المراجعموسوعة كيف

كيف اشغل وقت اطفالي في الاجازه

image5 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير من الآباء والأمهات عن كيفية تشغيل وقت أطفالهم خلال العطلات، فبعد انتهاء الدراسة ومع قدوم أيام العطلة، يمضي الأطفال معظم اليوم في المنزل دون الذهاب إلى المدرسة، وهذا يجعلهم يقضون وقتًا كبيرًا من الفراغ، ويمثل أوقات الفراغ خطرًا كبيرًا على الأطفال إذا لم يتم استغلالها بالشكل الصحيح.

يتحمل الآباء مسؤولية إدارة وقت أطفالهم وتعليمهم كيفية الاستفادة منه، من خلال التخطيط للأنشطة التي تساعد على استغلال وقتهم فيما يفيدهم ويعزز مهاراتهم. وإذا كان لطفلك عُطلة في المستقبل القريب وترغب في معرفة كيفية مساعدته على قضاء عُطلة مفيدة وممتعة، فيمكنك الاطلاع على النصائح الهامة لأنشطة منزلية يمكن للطفل الاستمتاع بها أثناء العطلة على موسوعتنا.

كيف اشغل وقت اطفالي في الاجازه

يتبادل العديد من الأمهات تجاربهن على الإنترنت حول الأفكار التي ساعدتهن على قضاء وقت ممتع مع أطفالهن، وقد عرضن العديد من الأفكار الممتعة، وفيما يلي بعض تلك الأفكار.

كيف نستغل الاجازه للاطفال

  • تعليم الرسم: يحب الأطفال الصغار الرسم واستخدام الألوان والأرواق، وقد يرغبون في قضاء ساعات طويلة في تلوين الرسومات دون إحساس بالملل، لذلك يمكن تعليمهم كيفية رسم الرسومات البسيطة، مثل رسم الطيور والقطط والحيوانات الأليفة، أو رسم الزهور والشجر، ويمكن تقديم كتب التلوين للأطفال مع الألوان ودعوتهم للتنافس في تلوين أفضل لوحة، ثم يمكن تعليق تلك اللوحات على الجدران في غرفهم لتزيينها، وسيجدون المزيد من الإلهام لرسم المزيد من الرسومات وتلوينها.
  • الطهي سوياً: يُفضل تعليم الأطفال كيفية الاعتماد على أنفسهم في تحضير الطعام، ولكن في سن مبكرة يجب على الآباء والأمهات الإشراف على هذه العملية، وذلك لمنع الأطفال من استخدام النار أو الأدوات الحادة، ويمكن للوالدين أن يأخذوا الأطفال معهم إلى المطبخ ويقوموا بتحضير الوجبات الخفيفة مثل السندويتشات والشطائر أو تحضير العصائر الطازجة التي تعطي الجسم الطاقة والفوائد، كما يمكنهم أن يعلموا الأطفال كيفية تحضير الكعك والبيتزا.
  • مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة: من بين الأنشطة الترفيهية التي تعزز الفرحة والسعادة في قلوب الأطفال هي مشاهدة الأفلام الكرتونية على التلفاز، ويمكن للآباء والأمهات مشاركة أطفالهم في هذه النشاطات، ولكن ينصح بمشاهدة الفيلم أولاً من قبل الوالدين للتأكد من ملاءمته لطفلهم، كما يجب تحديد ساعات محددة لمشاهدة التلفاز، مثل حدود ساعة أو ساعتين في اليوم.

نشاطات للاطفال في الاجازة

  • دعوة الأصدقاء إلى البيت: يمكن دعوة أصدقاء الطفل إلى المنزل لقضاء وقت ممتع معه ، وتحضير الوجبات الخفيفة لهم مثل السندويشات والعصائر ، واللعب معًا بألعاب مثل لعب الكرة أو تلوين الرسوم أو مشاهدة فيلم رسوم متحركة. كما يمكن قراءة القصص المفيدة لهم. سيشعر الطفل بالسعادة كثيرًا خلال هذه الأوقات ، وبالطبع لن يشعر بالملل.
  • قراءة القصص: يشعر الأطفال بالراحة والهدوء عند سماع الحكايات والقصص المسلية، وخاصة قبل النوم، لذا يمكن استغلال الوقت الأخير من الليل في سرد القصص الجميلة والقصيرة للطفل. ويمكن الاستفادة من شبكة الإنترنت التي تحتوي على عشرات القصص التعليمية المفيدة للأطفال، حيث يتعلمون الأخلاق والقيم من هذه القصص. كما يمكن قراءة قصص الأنبياء والرسل لتعزيز ارتباط الطفل بدينه.
  • تعزيز ثقافتهم الدينية: ينصح الآباء والأمهات بتعليم أطفالهم الأمور الدينية خلال فترات العطلة، مثل تعليمهم كيفية الوضوء وأداء الصلاة في مواعيدها، وتخصيص وقت لتلاوة آيات القرآن وحفظ السور القصيرة بشكل يومي، ويُنصح بتقديم المكافأة للطفل إذا حسن في أداء تلك العبادات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى