التعليموظائف و تعليم

معلومات عن برنامج nsb

maxresdefault 116 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكل الطلاب والطالبات على موقع الموسوعة معلومات عن برنامج NSB، ومراحل الكتابة المستخدمة فيه، ومراحل كتابة البرنامج، إلى جانب الأدوات والأوامر المستخدمة فيه. حيث أنه برنامج لإنشاء وتطوير وبرمجة التطبيقات في الأجهزة الذكية. وبما أن شركات التطبيقات والبرمجة أصبحت تصدر العديد من البرامج والتطبيقات التي تناسب جميع الأجهزة والمراحل العمرية، فإن هذا البرنامج يجعله دائمًا موجودًا في الأجهزة المستخدمة. ويتميز هذا البرنامج ببعض المميزات مثل تعدد اللغات المستخدمة للبرمجة فيه.

معلومات عن برنامج nsb

  • هو برنامج يستخدم لإنشاء تطبيقات تعمل على أنظمة التشغيل، ويمكن استخدام لغات البرمجة جافا سكريبت وبيسيك في تصميمها.
  • يعتبر استخدام البرنامج في البرمجة أحد الطرق الأسهل والأكثر متعة، نظرًا لشبهه الكبير مع تطبيقات البرمجة التي تستخدم لغة الفيجوال بيسيك ستوديو والأدوات والخصائص إلى جانب واجهة المستخدم، وأفضل ما يميزه هو ظهور النتائج بشكل مباشر على المتصفح.

مراحل الكتابة في البرنامج

تصميم الواجهات

  • يبدأ هذا المرحلة بتحديد النماذج التي يجب أن تكون متوافقة مع حجم شاشة الجهاز، ثم يتم وضع الأدوات المستخدمة في النماذج.

ضبط خصائص الأوات

  • يتم تغيير عدد من الخصائص للأدوات التقنية، مثل شكلها ولونها ونوع الخط المستخدم فيها.

كتابة أوامر البرمجة

  • يتم إعداد جميع الأوامر المراد تنفيذها في حالة وقوع حدث معين.

تجربة التطبيق واكتشاف الأخطاء

  • يوفر البرنامج إمكانية تجربة التطبيق عن طريق مشاهدة المخرجات على المتصفح الافتراضي، وتعتبر متصف جوجل كروم ومتصفح سفاري من أفضل المتصفحات المتوافقة مع البرنامج.

أدوات البرمجة في برنامج AppStudio-NSB

أداة القائمة

  • تظهر قائمة تحتوي على عناصر يختارها المستخدم ثم يحفظ اختياره باستخدام دالة getItem(i).
  • عناصر القائمة هي:
    • العنصر الأول: وقيمته (i) = 1؛ وبالتالي عند الرغبة في اختيار العنصر الأول يتم كتابة getItem (1)
    • العنصر الثاتي: عندما يختار المستخدم العنصر الثاني، يتم كتابة getItem (2)، ويكون قيمته (i) = 2.

أداة زر الاختيار

  • يمكن لهذه الأداة أن تسمح للمستخدم باختيار أحد المجموعات واستخدام getItem(n)
  • n هو رمز يدل على ترتيب الاختيارات.
  • بعد اختيار المستخدم، يتم عرضه في البرنامج بصيغة True، بينما تكون باقي الخيارات False.
  • عناصر القائمة هي:
    • العنصر الأول: وقيمتة (i) = 1.
    • العنصر الثاتي: وقيمتة (i) = 2.
    • عندما يقوم المستخدم باختيار العنصر الثاني يتم كتابة getvalue (2) بحيث تكون قيمته هي True وقيمة باقي الاختيارات هي False

أداة التسمية

  • تعد خاصية TextContent الأداة المسؤولة عن عرض المعلومات للمستخدم.

أدوات التعامل مع الصور

هناك أداتان للتعامل مع الصور هما:

أداة الصور Image

  • الأداة المسؤولة عن عرض وتقديم الصور للمستخدم هي التي يتم استخدامها خلفية للبرنامج، أو تستخدم لتنفيذ أحد الأوامر عن طريق الضغط عليها.

أداة الصور PictureBox

  • تستخدم هذه الأداة لتعديل الصور، مثل تغيير حجم الصورة، وتعتمد على عدد كبير من الدوال، منها دالة رسم المربع.

أوامر البرمجة في AppStudio NSB

إخراج المعلومات باستخدام أمر MsgBox

  • عند ظهور نافذة صغيرة تحتوي رسالة إلى المستخدم، يعني ذلك أن هناك أمرًا ما حدث، وعلى المستخدم النقر على زر النافذة.

الجمل الشرطية

  • يتم استخدام الجمل الشرطية في حالة الحاجة إلى اتخاذ قرارات مختلفة بناءاً على شروط محددة.
  • هناك العديد من الجمل الشرطية، بما في ذلك جملة If التي تتكون من مجموعة من الصيغ المتاحة في البرنامج، وتشمل هذه الصيغ:
    • صيغة If – Then.
    • صيغة If – Then – End If.
    • صيغة If – Then – Else.
    • صيغة If – Then – ElseIf.

خريطة ذهنية  عن برنامج AppStudio NSB

Screenshot26 | موسوعة الشرق الأوسط

لتحميل البرنامج يمكن الاطلاع على الموضوع التالي:

المراجع: 1 2 3 4.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى