صحةقطاع الرعاية الصحية

هل كورونا يعيش في الجو الحار

in article 681349f6a1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون حول العالم ما إذا كان فيروس كورونا ينتشر في الجو الحار، وهل ستتلاشى العدوى عندما يرتفع الحرارة؟ يأمل البعض أن ينتهي هذا الفيروس مع حلول فصل الصيف، ولكن مسؤولون في وزارة الصحة الأمريكية أشاروا إلى أن الفيروس قد يكون موسميًا مثل فيروسات البرد والإنفلونزا. ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر يعرب فيها عن أمله في أن يختفي الفيروس مع ارتفاع درجة الحرارة في الشهور القادمة. وعلى هذا، يأمل العديد من الناس أن يكون فيروس كورونا موسميًا وينتهي مع فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة. ولذلك، سوف نستعرض في فقرات موسوعتنا القادمة آراء العلماء وأحدث الدراسات العلمية التي تكشف حقيقة تواجد الفيروس في درجات الحرارة المرتفعة، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

هل كورونا يعيش في الجو الحار

تهدف العديد من الدراسات إلى اكتشاف حقيقة وجود فيروس كورونا المستجد في الأجواء الحارة، وقد أجرى مختصون في جامعة سون يات سين الواقعة في جمهورية الصين الشعبية دراسة لاكتشاف تأثير درجة الحرارة على الفيروس، وأظهرت النتائج أن درجة الحرارة المرتفعة قد تؤدي إلى القضاء على الفيروس بشكل واضح، نظرًا لحساسية الفيروس للغاية وعدم قدرته على التكاثر والانتشار في الأجواء الحارة، بينما ينتشر بشكل أكبر في الأجواء الباردة.

فريق من كلية تي إتش تشان في جامعة هارفارد أجرى دراسة تدل على أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن ينتقل بسهولة في جميع الأوساط، بما في ذلك المناطق الباردة والحارة، وذلك استناداً إلى وجود مصابين بالفيروس في مناطق مختلفة من جمهورية الصين الشعبية، بما في ذلك المناطق المدارية والجافة.

أظهرت نتائج الدراسة أن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف لا يمنع انتشار الفيروس إذا لم تتبع كافة الإجراءات الصحية والسليمة التي تساعد على الوقاية منه. ويجب الإشارة إلى أن كل الدراسات التي تم إجراؤها حتى الآن هي دراسات نظرية لم تخضع للتجربة العلمية بعد.

تقارير منظمة الصحة العالمية حول انتشار كورونا في الصيف

يرى مايك ريان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ التابع لمنظمة الصحة العالمية، أنه لا يجب وضع افتراضات تشير إلى أن الارتفاع في درجات الحرارة خلال فصل الربيع والصيف سيقلل من انتشار فيروس كورونا، بل يجب وضع افتراضات تشير إلى استمرار انتشاره حتى في الأجواء الحارة. هذا لأن الافتراضات الخاطئة والأمل الزائف يمكن أن يؤدي إلى عدم اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة والاستهانة بالوضع. ولا يوجد حتى الآن دليل علمي يثبت أن فيروس كورونا المستجد هو فيروس موسمي يزداد في فصل الشتاء فقط.

عُقِدَ مؤتمر صحفي لمسؤولين في منظمة الصحة العالمية، وأشاروا فيه إلى أنهم لا يزالون غير مطلعين على كيفية انتشار فيروس كورونا المستجد ونقله، حيث لم يتمكنوا من الوصول إلى تلك المعلومات على الرغم من قدرتهم على التعرف على أعراض الإنفلونزا الموسمية وطرق انتقالها وتأثير درجة الحرارة عليها.

عمومًا، لا يجب على أي مؤسسة صحية أو حكومية أو إعلامية نشر الأخبار التي تشير إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يساعد في مكافحة الفيروس والحد من انتشاره، بل يجب اتباع جميع الإجراءات الصحية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالوباء، حتى خلال فصل الربيع والصيف، وعدم الاعتماد فقط على درجات الحرارة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى