أسأل الخبراءالمراجع

حلول للحد من غياب الطالبات

569486469 | موسوعة الشرق الأوسط

هناك حلول للحد من غياب الطالبات عن المدارس، والذي ينجم عن عدة أسباب، مثل عدم اهتمام الوالدين بالعملية التعليمية، وتعرض الطالبات للمضايقات بسبب تميزهن أو انتمائهن لأقليات عرقية، مما يجعلهن يكرهن المدرسة، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي يجب على المرشد الأكاديمي أو معلم الفصل ملاحظتها والعمل على مساعدة الطالبات. فالغياب يسبب مشكلات كبيرة، مثل انخفاض المستوى الدراسي، وعدم مواكبة التطورات التعليمية مثل باقي الطلاب، مما يؤدي إلى حصولهن على علامات منخفضة في الامتحانات، واحتمالية الرسوب. وفي هذا المقال، سوف يطلعكم موقع الموسوعة على بعض الحلول لهذه المشكلة.

جدول المحتويات

حلول للحد من غياب الطالبات

هناك العديد من الحلول التي يجب أن تأخذها المدرسة في الاعتبار لتصبح مكانا مرتبا ومنضبطا، فهي ليست مكانا نذهب إليه وقتما نشاء ونتغيب عنه كما نشاء، ولذلك يجب وضع خطة للغياب وتكون على النحو التالي:

يقوم معلمو الصف بتدوين الغياب يوميا، ويتم مراجعة هذه الأوراق كل 10 أيام لملاحظة مدى غياب الطالبة، ويتم تقسيم مستويات الغياب إلى الأولى والثانية والثالثة:)

  • الأول: غياب الطالبة مرة أو مرتين قد يكون بسبب ظروف مرضية طارئة، فيمكن تغاضينا عن ذلك.
  • الثاني: يشير هذا إلى تكرار الغياب أكثر من 4 مرات، مما يتطلب من المعلم إبلاغ المرشد الأكاديمي لاتخاذ بعض الخطوات التربوية.

الخطوات التربوية

تعتبر التربية هي المرحلة الأولى التي يجب على المدرسة الالتزام بها لتعزيز سلوك الطلاب في المرحلة الابتدائية، ويجب على المدرسة زرع الانضباط والالتزام بالقواعد في نفوس الأطفال حتى يتبعوا هذا النهج طوال حياتهم. ومع ذلك، قد تختلف ظروف بعض الطلاب عن بعضهم البعض، فقد يتغيب بعض الطالبات بشكل متكرر عن المدرسة، وفي هذه الحالة يجب على معلم الصف إخبار المستشار الأكاديمي لدراسة الحالة الاجتماعية للطالبة، ومن ثم الجلوس والتحدث معها لمعرفة أسباب الغياب والعمل على حلها معًا.

  • الثالث: يتمثل التغيير في زيادة عدد غيابات الطالبة عن مرات حضورها خلال الـ10 أيام، ولذلك يجب على المرشد الأكاديمي إحالة الموضوع لمدير المدرسة لاتخاذ القرارات الرسمية.

القرارات الرسمية

يجب على أي مؤسسة في العالم، سواء كانت تعليمية أو تجارية، إلخ، وضع نظام خاص بها وقواعد يلتزم بها العاملون داخلها منذ بداية تأسيسها، لأن أي مكان بدون نظام سيكون في حالة من الفوضى، وبالطبع المدرسة هي إحدى أهم الأماكن التي يجب أن تكون بها قواعد صارمة وخاصة فيما يتعلق بغياب وحضور الطلاب. فإذا كان هناك طلاب غائبون بسبب ظروف قهرية، فهناك من يتغيبون بدون سبب ولا يريدون الانضباط خلال اليوم الدراسي، لذا يجب وضع خطة صارمة للتعامل معهم تبدأ بعدد من الإنذارات ثم إخبار ولي الأمر للتدخل في الموضوع، ويمكن أن يصل الأمر إلى فصل الطالب عن المدرسة كعقاب.

كما يمكنكم الغطلاع أيضًا على 🙁مطوية للحد من غياب الطالبات).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى