التعليموظائف و تعليم

كلمة عن الموهبة واهميتها وانواعها

الموهبة | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال على موقع موسوعة عن الموهبة، حيث يمتلك كل إنسان شيء يميزه عن الآخرين، وتُمنح الموهبة من الخالق ويقوم الإنسان بكشفها وتنميتها وتطويرها. وحدها الموهبة دون العمل عليها لا قيمة لها، ولذلك من المهم تحديد الموهبة ومعرفتها بدقة، فقد تساعد الموهبة الإنسان في الوصول إلى مكانة مرموقة وتساعد على التعبير عن المشاعر والأحاسيس وتنفيذ الأفكار التي تدور في رأسه.

تأتي الموهبة في جسم الإنسان أو في عقله وفكره المميز، ومن الضروري الكشف عنها بسرعة حتى لا تضيع أو تدفن وتختفي إلى الأبد. لذلك، دعونا نتحدث عن الموهبة بالتفصيل في الأسطر التالية. تابعونا فقط.

كلمة عن الموهبة واهميتها وانواعها

في المقام الأول، يعني أن الشخص يمتلك شيئًا عظيمًا يمنحه الفخر والتميز والتفرد عن الآخرين، وعادةً ما يتميز الشخص الموهوب بمجموعة من الصفات الرائعة، ومنها القدرات المعرفية والإدراكية، والقدرة على الابتكار وإنتاج الأفكار المفيدة لنفسه وللآخرين، والقدرة على كسر الحواجز الروتينية والإبداع.

تعريف الموهبة لغة واصطلاحا

  • تم تعريف الموهبة اصطلاحًا من قبل الكثير من الباحثين والعلماء، ومنهم كارتر جول، الذي وصفها بأنها القدرة الطبيعية التي تمتزج بالفعالية وتنمو من التدريب والممارسة المستمرة، وتحتاج إلى مجال وتخصص محددين، ولا تحتاج إلى ذكاء عالٍ كما في الموسيقى أو الكتابة أو الرسم أو الغناء أو التمثيل أو الطبخ وغيرها.
  • يعتبر لانج وايكوم أن الموهبة تعني القدرات التي يمتلكها الإنسان بطبيعته، ولا يتعلق الأمر بضرورة وجود ذكاء فائق، فقد يتمتع بالموهبة الأشخاص الذين يعانون من التخلف العقلي.
  • ويمكن الاستنتاج من تعريف فلدمان أن التفاعل والاستعداد للتعامل مع جميع التجارب والمظاهر المختلفة يُعدان جوهر هذا المفهوم.
  • تعني الموهبة، بالتعريف اللغوي، إعطاء شيء مجاناً للآخرين دون الانتظار لأي مقابل، ويتم استخدام الفعل “وهب” لوصف الموهبة.
  • إذا تحدثنا عن كلمة “موهوب”، فإننا نعني منح شخص ما شيء معين أو إعطائه للأشخاص حوله.
  • تُستخدم هذه الكلمة لوصف الشخص الموهوب والذي يتميز بالذكاء العالي والتفوق عن الآخرين.
  • بشكل عام، يتميز الطفل الموهوب بقدرات كبيرة في إحدى الأنشطة الإنسانية.
  • وبشكل عام نلاحظ أن الموهبة، وفقًا لما قالته المعاجم العربية أو الإنجليزية، معناها الاستعداد والقدرة الفطرية التي تكون لدى الإنسان.

اهمية الموهبة

  • تُعتبر تنمية الموهبة والتعامل معها أمرًا هامًا يساهم في تطوير الإنسان ورفع مستواه، وبالتالي تطوير المجتمع بأكمله. ولذلك، يجب على الإنسان أن يزيد من خبراته ويكون على دراية بكل ما يدور حوله عن طريق اتباع طرق التعليم الحديثة والاطلاع على البرامج التعليمية والتثقيفية المختلفة، ووضع خطة لتطوير نفسه واتخاذ خطوات نحو تحقيق أحلامه وطموحاته، واستخدام موهبته فيما يفيد الناس.
  • يمثل الشخص الموهوب مستقبل وطنه المشرق، إذ يمكنه اختراع أو اكتشاف شيء جديد لم يعرفه الإنسان من قبل، ويمكن أن يمثل بلده في العديد من المناسبات المختلفة ويعلو اسمها. فالموهوبون هم الثروة الحقيقية والاستثمار للمجتمعات، ومن المهم استغلالهم بشكل إيجابي وفعال ودعم كل موهبة تستحق الوقوف بجانبها.

انواع الموهبة

قام ابراهام تاتاننوم بأن الموهوبين يتم تقسيمهم لأربعة أنواع أساسية هم:-

المواهب الشاذة

يعد هؤلاء الذين يتجاوزون القدرات البشرية والحدود الطبيعية، منهم من يمتلكون قدرة فائقة على حل المسائل الحسابية بسرعة دون إضاعة الوقت.

المواهب الفائضة

الاستثنائية هي أن تمتلك مجموعة من المهارات والقدرات التي تترك أثرا في حياة الآخرين، ويشمل ذلك الفنانين الكبار والفلاسفة والعلماء وغيرهم. بالإضافة إلى ذلك، يتمتعون بمشاعر رفيعة وأفكار متميزة.

المواهب النادرة

يشير هؤلاء الأشخاص إلى الأفراد الذين يؤثرون بشكل كبير في تحسين وتطوير الحياة بشكل سريع، ولكنهم لا يحصلون على الشهرة الكافية أو التشجيع اللازم، حيث يظل تأثيرهم موجودًا وقويًا دائمًا، كما هو الحال مع المخترع جوناس سالك الذي ساعد في اكتشاف لقاح شلل الأطفال.

المواهب النسبية

يمتلك الأفراد الذين يركزون على مجال محدد، مثل الفنانين والمحامين والأطباء، الأدوات والمهارات الخاصة التي تساعدهم في تخصصاتهم، وهم يندرجون ضمن فئة المواهب، حيث يمكنهم التعامل مع هذا المجال بفاعلية أكبر من غيرهم.

الموهبة الأصيلة

وتتميز هذه الأشجار بجذور قوية ومصدرها حمض الدي إن إيه النووي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى