الحالات المرضيةصحة

تقرير عن مرض الروماتيزم

292f2c93f27a96273511cdcc44b30bd46ffc4c75 | موسوعة الشرق الأوسط

تقرير عن مرض الروماتيزم ، هو مرض عام يصيب المفاصل والنسيج الضام، وتتشعب منه الكثير من الأمراض حتى ظهر مصطلح “طب الروماتيزم” وتعتبر أمراض الروماتيزم من أكثر الأمراض إنتشارًا حول العالم حيث أثبتت الدراسات أن 30% من سكان العالم يعانون من آلام الظهر والتهابات المفاصل. ويتلخص مرض الروماتيزم في الشعور بالألم في إحدي مفاصل اليدين أو القدمين مع التورم المانع حركة العضو المصاب مع الشعور بإرتفاع درجات الحرارة. ويقدم لك موقع الموسوعة معلومات أكثر عن هذا المرض المنتشر.

تقرير عن مرض الروماتيزم واعراضه

  • إرهاق جسدي شديد. 
  • إلتهاب الأوتار وتورم المفاصل. 
  • تورم القدم اليسرى. 
  • النقرس.
  • (فقدان القدرة على تحريك المفصل المصاب والمؤلم).
  • آلام شديدة في الكتف والرقبة. 

أسباب الإصابة بالروماتيزم 

  • بعض أنواع الفيرسات.
  • التهاب العظام والغضاريف.
  • الوراثة.
  • ضعف صحة الأربطة.
  • تسبب السمنة زيادة الضغط على المفاصل.

الحالات الأكثر عرضة للإصابة

تُعد النساء هم الفئة الأكثر عرضة لإصابتهم بمرض الروماتيزم، وذلك بسبب تعرضهم لتغير مستويات الهرمونات بشكل متكرر، خاصةً خلال فترة انقطاع الطمث.

يفقد النساء كميات كبيرة من الكالسيوم في عظامهن خلال عملية الحمل والولادة، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض الروماتيزم.

علاج الروماتيزم 

على الرغم من أن الروماتيزم هو مرض مزمن حتى الآن لم يتم الوصول إلى علاج نهائي له، إلا أن هناك العديد من الطرق الطبية الفعالة التي تساعد في تخفيف حدة أعراضه المختلفة، بما في ذلك الألم. لذلك، يجب على المرضى المصابين بهذا المرض متابعة العلاج الطبي بشكل دوري مع طبيب مختص لمعرفة العلاج الأنسب لحالتهم. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لتخفيف الأعراض بشكل كبير، وتشمل هذه النصائح:

ممارسة التمارين الرياضية

يختلف نوع التمارين الرياضية المناسبة لمرضى العظام بشكل عام من حالة لأخرى، وينطبق ذلك على مرضى الروماتيزم بأنواعهم المختلفة. لذلك، يجب استشارة الطبيب المعالج لمعرفة نوع التمارين الرياضية المناسبة والمدة المناسبة لممارستها. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن رياضة السباحة تعتبر من أنسب أنواع التمارين الرياضية، نظرًا لكونها تضع أقل ضغطًا على العظام والعضلات.

الشاي الأخضر 

انتشر استخدام الشاي الأخضر بشكل واسع في السنوات الأخيرة، وأصبح جزءًا من نظام الغذاء لدى العديد من الأشخاص بسبب فوائده الصحية الكثيرة، فهو ذو خصائص قليلة الأكسدة ويعتبر علاجًا للعديد من الأمراض، ومن بين تلك الأمراض الروماتيزم، إذ تشير بعض الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تساعد على تليين المفاصل وتقليل الالتهاب، ويساعد أيضًا في تنظيم الوزن، مما يزيد من فعاليته في علاج الروماتيزم.

الكمادات 

يعاني المرضى المصابون بالروماتيزم من ارتفاع درجة حرارة المفصل المصاب بالمرض بسبب التورم والانتفاخ الذي يزيد الضغط على العضلات بشكل كبير. وبالتالي، في حالة التورم يجب استخدام الكمادات الباردة، بينما في حالة الشعور بالألم دون وجود تورم يجب استخدام الكمادات الساخنة. وفي جميع الحالات يجب الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج فيما يتعلق بأي نوع من أنواع العلاجات الطبيعية، بما في ذلك الكمادات.

مشروب الزنجبيل

أظهرت بعض الأبحاث فوائد علاجية للزنجبيل في مرض الروماتيزم، حيث يعمل كمهدئ قوي للالتهابات، وخاصة التهاب المفاصل الروماتويدي، وبفضل رائحته العطرة، يساعد على الاسترخاء وتخفيف الألم، ويساهم في تحسين النوم المستمر دون الاضطرار للاستيقاظ بسبب الألم.

الراحة

على الرغم من أننا قد نعتقد أن الاستمرار في أداء المهام على الرغم من الألم سيؤدي إلى إنجاز المهمة، إلا أن هذا يزيد فقط من شدة الألم، وبالتالي يجب أخذ قسط من الراحة عند الحاجة وفقًا لتوجيهات الطبيب.

العلاج بالروائح

يُعد العلاج البديل أو المكمل للعلاج الموصى به من قبل الطبيب عبارة عن تحسين لمزاج المريض وجعله في حالة أفضل لتلقي العلاج، ولا يساهم في علاج المرض نفسه.

ويتكوَّنُ العلاجُ العطريُّ من إستخدامِ مجموعةٍ من النباتاتِ العطريةِ ذاتِ الروائحِ النفاذةِ التي تعملُ على تهدئةِ الأعصابِ.

النظام الغذائي النباتي

أصبح الاعتماد على الخضروات والفاكهة والبقوليات والحبوب والمكسرات دون تناول اللحوم شائعًا في العالم اليوم، مما يمكن أن يساعد مرضى الروماتيزم على اتباع نظام غذائي نباتي جيد بعيدًا عن اللحوم التي تزيد من نسبة النقرس في الجسم، وهو الذي يعد سببًا مهمًا لإصابة المفاصل والروماتيزم.

العلاج بالإبر الصينية

تعتمد الإبر الصينية في الطب الصيني التقليدي على تحفيز الحياة المحيطة وتعديل مسار طاقة الجسم من خلال إدخال الإبر في المناطق المصابة بالألم، وذلك لتسلك مسارات الطاقة بشكل صحيح من جديد.

تناول الأمويجا 3

تعمل هذه المكملات على تقوية العضلات وتنشيط الجهاز المناعي، مما يساعد على التعافي من مرض الروماتيزم، ويمكن العثور على هذه المكملات في الأسماك الغنية بالأوميغا 3 مثل السلمون والماكريل والتونة.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى