التعليموظائف و تعليم

مقارنة بين الانقسام المتساوي والمنصف

مقارنة بين الانقسام المتساوي والمنصف | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم مقارنة بين الانقسام المتساوي والمنصف للنواة في الخلية. تتكون جميع أجسام الكائنات الحية من وحدة أساسية وهي الخلية، التي تتواجد في أنسجة تلك الكائنات. ويحتوي جسم كل كائن حي على أكثر من خلية، وتختلف هذه الخلايا في الأحجام والأعداد. وبالرغم من أنها لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إلا أن عدد الخلايا في جسم الإنسان يتراوح ما بين 75 إلى 100 تريليون خلية. وسنتحدث في هذا المقال عن عملية انقسام النواة، التي تحدث لإتمام عملية التكاثر، سواء كان هذا الانقسام متساويًا أو منصفًا.

جدول المحتويات

مقارنة بين الانقسام المتساوي والمنصف

الانقسام المتساوي

تمر الخلية بمرحلة الطور البيني، وهي العملية التي تسبق عملية الانقسام المتساوي، وفي هذه المرحلة يزيد حجم الخلية حتى يصل إلى الضعف، وبعد ذلك تمر بعملية الانقسام المتساوي، وفي هذه العملية، تنقسم النواة إلى قسمين أو خليتين متساويتين ومتماثلتين، حيث تحتوي كل خلية منهم على نفس عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الأم.

تتم في هذه العملية استبدال الخلايا التالفة، وتحصل الخلايا الجديدة على الجينات والكروموسومات من الخلية الأم، وتعتبر هذه العملية من العمليات الأساسية لنمو الكائنات الحية.

وتمر تلك العملية بعدة مراحل وهي:

  • المرحلة التمهيدية: في هذه المرحلة، يتم لف الكروماتين الموجود في نواة الخلية حول السنترومير، وتظهر بعد ذلك الكروموسومات المكونة من زوج من الكروماتيدات المرتبطة بنقطة الاتصال المركزية داخل النواة. في هذه المرحلة، يختفي الغشاء النووي والنوية، ويظهر مغزل الانقسام ويتم نقل الكروموسومات إلى أطراف الخلية.
  • الطور الاستوائي: تتكون الصحفية الاستوائية في هذه المرحلة من خلال تشكل الكروموسومات وترتيبها في المستوى الاستوائي داخل الخلية، وتقوم الخيوط المغزلية بربط كل كروموسوم بالآخر في هذا المستوى.
  • الطور الانفصالي: في هذه المرحلة، ينقسم كل كروموسوم إلى كروماتيدين ويستقبل كل قطب من أقطاب الخلية كروماتيد منه، حتى يتم تصفية الكروموسومات في تلك الأقطاب وتتساوى أعدادها في كل قطب، وبعد حصار مادة السيتوبلازم، تنشق الخلية الأم إلى عدة خلايا صغيرة بها نفس أصباغ الخلية الأصلية.
  • الطور النهائي: في هذه المرحلة، يحيط الغلاف النووي بمجموعة من الكروموسومات المرتبة في أقطاب الخلية، ويختفي الأشعة المغزلية، وتظهر في كل نواة جديدة.

الانقسام المنصف

يُطلق على العملية التي تسمح بتكاثر الكائنات الحية جنسيًا وبإنتاج الجاميتات اسم الانقسام الاختزالي أو الانتصاف، وتتألف هذه العملية من مرحلتين عكس الانقسام المتساوي، ويزيد حجم الخلية قبل هذه العملية في عملية الطور البيني، حيث يزيد حجم الكروموسومات إلى الضعف، ويحيط الغلاف النووي بالنواة وتظهر النوية، وتبدأ الخلية في أولى مراحل الانقسام المنصف:

المرحلة الأولى

  • الطور التمهيدي: في هذه العملية يزداد عدد الكروموسومات وتشكل الأزواج، حيث يكون كل زوج من الكروموسومات متطابقا ويطلق عليه اسم الرباعية. ثم يحدث عملية التبادل والتي يتم فيها تبادل جزء من المادة الوراثية الموجودة في كل كروموسوم بينهما، وذلك بعد انتقال الكروماتيد الموجودة في كل كروموسوم. بعدذلك، ينفصل الكروموسومات عن الغلاف النووي بعد زيادة سمكها، ثم يتلاشى الغلاف النووي والنوية، وفي النهاية يستقبل القطبان الخلويان أزواج المراكز الوراثية.
  • الطور الاستوائي: وفيه تصطف أزواج الكروموسومات بمركز الخلية.
  • الطور الانفصالي: في هذه المرحلة تنفصل أزواج الكروموسومات وتتجه إلى أقطاب الخلية.
  • الطور النهائي: في الميتوز، يتم ترصيف نصف الكروموسومات الأصلية في كل قطب من الخلية، ثم ينقسم السيتوبلازم، ويتقسم الخلية الأم إلى خليتين، يحتوي كل منهما على نصف الكروموسومات الموجودة في الخلية الأصلية، وتظل المادة الوراثية كما هي.

المرحلة الثانية

  • الطور التمهيدي الثاني: في هذه المرحلة، تتلاشى النواة والغشاء النووي، ثم تصطف الكروموسومات في مركز الخلية بعد ظهور الخيوط المغزلية.
  • الطور الاستوائي الثاني: وفيه يتم ترتيب الكروموسومات بمركز الخلية.
  • الطور الانفصالي الثاني: ينتقل الكروماتيد المتشابه إلى أقطاب الخلية خلال الانفصال عن بعضها البعض، ثم تصبح الخلية مستطيلة، وبعد تجمع الكروماتيد في أقطاب الخلية، يصبح كل منهما كروموسوم كامل.
  • الطور النهائي الثاني: في هذه العملية، تبدأ النواة الموجودة في أقطاب الخلية في الظهور، ثم تبدأ مادة السيتوبلازم في الانقسام، وينتج عنها تكوّن أربع خلايا، يحتوي كل منها على نصف الكروموسومات الموجودة في الخلية الأصلية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى