الأرشيفالمراجع

عددا من اسماء الادباء السعوديين

عددا من اسماء الادباء السعوديين | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لك أسماء بعض الأدباء السعوديين الذين اشتهروا داخل وخارج المملكة، بسبب أسلوبهم الأدبي الفريد والموضوعات المميزة التي يتناولونها في إنتاجهم الأدبي، سواء كانوا يكتبون في فن القصة، أو الشعر، أو الرواية، أو حتى في مجال النقد الأدبي. ويمكنك الاطلاع على مجموعة مختارة من أبرز الأدباء في المملكة من خلال هذه المقالة في موسوعة.

جدول المحتويات

عددا من اسماء الادباء السعوديين

محمد حسن علوان

يعتبر هذا الكاتب واحدًا من أشهر الروائيين السعوديين، وقد حقق شهرة واسعة رغم صغر سنه، وهو أيضًا صحفي يكتب المقالات والقصص القصيرة في العديد من الجرائد والمجلات المحلية والعالمية، ولقد كتب العديد من الروايات، منها: “القندس”، “سقف الكفاية”، “صوفيا”، “طوق الطهارة”، وأخيرًا “رواية موت صغير” التي حصلت على جائزة البوكر العربية عام 2017.

محمد حسن علون هو من مواليد الرياض، ولد في السابع والعشرين من أغسطس لعام 1979 ميلادية. حصل على درجة البكالوريوس في نظم المعلومات من جامعة الملك سعود، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بورتلاند في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم حصل على درجة الدكتوراة في نفس التخصص من جامعة كارلتون في كندا في عام 2016.

غازي القصيبي

الراحل غازي القصيبي هو أحد الشخصيات اللامعة في الأدب السعودي، حيث ترك بصمته الواضحة في هذا المجال. فهو روائي وشاعر، وقد شغل عدة مناصب في الحكومة السعودية، بما في ذلك وظيفة أستاذ مساعد في كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود، ومنصب سفير المملكة في البحرين وبريطانيا، وكان وزيرًا للماء والكهرباء ومن ثم وزيرًا للعمل.

للكاتب العديد من الروايات مثل “شقة الحرية” و “دنسكو” و “العصفورية” و “الجنية” و “سعادة السفير” و “هما”، بالإضافة إلى العديد من المقالات الأدبية الأخرى.

توفي في عام 2010 بعد معاناة طويلة مع المرض.

منذر القباني

يعد منذر القباني واحدًا من الروائيين السعوديين المميزين، وقد تميز اسمه في الساحة الثقافية العربية. وُلد القباني في مدينة الرياض عام 1970، وحصل على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك سعود، ثم حصل على البورد الكندي من جامعة تورنتو في كندا. وتخصص في جراحة الكبد والبنكرياس في جامعة بريتش كولومبيا حتى عام 2003.

صدر له العديد من الروايات، منها: حكومةُ الظل، عودةُ الغائب، قطز، فرسانٌ وكهنةٌ، زوجةٌ واحدةٌ لا تكفي.. زوجٌ واحدٌ كثير.. صائدُ الساحراتِ.

يحيى قاسم سبعي

يحيى قاسم وُلد في قرية الحسيني في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية عام 1972، وأصبح اسمه معروفًا في الأوساط الأدبية السعودية بعد نشر روايته الأولى “ساق الغراب” التي تناولت أحداث دخول الجيش السعودي إلى جازان وإدماجها في المملكة العربية السعودية، وتم نشر الرواية في عام 2008، وتمت ترجمتها إلى اللغة الفرنسية في عام 2019.

تم اختياره في عام 2010 كواحد من 39 كاتبًا عربيًا شاركوا في حفل بيروت بمناسبة اختيارها عاصمة عالمية للكتاب.

حصل يحيى على درجة البكالوريوس من كلية القانون في جامعة الملك سعود، ويعمل كمستشار قانوني منذ تخرجه.

لقد نشرت له العديد من النصوص الأدبية في الصحف المختلفة، ويتضمن أعماله مجموعة قصصية بعنوان المخش، ورواية بعنوان رجل الشتاء.

ليلى الجهني

هي أديبة وكاتبة قصص قصيرة سعودية ولدت في مدينة تبوك عام 1969 م، حاصلة على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الملك سعود، وحصلت على درجة الماجستير في اللغات الأجنبية، ومن ثم حصلت على درجة الدكتوراة في التربية وعلم النفس.

من أهم الأعمال الروائية التي نشرت لها:

  • جاهلية
  • في معنى أن أكبر
  • الفردوس اليباب

سعد بن عبد الله الدوسري

ولد سعد الدوسري في إحدى مدن منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وحصل على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الملك سعود.

يشغل الدوسري منصب مشرف للشؤون الإعلامية والتثقيفية الصحية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، كما يكتب بانتظام في صحيفة الرياض.

حصل الدوسري على جائزة وزارة الثقافة والإعلام عام 2012، وله العديد من المسرحيات والمجموعات القصصية، ومن بينها:

  • انطفاءات الولد العاصي
  • بلاط السيدة الأخيرة
  • الحورية والكرسي
  • مسرحية أهل الأرض
  • مجرى الشتات ومرساه.
  • خرائط تبحث عن اتجاهات.
  • في أسبوع ما كان اليوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى