجملة، فعندما نقول “رأيت ثلاثة” أو “اشتريت عشرة”، فإن الجملة تكون ناقصة وغير مفهومة للمخاطب، ولذلك تأتي قاعدة التمييز لإكمال المعنى، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع التمييز والأحكام المتعلقة به.

جدول المحتويات

شرح درس نحو تمييز العدد

يُعرف تمييز العدد بأنه الكلمة التي تأتي بعد العدد، وتُعرف باسم المعدود. على سبيل المثال، عندما أقول “قرأت ثلاثة عشر كتابًا”، فإن العدد هو “ثلاثة عشر” والمعدود هو “كتابًا.

وتنقسم الأعداد في اللغة العربية إلى أربعة أقسام وهي:

  • الأعداد 1، 2.
  • الأعداد من ثلاثة إلى تسعة
  • العدد عشرة
  • تشمل مضاعفات العدد 10 الأعداد من 20 إلى 90، وتعرف هذه الأعداد في اللغة العربية باسم `ألفاظ العقود`

الأعداد واحد واثنان

هذان الرقمان لا يميزان بينهما، فهما يتغيران إذا تغير العدد الذي يتم الإشارة إليه، فإذا كان المعدود ذكرًا، يصبحان ذكرًا، وإذا كان المعدود مؤنثًا، يصبحان مؤنثًا، ومن أمثلة ذلك: سلمت على طالب واحد، ورأيت فتاتين اثنتين.

في الأعداد المركبة مثل “أحد عشر” و “اثنا عشر”، يتم اتباع المعدود في التذكير والتأنيث. ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى “إني رأيت أحد عشر كوكبًا” وقوله تعالى “فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا

الأعداد من ثلاثة إلى تسعة

يتم التمييز بين الأعداد من ثلاثة إلى تسعة، حيث يكون العدد التمييزي مختلفًا عن العدد المعدود، فإذا كان المعدود مؤنثًا يجب أن يكون العدد مذكرًا، مثل رأيت ثلاثة رجال، وقابلت ثلاث مهندسات.

إذا كان العدد مركبًا، فإن الجزء الأول من العدد يختلف عن الجزء الثاني ويوافق المعدود، مثل رؤية ثلاثة عشر شجرة أو مرور أربعة عشر رجلاً.

في العدد المعطوف، الجزء الأول منه يخالف العدد المذكور، على سبيل المثال: قرأت خمسة وأربعين كتابًا وستين قصة.

 تمييز ألفاظ العقود

تتراوح هذه الأرقام من عشرين إلى تسعين، وتتضمن أضعافًا لهذه الأرقام، ولا تتأثر بتغيير العدد، سواء كان ذكرًا أو أنثى.

يتم إعراب ألفاظ العقود بحسب موقعها في الجملة، فتُرفع بالواو، وتنصب وتجر بالياء، ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى: `وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً` وقوله تعالى `إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّة`

إعراب تمييز العدد

يتم تمييز العدد حسب العدد نفسه، ويتم تقسيم تمييز العدد من حيث الإعراب إلى ثلاثة أقسام:

  • الأعداد من ثلاثة إلى عشرة

يتم إعراب تمييز هذه الأعداد كمضاف إليه مجرور، ويمكن أن يجر بالكسرة إذا كان مفردًا، أو جمع تكسير، أو جمع مؤنث سالم، ويجر بالياء إذا كان مثنى، أو جمع مذكر سالم. ومن أمثلة ذلك قوله تعالى “فصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ”، حيث يتم تمييز كلمة “أيام” في هذه الآية الكريمة كمضاف إليه مجرور، وتعرب عليه علامة جره الكسرة.

  • الأعداد من أحد عشر وحتى تسع وتسعين

يأتي تمييز هذه الأعداد مفردًا منصوبًا، مثل قوله تعالى:تميزت الآية الكريمة باستخدام كلمة `نعجة`، وإعرابها هو تمييز منصوب وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.

  • الأعداد: مائة وألف ومضاعفاتها

يتم تمييز هذه الأرقام دائمًا بصيغة المفرد المجرور، وعلى سبيل المثال، يمكن استخدام عبارة “رأيت مئة رجل” للإشارة إلى التمييز الذي يتم على كلمة “رجل” كتمييز مفرد مجرور وإشارته بالكسرة.

في حالة مضاعفات العددان مائة وألف، إذا تم سبقهما بعدد محدد فإنه يتم تمييزه، ومن الأمثلة على ذلك: رأيت في المكتبة خمسة آلاف كتاب، فالتمييز في هذه الجملة هو الكلمة “آلاف” وليس الكلمة “خمسة

في نهاية المقال نوضح تمييز العدد بشكل مبسطٍ لمساعدتكم في فهم هذه القاعدة النحوية الهامة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى