التعليموظائف و تعليم

معلومات عن الحيوان السنجاب‎

GettyImages 1048703790 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال ، سنقدم لكم معلومات عن السنجاب وأنواعه ونمط حياته. السنجاب هو حيوان صغير يتميز بفراءه الكثيف ، وهو من الثدييات القديمة في الأرض ، حيث يوجد منذ أكثر من 35 مليون سنة ، ويعيش بطريقة منفردة. يوجد حوالي 285 نوعًا من السناجب ، ويفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والبروتينات ، بما في ذلك الفواكه والمكسرات. سنقدم لكم في الفقرات التالية من موسوعة معلومات عن نمط حياة السنجاب بالتفصيل.

معلومات عن الحيوان السنجاب‎

انواع السناجب

تُوجد العديد من أنواع السناجب، وتختلف هذه الأنواع في مكان وجودها، وفي الشكل، وفي أنواع الأطعمة التي تتغذى عليها، وسوف نوضّح في السطور القادمة أهم تلك الأنواع:

  • السناجب الشجرية: تتواجد هذه المخلوقات في الغابات وتعيش فوق الأشجار، ويوجد أكثر من 50 نوعًا منها، وتتميز بذيل طويل يكسوه الشعر الكثيف وتستخدمه للتنقل بين الأشجار، وهي من الحيوانات النهارية التي تنام في الليل وتبحث عن غذائها في النهار.
  • السناجب الرمادية: هي أنواع من الحيوانات التي تعيش في غرب أمريكا الشمالية، ويتميز شكلها باللون الرمادي الذي يغطي جسدها، وتتواجد بكثرة في الغابات البلوطية.
  • السناجب الحمراء: تمتلك فراءً أحمر اللون يغطي جسدها، وأقداماً بيضاء اللون، وتتواجد بكثرة في مناطق الأشجار الصنوبرية، ومن ميزاتها أنها تظل مستيقظة طوال فصل الشتاء ولا تنام إلا في فصل الربيع.
  • السناجب الأرضية: التي تقوم بحفر جحور في الأرض لتعيش بها، وموطنها الأصلي هو أمريكا الشمالية، وتوجد بشكل خاص في الغرب والشمال، وفراء جسدها يكون عادةً أصفر، وهناك بعض الأنواع التي تمتلك فراء رمادي اللون.
  •  السناجب الطائرة: تسمى الحيوانات التي تمتلك أجنحة وتستطيع الطيران بأسم الطائرات، وتأتي هذه الحيوانات من أمريكا الشمالية، وتنشط في الليل وتسكن في النهار.

موطن السناجب

تتواجد أنواع مختلفة من السناجب في العديد من مناطق القارة الأفريقية، بالإضافة إلى وجودها في أمريكا وأوروبا والقارة الآسيوية، ويتميز السنجاب الأفريقي بوزنه الخفيف الذي لا يتجاوز خمسة عشر كيلوغرامًا، ولذلك يُطلق عليه اسم السنجاب القزم بسبب قامته القصيرة.

تتميز الأنواع الآسيوية من السناجب بالحجم الضخم، حيث يصل وزنها في بعض الأحيان إلى أكثر من 85 كيلو جرام، ولديها ذيل ضخم، ويجدر بالذكر أن المناطق الجنوبية في قارة أمريكا الجنوبية ومدغشقر وأستراليا لا توجد بها السناجب.

غذاء السناجب

تقوم السناجب بجمع الطعام في فصل الصيف وتخزينه للاستخدام في فصل الشتاء، وتفضل جمع المكسرات مثل البندق والصنوبر، وتحب تناول الفول السوداني، وخلال فصل الصيف فإنها تتغذى على الفواكه، وتفضل فاكهة التوت بشكل خاص، وتحب تناول الذرة.

تُوجد بعض الأنواع التي تتغذى على اللحوم، مثل الأنواع الطائرة التي تصطاد الطيور الصغيرة وتهاجم الأعشاش لسرقة البيض وأكلها.

تكاثر السناجب

تنجب الأنثى السنجاب مرتين في العام، مرة في فصل الربيع ومرة في نهاية فصل الصيف، وتلد في كل مرة ثلاثة أو أربعة صغار سنجاب. ويستغرق الحمل مدة تصل إلى أربعة وأربعين يومًا، وبعد الولادة تكون الصغار بلا فراء وتكون ضعيفة الرؤية، وتعتمد على أمها للحصول على الطعام، حيث تقوم الأم بجمع الغذاء وتقديمه إلى الصغار. وعندما يصل عمرها إلى ثلاثين يومًا، تستطيع الصغار فتح عيونها وترى بوضوح.

بعد مرور شهر ونصف على الولادة، تخرج الأم سناجبها الصغيرة من الجحور لتبدأ في الحياة البرية، وتقوم السناجب بجمع الغذاء والاعتماد على نفسها في الحصول على الطعام بعد الخروج من الجحر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى