المراجعموسوعة كيف

كيف اشغل وقت فراغ اولادي

كيف اشغل وقت فراغ اولادي | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل العديد من الأمهات عن كيفية اشغال وقت فراغ أولادهن، خاصةً في فترة الإجازة عندما يجد الأطفال الكثير من الوقت الفارغ، ولكن بدلاً من النوم لساعات طويلة يوميًا، يمكن استغلال هذا الوقت بشكل أفضل من خلال القيام بنشاطات مختلفة، وذلك لتجنب الشعور بالخمول والكسل الذي يؤثر على نشاطهم الجسماني، ويمكن ذلك عبر القيام بأنشطة منزلية مثل الطبخ أو النظافة أو الرسم أو القراءة أو اللعب بالألعاب التعليمية.

ولا يقتصر الفراغ عند هذا الحد، فإن الجلوس لساعات طويلة دون القيام بأي نشاط مفيد يتسبب في الشعور بالملل والاكتئاب والإعراض عن التعامل مع الآخرين، وهذا يبعث في النفس مجموعة من الأفكار السلبية التي تختفي بمجرد الانشغال بممارسة أنشطة محددة، في موسوعة يمكنكِ التعرف على أفضل الأنشطة التي تقضي على ملل الإجازة.

كيف اشغل وقت فراغ اولادي

ممارسة الرياضة

من أجل التغلب على الكسل والخمول وتحسين صحة أبنائك، من الأنشطة المفيدة التي يمكن ممارستها خلال الإجازة هي ممارسة الرياضة، مثل الذهاب إلى النادي الرياضي وتعلم رياضات مثل السباحة أو الملاكمة أو لعب التنس.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأشخاص ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على اكتساب اللياقة البدنية والرشاقة وخفة الحركة في المراكز الرياضية التي تقدم أنواعًا مختلفة من التمارين. أو يمكنهم ممارسة هذه التمارين في المنزل باستخدام التطبيقات الخاصة التي توفر إرشادات مكتوبة وصوتية للمبتدئين. ويمكن للأشخاص أيضًا ممارسة رياضة اليوجا لتصفية الذهن والاسترخاء.

تنمية المهارات والقدرات

إذا كان لأبنائك موهبة مثل العزف أو الرسم أو الكتابة أو التصوير، فيجب عليك تشجيعهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم في هذه المواهب، ويمكنك على سبيل المثال أن تأخذهم إلى المراكز الثقافية والفنية التي تقدم دورات تدريبية لتلك الأنشطة.

إذا كان الأطفال لديهم موهبة الكتابة، يمكنك مساعدتهم في كتابة القصص أو الأشعار ومراجعتها بمجرد الانتهاء منها لتقديم الدعم والتشجيع لهم.

صندوق الأحلام والأمنيات

يمكنكِ إحضار صندوق صغير وكتابة عليه “صندوق الأحلام والأمنيات” أو برطمان زجاجي كبير، وتجميع أطفالكِ والبدء بتوزيع أوراق صغيرة لكتابة أمانيهم وأحلامهم عليها، مع رسمها إن أمكن ذلك، وهذه الأنشطة المفيدة ستساعد الأطفال على تنمية قدرتهم على التعبير عن مشاعرهم، وستعزز علاقتكِ بهم.

خيمة الألعاب

من بين الأنشطة الممتعة التي يمكن إقامتها لأبنائهم هي إعداد خيمة الألعاب داخل المنزل وملئها بالكرات وأنواع مختلفة من الألعاب التي يحبونها، وتُعد هذه الخيمة عالماً آخر يمنحهم السعادة والمرح، وإذا كانوا من محبي التمثيل، فيمكن تشجيعهم على ذلك واتفاقهم على أداء الأدوار التي يُفضلونها، حيث تتحول الخيمة إلى مسرح صغير لهم.

اللعب بعجينة الصلصال

يمكن لأطفالك الاستمتاع وتعلم الفنون داخل المنزل عن طريق لعب صناعة عجينة الصلصال وصنع أشكال فنية بسيطة تساعد في تنمية حسهم الفني وتعزيز إبداعهم وابتكارهم، ويمكنك الجلوس معهم وتقديم لهم الأشكال البسيطة التي يمكن صنعها بسهولة.

قراءة القصص

إذا كنتِ تريدين تعزيز المهارات الإبداعية لأطفالك وتوسيع آفاقهم، يمكنكِ البدء بتشجيعهم على القراءة من خلال قراءة القصص المشوقة لهم. ومن ثم، يمكنكِ قراءة هذه القصص معهم لغرس حب القراءة فيهم وجعلهم يتبنون هذه العادة والهواية الهامة. وبعد ذلك، ستكون لديهم الرغبة في استكشاف المعارف المختلفة من خلال الكتب والمصادر المتنوعة.

شغل وقت الفراغ عند المراهقين

يعد وقت الفراغ لدى المراهقين من الأوقات التي يجب استغلالها بشكل مفيد حتى لا ينجرفوا إلى العادات السيئة، ومن بين الأنشطة المفيدة التي يمكن للمراهقين ممارستها ما يلي:

  • تعلم لغة جديدة: يمكن الوصول إلى العديد من دورات التدريب المتاحة في العديد من اللغات، مثل الإنجليزية والفرنسية والإيطالية، عن طريق زيارة المواقع الإلكترونية التي تقدم هذه الدورات التدريبية.
  • العمل التطوعي: إن المشاركة في الأعمال التطوعية لها دور كبير في جلب الفرح والسرور للمحتاجين، ومن أمثلة هذه الأنشطة تنظيم حفلات للأيتام وكبار السن.
  • تعلم أنشطة جديدة: مثل ذلك في زراعة النباتات، وتعلم فنون الطهي، وفي التصوير الفوتوغرافي.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى