التغذيةصحة

ما هي اضرار البطيخ على الصحة

اضرار البطيخ | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على أبرز الأضرار التي تنجم عن تناول كميات مفرطة من البطيخ، إذ ينتمي البطيخ إلى فصيلة الخضروات وليس الفواكه على الرغم من شيوع اعتقاد الكثيرين بعكس ذلك، ومع ذلك فإنه يعدّ الفاكهة المفضلة لدى الكثيرين من كل الأعمار خلال فصل الصيف المرتفع بسبب طعمه الحلو والمنعش وملمسه الرطب والرملي اللذيذ، والذي يساعد على التخفيف من حرارة الجو والإجهاد الناجم عنها.

إن فوائد الطعام لا تقتصر على مذاقه اللذيذ فحسب، بل إنه يتمتع بالعديد من الخصائص الغذائية المفيدة للصحة، مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الفعالة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض دون زيادة الوزن، وذلك بسبب احتوائه على كميات منخفضة من السعرات الحرارية.

ومع ذلك، يمكن للجسم الاستفادة من الفوائد الصحية للبطيخ إذا تم تناوله بكميات معتدلة. ومع ذلك، يجب تجنب تناوله بكميات كبيرة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات الصحية والأضرار التي سنستعرضها لكم في المقال التالي من موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

اضرار البطيخ

تتمثل الأضرار الصحية لإفراط تناول البطيخ في النقاط التالية:

  • يحتوي البطيخ على مستويات عالية من البوتاسيوم، وعند تناوله بكميات كبيرة تزيد نسبة البوتاسيوم في الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات ومشاكل صحية في القلب والأوعية الدموية، مثل ضعف نبضات القلب والسكتات القلبية، خاصة لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم.
  • قد تؤدي زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم إلى حدوث بعض التأثيرات السلبية على العضلات والجهاز العصبي، كما أنها غالبًا ما ينتج عنها خلل في عمل وظائف الكلى في الجسم، مما يقلل من قدرتها على تنقية الدم من الشوائب والفضلات والأملاح الزائدة.
  • تناول البطيخ بكميات كبيرة يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في ضغط الدم، لذلك إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم في معظم الأوقات، من الأفضل تناول البطيخ بكميات معتدلة على فترات متباعدة.
  • تناول البطيخ بكميات كبيرة قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض التحسسية لدى البعض، مثل تورم الوجه والحساسية الجلدية الشديدة والطفح الجلدي والاحمرار.
  • قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البطيخ إلى حدوث الإسهال، نظرًا لاحتوائه على كميات عالية من الألياف الطبيعية والمياه التي تساعد على تليين الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.
  • يعتبر البطيخ من الأغذية الطبيعية الغنية بالبوتاسيوم والليكوبين، ولكن تناوله بكثرة يمكن أن يسبب أعراضًا مثل الغثيان والانتفاخ واضطرابات الجهاز الهضمي.

اضرار البطيخ لمرضى السكر

تناول البطيخ بكميات كبيرة قد يكون من العادات الغذائية الضارة لمرضى السكر، حيث يحتوي البطيخ على كميات كبيرة من السكريات السهلة الهضم والامتصاص، وزيادة تلك الكميات في الجسم يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وتؤثر سلبًا على صحة مريض السكري ووظائف أعضائه الحيوية.

اضرار البطيخ للحامل

يتزايد القلق دائمًا بشأن إصابة النساء الحوامل بداء سكر الحمل بسبب مضاعفاته الصحية على الأم والجنين، ونظرًا لاحتواء البطيخ على كميات عالية من السكر، فقد يؤدي تناوله إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وبالتالي الإصابة بسكر الحمل.

اضرار البطيخ على القولون

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين الغنية بالمواد الطبيعية، ويمكن أن يؤدي زيادتها في الجسم إلى الكثير من الاضطرابات الهضمية، مثل انتفاخ البطن، القيء، عسر الهضم، الغازات، الغثيان.

تؤثر جميع الأعراض المذكورة سلبًا على الصحة، وخاصةً على كبار السن الذين يعانون دائمًا من ضعف في عملية الجهاز الهضمي مع التقدم في السن.

 

بذلك، قدمنا لكم أهم الآثار الناتجة عن تناول كميات كبيرة من البطيخ، ولمزيد من المعلومات حول الصحة والتغذية السليمة، تابعونا على موسوعة العربية الشملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى