المراجعموسوعة كيف

كيف كان القدماء يعرفون تواريخ الايام والشهور

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يتم في هذا المقال شرح كيفية معرفة القدماء لتواريخ الأيام والشهور. كانت الحضارات القديمة تفتقر إلى الإمكانيات المادية والآلات المتطورة التي تمكنهم من تحديد عدد الأيام والشهور والسنوات بدقة. ومع ذلك، ظهرت العديد من المحاولات التي حاولت تقدير الوقت والشهور والأيام والسنوات، وكانت معظم هذه التقديرات قريبة جدًا من التقويم الذي نستخدمه في عصرنا الحالي. وكانت الحضارات التي أظهرت اهتمامًا بالتقويم هي الحضارة المصرية القديمة والحضارة الرومانية وحضارة المايا. يتم في هذا المقال شرح الطرق التي اتبعتها تلك الحضارات لتحديد التواريخ. تابعونا لمزيد من المعلومات.

جدول المحتويات

كيف كان القدماء يعرفون تواريخ الايام والشهور

التقويم المصري القديم

عرف المصريون القدماء التقويم منذ أكثر من 4000 عام قبل الميلاد، حيث قسموا العام إلى 12 شهرًا، وكانت مدة كل شهر 30 يومًا فقط، ثم أضافوا خمسة أيام في نهاية كل عام للاحتفال بعد العمل في هذه الفترة، كما قاموا بإضافة هذه المدة لتتوافق مع السنة الشمسية.

اكتشف المصريون القدماء أن السنة الشمسية تحتوي على 365 يومًا وربع، ولكن بدلاً من إضافة يوم واحد كل أربع سنوات كما يحدث الآن، قاموا بتجميع هذه الساعات لإكمال عدد السنوات. ونتيجة لذلك، بعد مرور 365 عامًا، يتم تجميع 1461 يومًا آخرين، بما في ذلك ربع اليوم الإضافي على مر السنين. وبسبب هذا التجميع، تتحرك شهور الصيف بين الفصول، ولكن هذا يحدث مرة واحدة فقط كل 1460 عامًا، حيث يتزامن التقويم المصري بشكل دقيق مع السنة الشمسية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن التقويم الديني يعتمد على السنة القمرية التي تبلغ عدد أيامها 291 يومًا، وكان المصريون يربطون هذا التقويم دائمًا بالمواسم الزراعية وحركة النجوم.

التقويم الروماني القديم

كان لدى الرومان اعتقاد بأن الأرقام كانت أشياء غير محظوظة، ولذلك جعلوا عدد أيام كل شهر يصل إلى 31 يومًا، وأضافوا أربعة أشهر تحتوي كل منها على 31 يومًا، وسبعة أشهر تحتوي كل منها على 29 يومًا، باستثناء شهر فبراير الذي يحتوي على 28 يومًا. واخترعوا شهرًا إضافيًا يسمى “Mercedonius”، ويتراوح عدد أيامه بين 22 و 23 يومًا، وبالتالي كان عدد أيام السنة 355 يومًا.

تم تحديد السنة الشمسية فيما بعد بأنها تبلغ 356 يومًا و6 ساعات، وباستخدام هذا التقويم، تحتوي كل شهور السنة على 31 يومًا، في حين تتراوح أعداد الأيام في الشهور بين 30 أو 31 يومًا.

تقويم المايا

حضارة المايا هي الحضارة التي ازدهرت في الأزمنة القديمة في وسط أمريكا وجواتيمالا وهندوراس وبليز وسلفادور وجنوب المكسيك.

أطلقت حضارة المايا على التقويم الخاص بها اسم التقويم المقدس، وكانت السنة فيه يبلغ عدد أيامها 260 يومًا، وتضم ثلاثة عشر شهرًا، وكان عدد أيام الشهر يصل إلى 20 يومًا، ولكل يوم من أيام الشهر اسمٌ محددٌ.

يستخدمون التقويم المعروف باسم “هاب”، حيث يعتقد أن السنة الشمسية تتألف من 365 يومًا وتنقسم إلى 19 شهرًا، وكل شهر يتكون من 20 يومًا، باستثناء الشهر الأخير الذي يتألف من 5 أيام فقط.

في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، قدمنا لكم مجموعة من أهم المعلومات حول تاريخ التقويم في أبرز الحضارات القديمة التي عاشها الإنسان، لذا تابعوا موقعنا للاطلاع على كل جديد.

لمعرفة المزيد عن : الاشهر الهجرية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى