التعليموظائف و تعليم

اسماء المخترعين المسلمين واختراعاتهم

اسماء المخترعين المسلمين | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال الذي يقدمه موقع الموسوعة، سنعرض قائمة بأسماء المخترعين المسلمين واختراعاتهم التي استطاعت الحضارة الإسلامية والعربية تقديمها منذ القِدم والتي أفادت البشرية حتى يومنا هذا. وقد شملت هذه الاختراعات مجالات متعددة مثل الرياضيات والفلك والفيزياء والكيمياء والطب والهندسة وغيرها. وقد كانت هذه الاختراعات هي الأساس الذي بنى عليه العلماء الأوروبيون نظرياتهم لاستكمال تطوير تلك المجالات التي أدت إلى بناء الحضارة الأوروبية وتطورها إلى ما هي عليه الآن. ومن خلال هذا المقال، سوف نعرض لكم قائمة أشهر العلماء المسلمين وأهم اختراعاتهم.

جدول المحتويات

اسماء المخترعين المسلمين

لم يكتفِ العلماء المسلمون بتطوير النظريات العلمية التي ساهمت في تقدم مختلف العلوم، بل قدموا أيضًا العديد من الاختراعات التي استفادت منها البشرية، وسنستعرض بعضها فيما يلي:

اسماء العلماء واختراعاتهم العرب

  • عباس بن فرناس: يُعزى الفضل الأكبر في اختراع الطائرات إلى هذا العالِم، نتيجة محاولاته السابقة في الطيران، حيث قام في القرن التاسع بابتكار جهازٍ يشبه أجنحة الطيور، بهدف تمكين الإنسان من الطيران. ورغم تعرُّضه لإصابة في ظهره بعد طيرانه بهذا الجهاز في قرطبة وسقوطه منه، فشلت تجربته، ولكن هذا الاختراع هو الذي ألهم العلماء بعد ذلك بفكرة صناعة الطائرات لنقل الأفراد والأشياء جوًا من مكانٍ إلى آخر.
  • أبو القاسم الزهراوي: يعد هذا الشخص واحدًا من أفضل الأطباء العرب والأكثر شهرة، وهو من أصل مدينة الأندلس، وقد قدم للبشرية اختراعًا جديدًا لاحقًا، وهو اختراع الملاقيط التي تستخدم في عمليات الجراحة، وابتكر أيضًا أدوات الفحص المستخدمة في فحص الفم، بالإضافة إلى صنعه للقوالب المستخدمة في صناعة حبوب الدواء، واستخدام أمعاء القطط في صنع الخيوط المستخدمة في الجراحة، واختراع الآلة المستخدمة في علاج الرضع من انسداد فتحة البول.
  • جابر بن حيان: يُعتبر أبو الكيمياء واحدًا من أشهر العلماء في مجال الكيمياء عبر التاريخ، حيث قدم العديد من الاكتشافات في هذا المجال. ويعود الفضل إليه في اكتشاف الزرنيخ وكلوريد الفضة، واختراع ورق غير قابل للاشتعال، وجهاز التقطير، واستخدام صدأ الحديد لصنع مداد مضيء، بالإضافة إلى اختراعه للقلويات.
  • ابن الجزري: وهو واحد من أشهر العلماء المسلمين الذين اختصوا في علم الهندسة والميكانيكا، ويعود إليه الفضل في اختراع الساعة، حيث ابتكر ساعة الفيل التي سجلت مرور الوقت بأقصى درجات الدقة، بالإضافة إلى ساعة الطاووس التي تعلن عن مرور الوقت ومدته عندما تتحرك بالماء، وقد اخترع العمود المرفقي الذي كان الأساس لصناعة القطارات.

اسماء علماء عرب

  • تقي الدين محمد ابن معروف: تفوق العالِم السوري تقي الدين الشامي في العديد من المجالات مثل الرياضيات والفلك والفيزياء والهندسة، وتمكَّن من اختراع منبه الساعة الذي يتألف من عجلة مدرجة وجهاز يُقرع الجرس آليًا، حيث يتم وضع إشارة على العجلة في وقت محدد، وعند حلول هذا الوقت يصدر الجهاز صوت الجرس بشكل آلي، كما اخترع ساعة المشاهدة لقياس الوقت بدقة.
  • الحسن بن الهيثم: ساهم ابن الهيثم بالعديد من النظريات في مجال البصريات، حيث وضع الأساس الذي مكّن العلماء من اختراع الكاميرا، من خلال اختراعه للكاميرا المظلمة التي تحتوي على ثقب، وأثبت أن الصورة تكون أوضح عندما يكون هذا الثقب أصغر، وأن الضوء يمر عبر هذا الثقب إلى الأماكن المظلمة، كما اخترع العدسة المحدبة من أجل رؤية الأشياء بوضوح.
  • ابن يونس المصري: هو عالِم فلك مشهور من عصر الدولة الفاطمية، وكانت له مساهمات كبيرة في هذا المجال، ومن أشهر اختراعاته البندول أو رقاص الساعة الذي ابتكره لحساب الوقت، وانتشر هذا الاختراع في أوروبا بعد القرن السابع الميلادي.
  • إبراهيم الفزاري: يُعد هذا الشخص واحدًا من علماء الفلك، وهو الأول الذي اخترع آلة الأسطرلاب المستخدمة في تحديد أوقات الليل والسنة، بالإضافة إلى معرفة أماكن وارتفاعات الأجسام السماوية، مثل الشمس والنجوم، وذلك في عام 796 ميلاديًا، وبعد تطويرها تم استخدامها في أغراض أخرى مثل معرفة مواقيت الصلاة وتحديد اتجاه القبلة وغيرها.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى