التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن الوقت كاملة

اذاعة مدرسية عن الوقت | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم موسوعة في المقال التالي فقرات متكاملة عن الوقت للاستخدام الفوري للمعلمين أو الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، عند إعداد برنامج إذاعي. إن النشاط الإذاعي لا يمكن تجاهله أو إلغاؤه في المدارس وجميع المراحل التعليمية في البلدان العربية، وذلك لأهميته الكبيرة في ثقافة الطالب وسلوكه منذ الصغر.

وما نقصد من ثقافة الطالب هو كم المعلومات في الموضوعات المختلفة التي يتم طرحها عليه كل صباح مع العمل على توطيد علاقته بدينه من خلال فقرات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، بينما المقصود بدورها في تقويم سلوكه ما يتبعه من التزام بالصمت والوقفة الثابتة مع الإصغاء والإنصات لزملائه احتراماً وتقديراً لما يقدمونه إليه في الإذاعة المدرسية.

اذاعة مدرسية عن الوقت

لقد سمع الكثيرون تعبير (الوقت من ذهب)، وهناك من فهم معناه واستفاد منه في حياته العملية والشخصية وحقق النجاح، في حين أن البعض يعرف معناه الحرفي ولكنه لم يدركه بقلبه وعقله وبالتالي فإنه يضيع عمره وحياته في أمور لا جدوى منها ولا فائدة. وسيأتي اليوم الذي يندم فيه على ضياع الوقت الثمين ويتمنى لو استغله بشكل أفضل، وهذا شيء لا يمكن تغييره. لذلك، يجب أن يتم تعليم هذه الحقائق الأساسية للأطفال منذ الصغر من خلال برامج الإذاعة.

مقدمة عن الوقت

  • بسم الله الرحمن الرحيم، الصلاة والسلام على النبي الأمين المرسل من الله عز وجل، الذي هدى وبشّر وجلّى، ونورًا للخلق أجمعين، سراجًا منيرًا نهتدي به ونسير على نهجه، الذي بلّغ رسالات الواحد الصمد بحق، ونحن على ذلك من الشاهدين، وبعد
  • يا زملائي الأعزاء، أيها المعلمون والمعلمات الأجلاء، ومدير مدرستنا العظيم، نرحب بكم في هذا الصباح المشرق. ففي هذا الصباح، تشرق الشمس مليئة بضوئها الذي يملأ الكون، وتعلن عن بدء وقت الجهد والعمل، وأن وقت الثبات قد انتهى. هذا هو دور الليل والنهار في الخلق، فقد جعل الله الليل للثبات والنهار للحياة والعمل. وهذا يدل على أهمية الوقت واستغلاله بشكل جيد، وعدم إضاعته بدون فائدة. وسوف نتحدث عن هذا الموضوع بشكل مفصل في فقراتنا، وسنبدأ بالذكر الحكيم.

فقرة القرآن الكريم

والآن، سنتلقى تلاوات عطرة وآيات بينات من سورة الأعراف، والتي تبدأ بالآية 187 وسيتم تلاوتها لنا من قبل الطالب /

  • أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، باسم الله الرحمن الرحيم (يسألونك عن الساعة متى يكون وقت حدوثها ۖ قل إنما علمها عند ربي ۖ لا يعلمها وقتها إلا هو ۚ ثقيلة في السماوات والأرض ۚ لا تأتيكم إلا فجأة ۗ يسألونك كأنك محتف بها ۖ قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

يتم تقديم بعض الأحاديث النبوية المباركة والأحاديث الشريفة التي يلقيها زميلتنا الطالبة /…/

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن عمره وفيما أفناه، وعن علمه وفيما فعل، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن جسمه وفيما أبلاه). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم عن اهمية الوقت

والآن، مع تراكم المعلومات الثمينة كالجواهر واللآلئ اللامعة، تنير الطريق أمامنا مع الطالب/الطالبة
  • هل تعلم أنه كلما زاد النقص في الحياة، زادت الأشياء التي تنقص، ما عدا الوقت.
  • يُمكن تحويل الوقت الذي هو شيء غير ملموس إلى علم ونقود بالذكاء والاجتهاد.
  • إن من يستخدم وقته في ما يرضي الله، يرفعه الله تعالى في منزلته في الدنيا والآخرة.
  • يعتبر إدارة الوقت بشكل جيد سمة مشتركة بين العباقرة والعقلاء.
  • تشير الدراسات إلى أن السعادة تجعل الوقت يمضي بسرعة، بينما الحزن يجعل الوقت يمر ببطء، على الرغم من أن عدد ساعات اليوم ثابت ويساوي أربع وعشرون ساعة.

وصلنا الآن إلى نهاية برنامج إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، الذي تحدثنا فيه عن موضوع هام وواضح الأهمية أكثر مما كان عليه في الماضي، لذا يجب علينا استغلال كل لحظة من حياتنا فيما ينفعنا ويفيد الآخرين، ونشكر زملائنا الذين ساهموا في تقديم هذه الفقرات ومعلمنا الأستاذ/… الذي ساعدنا في إعدادها، ونأمل أن نلتقي مرة أخرى، وكان معكم زميلكم/… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى