التعليموظائف و تعليم

تقرير عن مهارات البحث ومصادر المعلومات وأنواعها

Untitled design6 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال نطرق إلى تقرير عن مهارات البحث ومصادر المعلومات ، حيث تعتبر مهارات البحث ومصادر المعلومات واحدًا من أهم المهارات التي يجب على الجميع تعلمها واكتسابها، سواء كان هذا الشخص يعمل أم لا ، طالب علم أو لا، فهي من المهرات المرتبطة بالحياة اليومية، وتعلم هذه المهارة يعين الباحث في الحصول على ما يريد والتوصل إلى النتائج المرغوبة بشكل صحيح، وفي المقال التالي في الموسوعة سنقوم بعمل بحث عن مهارات البحث ومصادر المعلومات وما هي الطرق التي تعين على تنمية هذه المهارة.

جدول المحتويات

تقرير عن مهارات البحث ومصادر المعلومات

تعتبر مهارة البحث والاكتشاف والتطلع إلى الجديد من الأمور التي خلقها الله في الإنسان بالفطرة. وإذا نظرنا إلى الأطفال الصغار نجد أن لديهم هذه المهارة، ولكن يجب علينا تطوير هذه المهارة بشكل دائم. وهناك العديد من المهارات التي يمكن اكتسابها وتعلمها في البحث والتطلع على مصادر المعلومات المختلفة

ما هى مهارات البحث ؟

مهارة البحث هي إحدى المهارات المرتبطة بشكل كبير بفكر وتكوين الإنسان، فإن عملية البحث تمكن الإنسان من الوصول إلى كل ما يريد، وذلك بامتلاكه المهارات المناسبة التي تساعده على البحث والتحقق من الكثير من الأمور. ومن هنا نجد أن هناك عوامل متعددة ترتبط بشكل وثيق بعملية البحث، ومنها الأهمية والمكانة العالية التي تحتلها المهارة في حياة الإنسان:

  • الملاحظة هي أحد الأمور الأساسية المرتبطة بعملية البحث، حيث يتم البحث بعد ملاحظة شيء ما، ويتم الاستكشاف لمعرفة المزيد عن ما تم ملاحظته.
  • الصبر من الأمور الرئيسية التي يجب توفرها في أي عملية بحث، حيث لا تأتي نتائج البحث بسهولة وبين يوم وليلة، بل يستغرق الكثير من الوقت للوصول إلى النتائج المرجوة.
  • يعتبر التحليل أحد الأساسيات الهامة في عملية البحث، حيث يتم التأكد من صحة النتائج التي تم الوصول إليها من خلال التحليل الدقيق والمنطقي والصحيح، وذلك لمعرفة ما إذا كانت النتائج المستخلصة هي النتائج المرغوبة التي يمكن الاعتماد عليها في البحث أو يجب استمرار البحث.
  • يتعلق التفكير النقدي بعملية البحث، وتحديدًا في الأمور الشائكة مثل البحث عن أحداث تاريخية أو قضايا محل جدل. ويجب في التفكير النقدي أن يكون النقد حياديًا، وأن يتجنب الناقد الانحياز لأحد الأطراف أو النقد بموجب ميوله الشخصية.

ما هى مصادر المعلومات ؟

تساعد المصادر المختلفة على الوصول إلى المعلومات التي نريد الحصول عليها، وتعد مصادر البحث المطبوعة والسمعية والبصرية من أهم هذه المصادر، وتتيح للباحث نقل المعلومات بشكل فعال ودقيق:

أنواع مصادر المعلومات

تتنوع مصادر المعلومات بشكل كبير، ولكن في الواقع لم تتغير في بدايتها. فقد ظهرت هذه المصادر منذ الحضارات القديمة مثل الحضارة البابلية والآشورية والفرعونية، حيث سجلوا جميع الأمور الحياتية والعادات الاجتماعية والأساليب الحربية والأنماط المعمارية والفنية، بالإضافة إلى الأحداث التاريخية التي وثقتها على جدران المعابد وجلود الحيوانات.

تشمل أوعية المعلومات المصادر التقليدية والحديثة الإلكترونية، ويهتم الباحثون بعرض هذه المصادر وتيسير الوصول إليها من خلال آليات محددة، وذلك لتسهيل الحصول على المعلومات الأولية والثانوية الرسمية للباحثين الراغبين في ذلك.

مصادر المعلومات التقليدية

  • تتوفر مصادر المعلومات التقليدية بأشكال عدة، وتعد الأقرب للقراء والباحثين والطلاب. وتتضمن تلك المصادر الكتب المدرسية والمراجع والكتب الأحادية والمواد البصرية والسمعية والبصرية، بالإضافة إلى الدوريات وأنواعها، وكذلك المواد السمعية والسمع بصرية.
  • تتوفر القواميس والمعاجم بأشكال وأنماط مختلفة، وتشمل بشكل رئيسي القواميس الوطنية والثنائية اللغة، وكذلك القواميس المتخصصة التي توفر المصطلحات الخاصة بمجالات معينة مثل الطب والهندسة والإعلام.
  • وبالنسبة للمؤشرات المستخدمة في تنظيم الموضوع وترتيبه، مثل تلك الموجودة في مقدمات الأطروحات الجامعية والنشرات والمجلات.
  • تعتبر الرسوم البيانية من أشهر أنواع تمثيل المعلومات التقليدية، وتتميز بأنها تعرض البيانات بصورة مرئية باستخدام الأعمدة والخطوط والأشكال الهندسية المختلفة. أما البيبليوجرافيا، فتشير إلى القوائم التي تحتوي على كتب ومخطوطات وأعمال فكرية مختلفة، والتي تساهم في جمع التراث العلمي في مجال معين، وتسهم في تطوير البحث العلمي للباحثين، حيث توثق الأبحاث والأعمال على المستوى المحلي والدولي.
  • تنقسم الببليوغرافيا إلى نوعين: القومية والتجارية، حيث تعتمد المكتبات الوطنية القومية على الأولى لجمع الإنتاج الفكري، بينما تهدف الثانية في المقام الأول إلى الترويج التجاري، وذلك من خلال الحصول على قوائم الناشرين وتضمينها في محتويات مجموعة ومعدة للنشر والبيع.

مصادر المعلومات الإلكترونية

تتنوع مصادر المعلومات الإلكترونية وتشمل الجهات المصدرة والإتاحة والتغطية، وهي عبارة عن معلومات تتدفق عبر الإنترنت وتتميز بسهولة الحصول عليها والنافذية. في هذه الفقرة، سنتعرف بالتفصيل على أنواع تلك المصادر:

  • تتوفر مصادر المعلومات الإلكترونية عن طريق الاتصال بالإنترنت، أو الولوج إلى أنظمة البحث الإلكترونية في المكتبات الرسمية، أو من خلال الأقراص المتعددة الميديا.
  • يُعد البث المباشر على التلفزيون وتوافر الأخبار على مواقع الإنترنت للصحف الورقية من أهم المصادر الإعلامية الرئيسية، مما يسهل الوصول إلى الصحف والحصول على آخر المعلومات، كما ينطبق ذلك على المجلات الإلكترونية.
  • تظهر المعلومات الإلكترونية على المنصات التجارية التي تهدف إلى الربح، في حين أن المعلومات الإلكترونية المتاحة على المنصات غير التجارية لا تهدف إلى الربح، وتشمل المجلات الجامعية الإلكترونية والدوريات والمنشورات العلمية.
  • وخاصةً فيما يتعلق بمصادر المعلومات الإلكترونية، فإن توافرها يتم وفقًا لطرق التوفر والحصول عليها، إذ يمكن الحصول على هذه البيانات بسهولة عبر الإنترنت، بينما يتم توفير مصادر المعلومات الإلكترونية أيضًا عبر الأشرطة الممغنطة، التي استخدمتها مكتبة الكونغرس لأول مرة في منتصف الستينيات، حيث تم استخدام الأشرطة الممغنطة في مشروع الفهرسة الموحدة، والتي تهدف إلى تحويل البيانات إلى أجهزة الكمبيوتر في المكتبة ومن ثم استخدامها وتوزيعها على الباحثين في المكتبات.

مصادر المعلومات السمعية والبصرية

  • المصادر التي تعتمد على حواس البصر والسمع واستخدامها في نقل وتوصيل المعلومات.
  •   ومن الأمثلة على المصادر البصرية الصور والنماذج ومجموعة متنوعة من الأشكال والرسومات بما في ذلك الخرائط.
  • تشمل المصادر السمعية تلك المصادر التي تستند بشكل رئيسي إلى الحواسة السمعية، وتشمل ذلك التسجيلات الصوتية والبرامج الإذاعية والكتب الصوتية وغيرها من المصادر التي توثق المعلومات وتنقلها عن طريق الصوت.
  • هناك بعض المصادر التي تجمع بين السمع والبصر، مثل الفيديوهات والأفلام الناطقة وغيرها.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى