التغذيةصحة

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

f2 | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الكثير عن الفواكه التي تزيد من الصفائح الدموية، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من نقص في الصفائح الدموية، ويرغبون في العلاج بوسائل طبيعية بدلاً من تناول الأدوية المزعجة. تتضمن هذه المقالة على موقع الموسوعة مجموعة من الفواكه التي تساعد في علاج الصفائح الدموية، ولكن يجب الإشارة إلى أن الفواكه والأطعمة بمختلف أنواعها لا تستطيع علاج المشكلة بمفردها، وإنما يجب استخدامها بجانب الأدوية.

جدول المحتويات

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه التي تساهم بشكل كبير في علاج تخثر الدم، وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من الحديد، بالإضافة إلى الفيتامينات، حيث يساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية وتقوية جهاز المناعة، وفقًا للعديد من الدراسات المنشورة في مجلات طبية عالمية .

البابايا

يساعد تناول فاكهة البابايا يوميًا أو كل يومين في التخلص من المشاكل المتعلقة بالصفائح الدموية، وذلك عن طريق غلي أوراقها وشربها مرتين في اليوم للحصول على النتيجة الفعالة.

اليقطين

اليقطين هو فاكهة تشبه البابايا في الشكل واللون، ويتميز بلونه البرتقالي الذي يحتوي على فيتامين A والذي يساعد في تنظيم الخلايا البروتينية وتحسين مستويات الصفائح الدموية، ويمكن تناوله على شكل فاكهة طبيعية أو مع العصير مع إضافة مزيج من العسل والسكر، ويمكن تناوله 3 مرات في اليوم.

الخضروات الخضراء

تحتوي الأوراق الخضراء الموجودة في العديد من أنواع الخضروات على نسب عالية من فيتامين ك، الذي يعمل على زيادة نسبة الصفائح الدموية في الدم، وبالتالي يساعد في علاج انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم، ويساعد أيضًا في علاج أمراض تخثر الدم.

أعراض نقص الصفائح الدموية

تشير بعض الأعراض إلى وجود خلل في نسبة الصفائح الدموية في الدم، ومن هذه الأعراض:

  • تعد النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بنزيف اللثة، ويتعرضن له بشدة، بالإضافة إلى إصابتهن بنزيف في الجهاز البولي.
  • تظهر بقع حمراء على الوجه، وقد تكون على شكل تكتلات دموية، كما يمكن أن تظهر على الساقين.
  • يمكن أن تظهر بعض البقع التي تشبه الكدمات، وتنشأ بسبب وجود نزيف تحت الجلد جراء التعرض لصدمة، وقد تكون هذه الكدمات ذات لون أزرق أو أرجواني، وتبدأ في التغير إلى اللون الأصفر أو الأخضر.
  • إذا تعرضت الجلدية لنقص حاد في عدد الصفائح الدموية، فإن ذلك يزيد من خطر تعرض الشخص لنزيف حاد نتيجة سقوط أو أي إصابة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى