علوم

ما هي الاعداد العشرية

c753186564e4d31b331996c0edab87b0 | موسوعة الشرق الأوسط

ستجد في هذه المقالة في موقع موسوعة شرحًا عن الأعداد العشرية وكيفية كتابتها ونطقها وحساب قيمة منزلتها. فالأرقام والرياضيات عالم لا حصر له ولا نهاية له، ويستخدم الجميع الرياضيات بطريقة أو بأخرى في حياته اليومية، وهو عالم يحتاج إلى تفكير عميق وتخيل. وتوجد العديد من الوسائل التكنولوجية الحديثة والبرامج التي تُيسر القيام بالمعاملات الحسابية، مثل الآلة الحاسبة. واكتشف العلماء أن هناك آلاف الأرقام بين كل رقمين وعلى أساسها يختلف قيمة الرقم الصحيح. وهناك أيضًا الأرقام العشرية التي تمتد في عالمها الواسع.

ما هي الاعداد العشرية

الأعداد العشرية هي الأعداد التي تقع بين الأرقام الصحيحة، حيث يوجد لكل رقم صحيح عدد كبير جدًا من الأعداد العشرية، وعلى سبيل المثال، بين الصفر والواحد، يوجد عدد لا نهائي من الأعداد العشرية، وبين الواحد والاثنين، يوجد عدد لا نهائي من الأعداد العشرية وهكذا.

2. عند كتابة الأعداد العشرية، نستخدم الرمز “.” ونضع الأرقام الصحيحة على اليسار والأرقام العشرية على اليمين، مثل 0.8 أو 2.88، ويمكن استنتاج أننا نضع الأعداد الصحيحة أو الأعداد الأكبر على الجانب الأيسر، والأجزاء العشرية أو الأعداد الأصغر قيمة توضع على الجانب الأيمن.

3.تُقرأ الأعداد العشرية كالتالي:

  • (221.2) مائتان وواحد وعشرون واثنان عشر من عشرة.
  • (0.448) أربعمئة وأربعةٌ وثمانون من ألف.
  • ستمائة وثمانية وثلاثون من عشرة آلاف (600.0038).

تشبه الأعداد العشرية الكسور، حيث تمثل الأعداد العشرية بواقي الأرقام الصحيحة، فمثلا 0.5 تعني 1/2 و0.6 تعني 6/10 وهكذا.

عند دراسة الأرقام يجب دراسة القيمة المنزلية للرقم، أي قيمته تعتمد على مكانه المكتوب، فرقم 8 يختلف قيمته من مكان لآخر، فـ 8 غير 80 غير 18 غير 800، وهكذا على باقي الأرقام الصحيحة والعشرية، فقيمة الرقم الحسابية تتحدد في الأرقام العشرية حسب القرب والبعد عن العلامة العشرية `.`:

  • لحساب منزلة الرقم، يجب النظر إلى اليمين وضرب الرقم بـ 10.
  • تؤثر القيمة المكونة لكل رقم عشري على القيمة الإجمالية للرقم.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى