الحالات المرضيةصحة

هل مرض كورونا خطير

هل مرض كورونا خطير | موسوعة الشرق الأوسط

يشكل تساؤل الكثير من الناس في الوقت الحالي حول مدى خطورة مرض كورونا، نظراً لانتشاره السريع الذي أصاب مئات الآلاف من الأشخاص في أغلب دول العالم، ولأنه أودى بحياة الكثيرين، فقد انتشر الرعب والهلع بين الناس وظهرت العديد من الشائعات حوله بالرغم من الجهود الطبية المبذولة لتوعية الجمهور بكل ما يتعلق به، ومن خلال المقال التالي في الموسوعة، سنتعرف بشكل مفصل على هذا المرض ومدى خطورته، فتابعونا.

جدول المحتويات

هل مرض كورونا خطير

يعتبر فيروس كورونا نوعًا من فيروسات الكورونا التي تُصنَّف في عائلة معيَّنة، وكانت هذه العائلة من الفيروسات في الأصل تُصيب الحيوانات، ولكن الفيروس تحوَّر وانتقل إلى الإنسان.

تسبب هذه الفيروسات أمراضًا في الجهاز التنفسي تتراوح بين أعراض نزلات البرد العادية ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والتهاب الرئة الحاد. وفي نهاية عام 2019، ظهر فيروس كورونا المستجد COVID-19.

ينتقل فيروس كورونا عن طريق الرذاذ المتطاير من الشخص المصاب، كما ينتقل عن طريق لمس الأسطح المختلفة التي يلمسها الأشخاص بأيديهم، ثم يلمسون أعينهم أو أفواههم أو أنوفهم.

وتشير الدراسات الطبية التي أجريت حتى الآن إلى أن هذا المرض لا ينتقل عبر الهواء.

مضاعفات مرض كورونا

يمكن السيطرة على انتشار فيروس كورونا باتباع إجراءات الوقاية الموصى بها من قبل الأطباء، مثل غسل اليدين بانتظام وتعقيمهما بالكحول المطهر، وتجنب الاقتراب من الأشخاص الذين يعانون من أعراض البرد والإنفلونزا العادية، والحفاظ على النظافة الشخصية، وتجنب لمس العين والفم والأنف باليدين إذا كانت غير نظيفة.

تختلف مخاطر الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19 حسب مكان تواجد الشخص ومدى انتشار الوباء فيه.

يمكن السيطرة على هذا المرض ووقف انتشار العدوى بعد اتخاذ الإجراءات الصارمة من قبل الحكومات المختلفة التي تعمل بجدية لاحتوائه ومنع انتشاره، على سبيل المثال، حدث هذا في الصين حيث تمكنوا من التعامل مع المرض بشكل صحيح وتقليل فرص انتشاره، ولكن هذا لا يمنع حدوث تفشيات في مناطق أخرى، وهو ما حدث بالفعل.

لذلك، لا يمكن الحديث بشكل عام عن احتمالات الإصابة بكوفيد-19، لأن الأمر يتوقف على مدى انتشار المرض في المكان الذي يتواجد فيه الشخص، ويمكن متابعة ذلك من خلال النشرات الرسمية الدورية التي تصدرها الهيئات الصحية المسؤولة في بلدك، والالتزام بالإجراءات الوقائية لمنع الإصابة.

خطورة مرض كورونا

على الرغم من أن الإصابة بفيروس كورونا تعتبر عادة من الأمراض البسيطة التي تصيب الأشخاص، إلا أنها تشكل درجة من الخطورة على الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم والكلى، والأمراض المرتبطة بنقص المناعة. كما يتسبب الفيروس في خطورة أكبر على كبار السن، وقد يؤدي إلى الوفاة.

وفقًا للدراسات الطبية، يحتاج 20% من الأشخاص المصابين بهذا الفيروس إلى العناية الطبية في المستشفى، ومع ذلك، فإن معظم الحالات يمكن أن تشفى ذاتيًا دون الحاجة إلى الدخول في المستشفى. كما أن معدلات الشفاء من هذا المرض تعتبر عالية مقارنة بغيرها من الفيروسات والأمراض الأخرى.

تم توضيح مرض كورونا بالتفصيل ودرجة خطورته واحتمالية الإصابة به، ونأمل أن تكونوا قد وجدتم المعلومات المفيدة التي تبحثون عنها. ويمكنكم متابعة المزيد من التطورات المتعلقة بهذا الوباء من خلال قراءة المقالات المنشورة على موقع الموسوعة العربية الشاملة.

 

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى