التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الفساد في المجتمع

موضوع عن الفساد في المجتمع | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك في هذا المقال مطوية عن الفساد، والذي يعتبر أحد السلوكيات الغير شريفة والأكثر خطورة التي تهدد أمن واستقرار الدولة. ينتشر الفساد بشكل كبير في العديد من المجتمعات، وتعمل الحكومة على مكافحة الفساد بجهود مختلفة. لذلك، قررنا كتابة هذه المطوية لأن المطويات لها دور فعال في زيادة الوعي وتنتشر بسهولة داخل المؤسسات المختلفة، والمستشفيات، والمدارس، والجامعات، وتساعد على تعليم الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة. لذلك، يمكنكم متابعتنا على الموسوعة للمزيد من المعلومات.

جدول المحتويات

موضوع عن الفساد في المجتمع

ما المقصود بالفساد

الفساد في اللغة: إذا كان المصدر فاسدًا فإنه يسبب الفساد، والفساد هو العكس التام للخير، وكما قال القرطبي: `والله لا يحب الفساد`.

قال العباس بن الفضيل إن المقصود بكلمة الفساد هو الهدم والتخريب.

قال سعيد بن المسيب إن قطع الدراهم يقضي على الفساد في الأرض، وأن هذه الآية الكريمة التي ذكرها القرطبي تشير إلى كل نوع من الفساد الذي يوجد في هذه الدنيا، سواء كان متعلقًا بالمال أو بالدين.

الفساد في الاصطلاح: ذكر ابن الجوزي أن الشيء يتغير عندما يتغير حاله من الصلاح إلى العكس، ويمكن القول فيه أنه “يتراجع” أو “ينحل” عندما يتوقف وينتهي

طرق القضاء على الفساد

لا يوجد حل فعال لمكافحة الفساد بشكل كامل، ولكن هناك عدة إجراءات يمكن اتباعها للحد من الفساد وتمكين الحكومة والمواطنين من مكافحة الفاسدين، حيث تشمل هذه الإجراءات 5 طرق مختلفة:

تنفيذ القوانين الفعالة

تطبيق القوانين الرادعة بحق كل فاسد هو من الأمور الضرورية التي تساعد في السيطرة على الأشخاص الذين يحاولون الاعتداء على حقوق الآخرين والتسبب في الفساد في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، يعزز النظام القوي لتطبيق القوانين ووجود نظام محكمة مستقل قدرة الدولة على تطبيق القوانين بفعالية. يمكن أيضًا للمجتمع المدني تقديم المساعدة للحكومة من خلال بعض الفعاليات والمبادرات مثل حملة “الشفافية الدولية لمكافحة الفساد.

تعزيز الشفافية والوصول إلى المعلومات

يتضح لنا أن جميع البلدان الناجحة تتمتع بمجموعة من التقاليد القوية والمتينة في مسألة فتح الحكومة، وأن حرية الصحافة وشفافية الوصول إلى المعلومات تساعد الحكومة والجهات المسؤولة في الكشف عن الفاسدين ومكافحة الفساد، إذ تزيد شفافية النشرات والوصول إلى المعلومات من استجابة الجهات الحكومية، وتعزز المشاركة العامة بشكل إيجابي.

تمكنت منظمة الشفافية الدولية في المالديف من الضغط على أعضاء البرلمان المحليين لتبني مجموعة من القوانين القوية حول حقوق المعلومات في العالم، وذلك من خلال حملة الرسائل النصية القصيرة.

تفويض المواطنين

يهدف تفويض المواطنين إلى إتاحة فرصة لهم للمشاركة مع الحكومة في مكافحة الفساد، وتمنحهم الحرية فيما يتعلق بالحكومة، وهذا يساعد في بناء الثقة المتبادلة بين المواطنين والحكومة، ومن الأمثلة على ذلك مبادرة “مراقبة المجتمع” التي كشفت عن الفساد وساعدت في الحد من سرقة الأموال وتسريبها، وتحسين الخدمات العامة.

تعمل منظمة الشفافية الدولية في سلوفينيا على إنتاج خريطة تفاعلية يزودها الجمهور بالتقارير والصور حول المخالفات التي تحدث خلال الانتخابات، ونتيجة لهذه المبادرة تم اكتشاف العديد من الحالات التي تستخدم الأموال العامة لدعم مرشحين محددين.

حديث القرآن عن الفساد

  • لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ ﴿٢٠٥ البقرة﴾.
  • فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ فِي الْأَرْضِ ﴿١١٦ هود﴾.
  • وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ فِي الْأَرْضِ ﴿٧٧ القصص﴾.

حديث السنة عن الفساد

في الحديث الشريف: تم ذكر أن من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق بالكريم وياسر الشريك واجتنب الفساد، فسوف يحصل على أجر كامل بالنسبة لنومه ويقظته، بينما من غزا رياءً وسمعةً وعصى الإمام وأفسد في الأرض، فلن يحصل على أجر كافٍ، وتم ذكر هذا الحديث في كتاب النسائي وأبو داود.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى