علوم

ملخص درس الاعداد الحقيقية

shutterstock 124173358.0 | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تقديم مقال على موقع الموسوعة حول ملخص درس الأعداد الحقيقية، حيث يحتوي علم الرياضيات على الكثير من المعلومات الممتعة والنظريات العبقرية المكتشفة بعد سنوات طويلة من البحث والتحليل من قبل علماء الرياضيات. ويتم تطوير جميع أنواع الأعداد في علم الحساب، ويعد الحساب فرعًا من فروع الرياضيات، ويعتبر الحساب جزءًا من فن الرياضيات، ويشكل التطبيق العملي لعمليات الحساب نوعًا من أنواع الترفيه لبعض محبي هذا الفن.

سنتعرف معًا فيما يلي على نوع واحد من الأعداد الحسابية وهو الأعداد الحقيقية، والتي توجد وترتب على خط الأعداد ويمكن للإنسان حسابها وإيجادها بسهولة، ويمكن لهذا الموضوع أن يشغل ذهنك أثناء قراءتك الآن، وسنتحدث أيضًا عن الأعداد الغير حقيقية لتكتمل صورتك عن هذه الأعداد.

ملخص درس الاعداد الحقيقية

سنتعرف فيما يلي على جزء بسيط من الأعداد الحقيقية كنوع من الأعداد، فالأعداد في الرياضيات تعتبر كائنات يمكن حسابها وقياسها، وتشمل الأرقام الكثيرة التي يمكن أن تصل إلى مالا نهاية، لذلك تم الاتفاق على تحديد الأرقام برموز من 1 إلى 10 ثم مضاعفتها وجمعها بأرقام أخرى، ومثلاً الرقم 3 يُرمز له بهذا الشكل، ويمكن كتابة الرقم 13 بهذا الشكل و33 و330 و35، وتتغير قيمة الرقم في كل مرة ونطقه.

مجموعة الاعداد الحقيقية ح

الأعداد الحقيقية هي أي عدد يمكن أن يخطر ببالك الآن، وجميع الأعداد الحقيقية هي أعداد واقعية. فالأعداد السالبة والموجبة هي أعداد حقيقية ومعروفة للجميع. ويمكن التمييز بين الأعداد الحقيقية وغير الحقيقية من خلال قدرتنا على عدها ووجودها على خط الأعداد. ومن أمثلة الأعداد الحقيقية الصفر وجميع الأعداد فوقه وتحته حتى يمكن للشخص عدّها. وفي النهاية، يمكن أن تظهر جميع الأعداد كأعداد حقيقية.

ومع ذلك، هذا غير صحيح، حيث يوجد أعداد غير حقيقية وغير قابلة للعد والتي يصعب حسابها أو تعدادها، مثل جذور الأعداد السالبة والأعداد اللانهائية. يمكن حسابها ولها وجود ولكنها غير حقيقية في علم الرياضيات. وسنتحدث عن هذا الموضوع بشكل أكثر تفصيلًا في فقرة الأعداد غير الحقيقية. ومن الأعداد الحقيقية:

  • أي عدد طبيعي: مثل العدد 1 ومضاعفاته(1،2،3،4،5،6.. الخ).
  • الأعداد الصحيحة: الأعداد الصحيحة هي تلك التي تبدأ من الصفر وتمتد إلى الأعداد السالبة.
  • الأعداد غير النسبية: هي أعداد غير متناسبة مثل جذر التربيعي للرقم 2 والباي لنفس الرقم.
  • الأعداد النسبية: تعني الأعداد النسبية تلك التي يمكن تمثيلها بنسبة، وتشير إلى الأرقام التي تتبعها علامات العشرية.

الأعداد الغير حقيقية

قد يتصور البعض من القراء أن هذه الأرقام غير موجودة على الإطلاق، ولكن في الواقع فهي أرقام حقيقية، ولكنها من الأرقام التي لا يمكن حصرها، مثل اللانهائي والجذور التربيعية للعدد سالب واحد، ومن أمثلة الأعداد غير الحقيقية:

  • عدد اللانهاية: تعلمنا في مراحلنا المختلفة أن هناك عددًا لا نهائيًا من الأرقام الممكن الوصول إليها، وهناك أيضًا عددًا لا نهائيًا من النقاط بين كل رقم والتالي علي خط الأعداد، ويعتبر كل هؤلاء الأرقام في الرياضيات غير حقيقية.
  • الأعداد المتسامية: مثل الأعداد النايبيري والباي في الرياضيات، هي أعداد غير نسبية وتستخدم نادرًا في علم الرياضيات، ولكنها تشكل سلسلة رياضية خاصة بها.

في هذا المقال المبسط، نوضح لقرائنا معلومات حول درس الأعداد الحقيقية، والتي يعرفها علماء الرياضيات ويحددونها بخط الأعداد، كما نوضح الأعداد الغير حقيقية وكيفية التمييز بينها وبين الأعداد الأخرى، ونأمل في نهاية المقال أن نكون قد وصلنا المعلومات بشكل مبسط وواضح، ونتمنى لكم جميعًا النجاح والتوفيق .

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى