التعليموظائف و تعليم

ما هي انواع الذكاء السبعة

maxresdefault 111 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنوضح ما هي أنواع الذكاء وفقًا لعالم النفس جاردنر، الذي أكد على مفهوم الذكاءات المتعددة، وأن هناك العديد من الأنواع التي تختلف درجاتها وتتفاوت من شخص لآخر، وأن الإنسان يمتلك سبعة أنواع من الذكاء، ويمكنه التفوق في نوع معين وتنخفض درجته في الآخر، ويتم قياس ذكاء الأفراد من خلال النظر إلى الذكاءات كمجموعة من المهارات السيكولوجية والبيولوجية، ولا يُقاس بالطرق التقليدية. ومن الممكن تنمية وتطوير الذكاءات عند الإنسان بالتشجيع ويمكن هدمها بالإحباط والإهمال، ولقد أشار العديد من العلماء العرب إلى وجود قدرات عظيمة للإنسان، ويمكن أن يصل عدد أنواع الذكاءات إلى خمسة وعشرين نوعًا، وسنوضح ذلك في المقال التالي من خلال موسوعة تشمل أبرز تلك الأنواع.

انواع الذكاء

نظرية الذكاءات المتعددة

تُوضِّح هذه النظرية كيف يستخدم الفرد الذكاءات المتعددة لإيجاد حلول للمشاكل التي يواجهها، وتركز النظرية على العمليات العقلية التي يقوم بها الفرد لمواجهة الوضعيات التي يواجهها في الحياة، وكيف يستخدم العقل لتحقيق أهدافه في الحياة.

انواع الذكاء السبعة

هناك سبعة أنواع من الذكاء، ولا يمكن القول أن هناك شخص ذكي وشخص غبي، حيث يمكن لكل شخص أن يتفوق في نوع محدد من الذكاءات، ويُعرف ذلك باسم الفروق الفردية، وسنوضح في الفقرات التالية نبذة مختصرة عن كل نوع.

الذكاء الجسدي أو الحركي

يتميز الذكاء الحركي بتفوق الأفراد في استخدام أجسادهم بشكل كبير، مثل قدرتهم على القيام بأعمال التشييد والبناء الصعبة والشاقة، ويفضل أصحاب هذا الذكاء القيام بالأنشطة الحركية والرياضية مثل الرقص والجري ولعب كرة السلة أو كرة القدم. كما يميلون للأنشطة التي تتطلب حركات جسدية كثيرة، ولديهم ذاكرة حركية جيدة، ويفضلون الحركة والأنشطة البدنية للتعلم بدلاً من القراءة والكتابة.

الذكاء الاجتماعي والتفاعلي

يعني الذكاء الاجتماعي قدرة الأفراد على التفاعل مع الآخرين والاندماج في المجتمع وتكوين العلاقات الاجتماعية والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، حيث يكون الأفراد اجتماعيين بشكل واضح ويميلون للانضمام إلى المجموعات ولا يحبون العزلة، وبالإضافة إلى ذلك، يتميز أصحاب هذا الذكاء بالقدرة على فهم مشاعر الآخرين واحتياجاتهم ورغباتهم.

الذكاء اللغوي

تتمثل مهارة الذكاء اللغوي في القدرة على تشكيل الجمل بشكل جيد واستخدام الكلمات بطريقة صحيحة، ويمكن لحاملي هذا النوع من الذكاء تعلم اللغات الأجنبية وفهم معاني المفردات بسهولة، ويتميزون بذاكرة لفظية كبيرة تمكنهم من حفظ معاني الكلمات بسهولة، ويفضلون التعلم من خلال القراءة أو الاستماع، ويشعرون بالراحة عند حضور الأنشطة اللغوية، ويفضلون قراءة الكتب والروايات.

الذكاء الرياضي والمنطقي

يتميز الذكاء اللوجيستي بحب إعادة الأشياء إلى أصلها، وتفضيل المفاهيم المجردة، والسعي لتحليل الأمور وفهمها بأسلوب منطقي، ويميل أصحاب هذا النوع من الذكاء إلى التركيز على الأرقام والنسب والقيم في الحديث والتفكير، كما يميلون إلى العمل في مجالات البرمجة والهندسة.

الذكاء الفردي

الذكاء الشخصي هو القدرة على فهم الذات بشكل جيد، وإدراك المشاعر والاحتياجات الشخصية، وتحليل الأفعال الخاصة بها. كما يتميز أصحاب هذا النوع من الذكاء بقدرتهم على تحديد الأهداف الشخصية، ومعرفة رغباتهم ودوافعهم الشخصية وراء سلوكهم. ويفضلون العزلة والأعمال الفردية، ويكرهون التدخل فيما يفعلون، ويسعون دائمًا لتحقيق المثالية.

الذكاء الفراغي

يُعرف الذكاء المكاني بأنه القدرة على تخيل وتصور الأمور، وتمتلك أصحاب هذا النوع من الذكاء قدرات كبيرة في الرسم، والتدقيق في أبسط تفاصيل الهياكل والخرائط واللوحات الفنية، ويميلون إلى استخدام ذكائهم في أعمال مثل الرسم، والتصوير، والتصميم المعماري، ولديهم مهارات إبداعية في تلك المجالات، كما يستطيعون تخيل الفراغات والأماكن.

الذكاء الموسيقي

هؤلاء الأشخاص هم أولئك الذين يتمتعون بالذوق الموسيقي والغنائي الرفيع، ويفضلون استخدام الآلات الموسيقية والعزف عليها، ولديهم القدرة على التمييز بين الألحان والأصوات، ويفضلون العمل في مجال الموسيقى مثل التلحين والتوزيع والغناء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى