الأحياءعلوم

تقرير عن الديدان الحلقية

Jumping worms | موسوعة الشرق الأوسط

تقرير عن الديدان الحلقية، وهي إحدى مخلوقات الله تعالى، حيث تشكل الديدان الحلقية إحدى مجموعات الديدان المختلفة، ويتراوح طولها بين 1 ملم و 2 متر، وتتألف أجسامها من سلسلة من الحلقات والعقد المختلفة، ويمكن لهذه الحلقات أن تكون مرئية أو غير مرئية، وتعيش هذه الديدان في الماء أو التربة الرطبة، بالإضافة إلى وجود بعض الأنواع التي تعيش على جسم الكائنات الحية ولكنها نادرة، وستجد التفاصيل الأخرى في السطور التالية من الموسوعة.

جدول المحتويات

تقرير عن الديدان الحلقية

  • تتميز هذه الديدان بوجود أجهزة كاملة داخل جسمها، حيث تحتوي على الجهاز الهضمي وجهاز الدوران وجهاز الإخراج والجهاز العصبي، وهذا يعتبر من أبرز خصائص هذا النوع من الديدان.
  • تتكون طبقة خارجية لجسم الدودة، تسمى الجليد، وتتميز بكونها ناعمة ورطبة، ومن الممكن وجود بعض الأشواك أو الممصات أو الأهداب على هذه الطبقة الخارجية، وتساعد هذه الطبقة في عملية التنفس ودخول الغازات وخروجها، وفي بعض الأنواع تتم هذه العملية من خلال القديمات أو الخياشيم.

أنواع الديدان الحلقية

يوجد عدة أنواع مختلفة تندرج تحت فصيلة الديدان الحلقية، وهما:

ديدان عديدة الأشواك

يتميز هذا النوع من الديدان بوجود مجموعة من الأشواك المتعددة على الجانبين، ويتم تخصيبه خارج الجسم، ويعتبر دودة التبرس الأكثر شهرة في هذا النوع.

 ديدان قليلة الأشواك

يتميز هذا النوع من الديدان بعدم وجود أشواك خارجية ولا زوائد جانبية مليئة بالأشواك، ولكن نجد الأشواك مغروسة داخل جسمها.

 ديدان علقية

يتكون هذا النوع من الديدان من مجموعة من الأجسام الحلزونية الخالية من الأشواك تمامًا، ولا يتواجد شيء على أطراف جانبية.

أهمية الديدان الحلقية

يتساءل الكثيرون عن أهمية الديدان الحلقية، حيث يرتبط ذلك السؤال بالأذهان عادةً بالأضرار التي تسببها هذه الديدان، ولكن في الحقيقة فإن للديدان الحلقية أهمية كبيرة في المحافظة على التوازن البيئي، ويتم ذلك عن طريق:

  • تعتبر هذه المصادر مهمة لتغذية العديد من الكائنات الحية، مثل الأسماك والقشريات.
  • تتنوع أنواع الديدان الحلقية، وكل نوع منها له فائدته الخاصة، فعلى سبيل المثال، تساهم دودة الأرض في تهوية التربة وزيادة خصوبتها.
  • في عصرنا الحالي، تستخدم الديدان الحلقية في المجال الطبي لشفط الدم من المرضى، ومن ثم استخدامها كمضاد للجلطات، حيث تنتج مادة الهيرودين التي تساعد في علاج ومنع التجلطات.

تكاثر الديدان الحلقية

  • عادةً ما يتم التكاثر بشكل طبيعي بين الإناث والذكور في أغلب الأنواع، ومع ذلك، هناك بعض الأنواع التي تمتلك صفات الجنسين، وتعرف باسم الخنثى، مثل دودة الأرض ودودة العلق.
  • في حال قطع هذه الديدان إلى جزئين، وتركتها بعد ذلك، ستنمو كل من الأجزاء الممزقة من جديد وتصبح جزئين مختلفين، وسيستكمل كل جزء منهما حياته بشكل طبيعي بعد ذلك.
  • يوجد حاليا أكثر من 9000 نوع مختلف من الديدان من حيث الشكل العام، ولكن جميعها تتفق في عدد الحلقات التي تتكون منها.
  • في العديد من المناطق التي تشهد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة، تُعتبر هذه الديدان هجومية حيث تهاجم جسم الإنسان وغيره من الكائنات الحية وتسبب لهم الضرر من خلال امتصاص الدماء، وتعيش في أماكن تواجد المياه العذبة التي يتم استخدامها للشرب، والأمر يسبب أضرارًا جسيمة للإنسان.

مصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى